الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها

الأحد، 15 أكتوبر 2023 08:09 ص

||الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها

||الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها

الأمطار الرعدية هي نوع من الهطول المطرية التي تصاحبها صواعق وبروق ورياح نشطة. في هذا المقال، سأقدم لك خلفية عن أسباب وآثار هذه الأمطار، وأبرز المناطق التي تتأثر بها، وبعض النصائح للتعامل معها.

الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها

[caption id="attachment_53655" align="alignnone" width="300"]الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها الأمطار الرعدية تضرب غرب المملكة..نصائح للتعامل معها[/caption]

أسباب وآثار الأمطار الرعدية

الأمطار الرعدية تحدث عندما يحد تصادم بين كتل هوائية باردة ورطبة مع كتل هوائية دافئة وجافة، مما يؤدي إلى تكون سحب ركامية ضخمة تحتوي على شحنات كهربائية. الأمطار الرعدية لها آثار إيجابية وسلبية على البيئة والإنسان، فهي تساهم في: رفد المخزون الحيواني والزراعي والمائي. تنقية الهواء من الملوثات. تخفيف حرارة الجو. إحداث سيول وفيضانات وانهيارات أرضية. تلف الممتلكات والمركبات والشبكات الكهربائية. إصابة أو قتل الأشخاص بالصواعق.

أبرز المناطق التي تتأثر بالأمطار الرعدية

تتأثر بالأمطار الرعدية بشكل متفاوت مناطق مختلفة من المملكة، وذلك حسب الظروف المناخية والتضاريس لكل منطقة. من أبرز المناطق التي تشهد هطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة في هذه الفترة من السنة هي: مناطق جنوب غرب المملكة، مثل جازان، عسير، الباحة، مكة المكرمة، التي تتأثر بالتيارات المدارية الرطبة. مناطق شمال غرب المملكة، مثل تبوك، الجوف، الحدود الشمالية، التي تتأثر بالحالات المدارية المنشأ. مناطق شمال شرق المملكة، مثل حائل، القصيم.

بعض النصائح للتعامل مع الأمطار الرعدية

الأمطار الرعدية تستدعي اتخاذ بعض الاحتياطات والإجراءات للحفاظ على السلامة والأمن، ومنها: تجنب الخروج من المنزل إلا للضرورة، والابتعاد عن المناطق المنخفضة والأودية ومجاري السيول. تجنب الاقتراب من الأشجار والأبراج والأسلاك الكهربائية والأجهزة المعدنية، وعدم استخدام الهواتف المحمولة أو اللاسلكية أثناء العواصف. توخي الحذر أثناء القيادة، والتقيد بالسرعات المحددة، وتجنب المسارات المغلقة أو المغمورة بالمياه. متابعة التقارير والتحذيرات الجوية عبر وسائل الإعلام أو تطبيق طقس العرب، والتقيد بالإرشادات والتعليمات الصادرة من الجهات المختصة.

الخلاصة

في هذا المقال، تعرفنا على استمرار هطول أمطار رعدية على غرب المملكة العربية السعودية. رأينا أسباب وآثار هذه الأمطار، وأبرز المناطق التي تتأثر بها، وبعض النصائح للتعامل معها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search