لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي

الخميس، 12 أكتوبر 2023 09:43 ص

||لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي

||لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي

في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة والذي أسفر عن مقتل وجرح المئات من المدنيين الفلسطينيين، أبدى عدد من اللاعبين العرب والمسلمين في الدوري الإنجليزي لكرة القدم تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، وهددوا بالخروج من الملعب حال تم التحيز لضحايا من جانب واحد.

لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي

[caption id="attachment_52074" align="alignnone" width="739"]لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي لاعبون عرب ومسلمون يهددون بالانسحاب من الدوري الإنجليزي[/caption]

وأشارت تقارير إلى أن الدوري الإنجليزي يدرس الوقوف دقيقة صمت على قتلى إسرائيل، وإضاءة ملعب ويمبلي بألوان علم إسرائيل في خطوة تثير غضب واستهجان اللاعبين العرب والمسلمين، والجماهير التي تؤيد قضية فلسطين.

تفاصيل الاحتجاج

وفقًا لصحيفة ميرور البريطانية، فإنه تم عقد اجتماع خاص جمع 30 رياضيًا من كرة القدم والكريكت والرجبي، من بينهم لاعبون عرب ومسلمون في الدوري الإنجليزي، لمناقشة أوضاع الحرب الحالية بين فلسطين وإسرائيل.

وأكد المشاركون في الاجتماع أنهم يرغبون في إظهار احترامهم لجميع من فقد حياته في هذا الصراع سواء كانوا فلسطينيين أو إسرائيليين، وأنهم يرفضون أية محاولة للتحيز لجانب واحد.

كما حذروا من استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تلك القضية بطريقة تثير الكراهية أو التحريض، وطالبوا بالتزام المهنية والحفاظ على روح التآخي بين زملائهم.

وردًا على تفكير الاتحاد الإنجليزي بإضاءة ملعب ويمبلي بألوان علم إسرائيل خلال مواجهة أستراليا الودية مساء الجمعة حذر بعض اللاعبون من أنهم سيرفضون المشاركة في المبارات، أو سيرحلون من الملعب حال تأكد ذلك.

اتهامات بازدواجية المعاير

ولفت التقرير إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم والدوري الإنجليزي لاتهامات بازدواجية المعايير في التعامل مع القضايا السياسية والإنسانية.

وأشار إلى أنه في عام 2009، تم رفض طلب عدد من الأندية بالوقوف دقيقة صمت على أرواح ضحايا هجوم مسجد بنيوزلاندا، الذي راح ضحيته 50 شخصًا بحجة أنه لا يتعلق بكرة القدم.

وفي نوفمبر 2015، تم الوقوف دقيقة صمت على قتلى هجمات باريس، التي استهدفت ملعبًا كرويًا ومسرحًا ومطاعم وأودت بحياة 130 شخصًا، وذلك قبل انطلاق مباريات الدوري الإنجليزي.

وأثار هذا التناقض استياء اللاعبين المسلمين، الذين سألوا لماذا يتم الوقوف دقيقة صمت على قتلى إسرائيل فقط، وليس فلسطين التي تعاني من العدوان والحصار، والتي استشهد فيها أكثر من 950 مواطنًا منذ بدء التصعيد.

تضامن مع فلسطين

وفي سياق متصل، أظهر عدد من اللاعبين في الدوري الإنجليزي تضامنهم مع فلسطين، من خلال تغير صورهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي بعلم فلسطين، أو نشر رسائل دعم وتشجيع.

وكان من أبرز هؤلاء اللاعب المصري محمد النني، لاعب أرسنال والمنتخب المصري، الذي غير صورته على تويتر بعلم فلسطين، وكتب: "أدعو لفلسطين".

وجاء ذلك بعد إعلان زميله في أرسنال أولكساندر زينشنكو، لاعب منتخب أوكرانيا، وقوفه بجانب إسرائيل قائلا: “أؤمن بإسرائيل”، مما أثار هجومًا شديدًا من قبل المتابعين.

وكشفت صحيفة ميرور عن تدخل إدارة أحد أندية الدوري الإنجليزية - لم تكشف عن اسمه - لفصل اثنين من لاعبين بعد جدال حاد بينهما بشأن الحرب على فلسطين.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search