زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030

الأحد، 15 أكتوبر 2023 10:42 ص

||زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030

||زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030

في يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر 2023، أطلق محافظ النبهانية طارق اليحياء المرحلة ال12 من حملة أرض القصيم خضراء، التي أطلقها أمير منطقة القصيم، بحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة محمد الراشد وعدد من المسؤولين. وتهدف هذه الحملة إلي زراعة 15 ألف نبتة في عدد من المواقع بالمحافظة، تشمل القطاعات الحكومية والمساجد والمدارس والمرافق العامة والمنتزهات. وتأتي هذه المبادرة في إطار تحقيق رؤية المملكة 2030، والتزامها بأهداف التنمية المستدامة، والإسهام في مبادرة السعودية الخضراء، التي تستهدف زيادة نسبة التغطية النباتية وخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030

[caption id="attachment_53729" align="alignnone" width="300"]زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030 زراعة 15 ألف نبتة في النبهانية.. مبادرة بيئية تحقق رؤية المملكة 2030[/caption]

أهمية حملة أرض القصيم خضراء

تعد حملة أرض القصيم خضراء من المشاريع البيئية المهمة التي تسعى إلى تحسين جودة الحياة في المنطقة، وتعزيز قيم المواطنة والتطوع والمشاركة المجتمعية. وتحمل هذه الحملة عدة فوائد، منها: تجميل المنظر الطبيعي وإضفاء جو من الروعة والجمال على المحافظة. توفير بيئة صحية ونظيفة للسكان والزائرين، والحد من التلوث والغبار. توفير ظل وبرودة للأشخاص والحيوانات، والحفاظ على التوازن البيئي. توفير مصادر غذائية وطبية للإنسان والحيوان، من خلال زراعة بعض الأشجار المثمرة والأعشاب الطبية. توفير فرص عمل وتدريب للشباب، من خلال تشجيعهم على المشاركة في عملية الزراعة والرعاية.

التحديات التي تواجه حملة أرض القصيم خضراء

رغم أهمية حملة أرض القصيم خضراء، فإنها تواجه بعض التحديات التي تحتاج إلى حلول ومعالجات، منها: قلة المياه والجفاف، الذي يؤثر على نمو وصحة النباتات، ويتطلب استخدام أساليب الري الحديثة والموفرة للمياه. الأمراض والآفات، التي تهاجم النباتات وتضعفها وتقلل من جودتها، وتتطلب استخدام المبيدات الآمنة والفعالة. الإهمال والتخريب، الذي يحدث من بعض الأشخاص الذين لا يحترمون النباتات ويقومون بقطعها أو إتلافها أو سرقتها، ويتطلب زيادة الوعي والرقابة والعقوبة. التغير المناخي، الذي يسبب تقلبات في درجات الحرارة والرطوبة والأمطار، ويؤثر على مواسم الزراعة والحصاد، ويتطلب اختيار أنواع النباتات المناسبة للظروف المحلية.

الخلاصة

حملة أرض القصيم خضراء هي مشروع بيئي طموح يستحق التقدير والدعم، لما له من أثر إيجابي على المنطقة وسكانها. وتسعى هذه الحملة إلى زراعة 15 ألف نبتة في مختلف المواقع بالنبهانية، لتحسين جودة الحياة وتحقيق رؤية المملكة 2030. وتواجه هذه الحملة بعض التحديات التي تحتاج إلى حلول مستدامة، لضمان نجاحها واستمراريتها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search