كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك

الإثنين، 16 أكتوبر 2023 08:27 ص

||كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك

||كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك

كبيبة حائل هي أحد أشهر الأطباق السعودية التراثية، وهي عبارة عن أوراق عنب محشوة بالأرز واللحم والخضروات والبهارات، وتقدم مع مرق طماطم. كبيبة حائل تتميز بطعمها اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية، فهي تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن. كبيبة حائل تحضر بطريقة سهلة وبسيطة.

كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك

[caption id="attachment_54028" align="alignnone" width="300"]كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك كبيبة حائل السعودية.. وصفة شهية ومغذية للعناية بصحتك[/caption]

المقادير والخطوات لتحضير كبيبة حائل

لتحضير كبيبة حائل تحتاج إلى المقادير التالية: 450 جرام أوراق عنب 450 جرام لحم بالعظم 2 كوب أرز قصير الحبة 4 حبات طماطم معلبة 2 حبات بصل مفروم 1 حبة بصل حمراء مقطعة حلقات 1/2 كوب بصل أخضر مفروم 1/4 كوب نعناع مفروم 1/4 كوب شبت مفروم 1/4 كوب بقدونس مفروم 6 ملاعق كبيرة زيت زيتون 4 ملاعق كبيرة عصير ليمون 1 مكعب مرق لحم 1 ملعقة كبيرة سمن 1 ملعقة صغيرة كركم 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود 1/2 ملعقة صغيرة فلفل حار 1/2 ملعقة صغيرة بهارات مشكلة 1/2 ملعقة صغيرة كمون 1/4 ملعقة صغيرة ملح

لتحضير كبيبة حائل اتبع الخطوات التالية:

انقع الأرز في الماء ليلة كاملة، ثم صفِّه من الماء. سخِّن السمن في قدر على نار متوسطة، ثم أضف الأرز والبصل الأخضر والماء وعصير الليمون والبصل والكركم والملح والبهارات المشكلة والفلفل الحار والكمون، واخلطها جيدًا، ثم اتركها على النار حتى ينضج الأرز، ثم ارفعها عن النار واتركها جانبًا. افردي أوراق العنب على سطح نظيف، ثم حشِّي كل ورقة بمقدار ملعقة صغيرة من خليط الأرز، ثم اثني الأطراف لتحصل على شكل مربع، ثم كرِّر نفس الخطوة حتى تنتهي جميع الأوراق. في قدر كبير، ضع شرائح البطاطس والطماطم في قاع القدر، ثم رص فوقها قطع اللحم. في وعاء صغير، اخلط الطماطم المعلبة ومكعب المرق وعصير الليمون وزيت الزيتون والماء والملح والفلفل الحار والفلفل الأسود والكركم والكمون والبهارات المشكلة، ثم صب هذا المزيج فوق قطع اللحم في القدر. رص فوق قطع اللحم أوراق العنب المحشوة، ثم ضع طبقًا ثقيلًا فوقها لتثبيتها. اترك المزيج على نار عالية حتى يغلي، ثم خفِّف النار واتركه على نار هادئة لمدة ساعتين حتى تنضج كبيبة حائل تمامًا. ارفع القدر عن النار، ثم قدِّم كبيبة حائل ساخنة مع سلطة خضراء أو لبن.

فوائد كبيبة حائل للصحة

كبيبة حائل تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات التي تساهم في بناء وإصلاح أنسجة الجسم، كما تحتوي على نسبة معقولة من الكربوهيدرات التي توفر للجسم الطاقة. كبيبة حائل تحتوي على فيتامينات مهمة مثل فيتامين C وفيتامين A وفولات، التي تعزز من جهاز المناعة وتحافظ على صحة الجلد والعيون والشعر. كبيبة حائل تحتوي على معادن مفيدة مثل الحديد والكالسيوم والزنك والفسفور، التي تساعد في نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم وتقوية العظام والأسنان والأظافر. كبيبة حائل تحتوي على ألياف غذائية تساعد في تنظيم الهضم والشعور بالشبع والوقاية من الإمساك . كبيبة حائل تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والسكري والقلب . كبيبة حائل تحتوي على مواد طبيعية تعمل على تخفيف الالتهابات والآلام والتورمات، مثل النعناع والشبت والبقدونس والزيتون .

نصائح وإرشادات لتحضير كبيبة حائل

لتحضير كبيبة حائل يجب اختيار أوراق عنب طازجة ونظيفة وخضراء، وغسلها جيدًا قبل استخدامها . لتحضير كبيبة حائل يجب نقع الأرز في الماء ليلة كاملة، حتى ينفش ويطرى، وصفِّه من الماء قبل خلطه بالخضروات والبهارات . لتحضير كبيبة حائل يجب حشو أوراق العنب بكمية مناسبة من خليط الأرز، لا تكون قليلة جدًا أو كثيرة جدًا، حتى لا تنفجر أو تفرغ أثناء الطهي . لتحضير كبيبة حائل يجب رص أوراق العنب المحشوة بطريقة محكمة في القدر، حتى لا تتفكك أو تنزلق أثناء الطهي . لتحضير كبيبة حائل يجب مراعاة درجة النار أثناء الطهي، فلا تكون عالية جدًا أو منخفضة جدًا، حتى لا تحترق أو تصير جافة . لتحضير كبيبة حائل يجب اختيار لحم طازج ونظيف وذو رائحة طيبة، وغسله جيدًا قبل استخدامه .

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على طريقة عمل كبيبة حائل السعودية، وهي أحد أشهر الأطباق التراثية في المملكة. كما تعرفنا على فوائدها الصحية والغذائية، وبعض النصائح والإرشادات لتحضيرها بطريقة سهلة وبسيطة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:33 AM

  • الشروق

    06:59 AM

  • الظهر

    12:40 PM

  • العصر

    03:54 PM

  • المغرب

    06:19 PM

  • العشاء

    07:37 PM

السبت، 19 أكتوبر 2024
search