عسقلان تحت النار.. كيف ردت المقاومة على تهجير الاحتلال لأهل غزة

الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023 05:49 م

images - 2023-10-10T194059.661

images - 2023-10-10T194059.661

في يوم الثلاثاء الموافق 10 أكتوبر 2023، شهدت مدينة عسقلان الإسرائيلية هجوما صاروخيا مكثفا من قبل كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، بعد انتهاء مهلة أعطاها المتحدث باسم الكتائب لسكان المدينة لمغادرتها قبل الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي. وأعلنت الكتائب أن هذا الهجوم يأتي ردا على تهجير الاحتلال للمدنيين من منازلهم في قطاع غزة، وأنها ستواصل دك عسقلان وستنتقل لتهجير مدينة أخرى إذا لم يوقف الاحتلال عدوانه. وفي هذا المقال، سنستعرض أبرز ملامح هذا الهجوم وردود الفعل عليه.

عسقلان تحت النار.. كيف ردت المقاومة على تهجير الاحتلال لأهل غزة

[caption id="attachment_51399" align="alignnone" width="300"]عسقلان تحت النار.. كيف ردت المقاومة على تهجير الاحتلال لأهل غزة عسقلان تحت النار.. كيف ردت المقاومة على تهجير الاحتلال لأهل غزة[/caption]

تفاصيل الهجوم

بدأ الهجوم في تمام الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، حيث أطلقت كتائب القسام مئات الصواريخ باتجاه عسقلان، وذلك بعد أن أصدر المتحدث باسم الكتائب أبو عبيدة تحذيرا عبر منصة تليغرام قال فيه: “ردا على جريمة تهجير العدو لأهلنا وإجبارهم على النزوح من منازلهم في عدة مناطق من قطاع غزة، فإننا نمهل سكان مدينة عسقلان لمغادرتها قبل الساعة الخامسة من مساء اليوم . ‏ دوت صفارات الإنذار في جنوب عسقلان مع انطلاق الصواريخ، وأظهرت مشاهد مصورة اشتعال نيران في المدينة وانفجارات في سمائها . وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن ضحايا سقطوا في المدينة بعد تعرضها للقصف. استهدفت كتائب القسام قبل ذلك مطار بن غوريون، أكبر مطار دولي في إسرائيل، بصاروخ من نوع A120، وأعلنت أن هذا التصعيد يأتي ردا على استمرار قصف المطارات والأبراج والأهداف المدنية في قطاع غزة . قال أبو عبيدة في بيان له: “إلى سكان عسقلان… نؤكد لكم أن هذه هي فقط بداية التصعيد… سنواصل دك عسقلان وسننتقل لتهجير مدينة أخرى إذا لم يوقف الاحتلال تهجير المدنيين” .

ردود الفعل

أدانت الولايات المتحدة الهجوم الصاروخي على عسقلان، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جين ساكي: “ندين بشدة هجوم حماس على عسقلان، وندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. إسرائيل لديها الحق في الدفاع عن نفسها ضد هذه الهجمات العشوائية والخطيرة” . أعربت مصر عن قلقها البالغ إزاء التصعيد في غزة وعسقلان، ودعت إلى ضبط النفس والتهدئة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد حافظ: “مصر تتابع بقلق بالغ التطورات المتسارعة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، وتؤكد على ضرورة وقف التصعيد والعودة إلى التهدئة. مصر تجدد دعمها للشعب الفلسطيني في نيل حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية” . أشادت حركة حماس بالهجوم الصاروخي على عسقلان، وقال رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية: “نحيي كتائب القسام وكافة فصائل المقاومة على هذا الإنجاز التاريخي في تهجير سكان عسقلان، ونؤكد أن هذا هو موقفنا من كل من يحاول تشريد شعبنا من أرضه. نحن جاهزون لمواجهة كل التحديات والمخاطر من أجل حماية شعبنا وأرضنا ومقدساتنا”.

الخلاصة

يعد هجوم صاروخي مكثف للقسام على عسقلان بعد انتهاء المهلة من أبرز التطورات في التصعيد بين إسرائيل وغزة، والذي بدأ بعد اقتحام قوات الاحتلال للمسجد الأقصى وإصابة المئات من المصلين. يظهر هذا الهجوم قدرة المقاومة على فرض معادلات جديدة على إسرائيل، وإرغامها على التراجع عن سياساتها العدوانية والظالمة ضد الشعب الفلسطيني. يستوجب هذا التصعيد تحرك دولي عاجل لإنهاء الأزمة، وإحلال السلام والعدالة في المنطقة، بما يضمن حقوق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره في الحرية والكرامة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search