الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 08:34 م

||الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض

||الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض

الطماطم هي ثمرة حمراء تنتمي إلى عائلة الباذنجان، وتزرع في معظم مناطق العالم، وتستخدم في العديد من الأطباق والسلطات والصلصات والعصائر. الطماطم غنية بالعناصر الغذائية والمواد المضادة للأكسدة، ولها فوائد صحية عديدة على مختلف أجهزة وأعضاء الجسم. في هذا المقال، سنتعرف على بعض هذه الفوائد مع بعض المصادر والأمثلة.

الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض

[caption id="attachment_50960" align="alignnone" width="259"]الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض الطماطم.. الثمرة الحمراء التي تحميك من الأمراض[/caption]

فوائد الطماطم للجهاز الهضمي

تساعد الطماطم على تحسين عملية الهضم، وتقليل الإمساك، وتنظيف الأمعاء من السموم، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية، التي تزيد من حجم البراز، وتسهل حركته في القناة الهضمية. تحتوي الطماطم على مادة تسمى ليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، وهي مادة مضادة للأكسدة تعطي الطماطم لونها الأحمر، وتحارب الجذور الحرة التي تسبب التهابات وأضرار في خلايا المعدة. كما أظهرت بعض الدراسات أن تناول الليكوبين يقلل من خطر الإصابة بالقرحة المعدية، والتي تسببها بكتيريا تسمى هيليكوباكتر بيلوري (بالإنجليزية: Helicobacter pylori)

فوائد الطماطم للجهاز التنفسي

تحتوي الطماطم على فيتامين ج (بالإنجليزية: Vitamin C)، وهو فيتامين يساعد على تقوية جهاز المناعة، وزيادة إنتاج الخلايا والأجسام المضادة التي تحارب الفيروسات والبكتيريا التي تسبب أمراض التنفس، مثل نزلات البرد والأنفلونزا. كما يساعد في شفاء التهابات المجاري التنفسية، مثل التهابات الحلق والشعب الهوائية. تحتوي الطماطم أيضًا على مادة تسمى كاروتين (بالإنجليزية: Carotene)، وهي مادة مضادة للأكسدة تحول إلى فيتامين أ (بالإنجليزية: Vitamin A) في الجسم. فيتامين أ يساعد على حفظ رطوبة وصحة غشاء المخاط في المجاري التنفسية، والذي يعمل كحاجز طبيعي ضد دخول الجراثيم والغبار. كما يساعد في تحسين الرؤية في الظلام، والوقاية من العشى الليلي.

فوائد الطماطم للجهاز الدوري

تساعد الطماطم على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وذلك بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، مثل الليكوبين والبيتا-كاروتين وفيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E)، التي تحارب التأكسد والالتهابات في الشرايين، وتمنع تراكم الكولسترول الضار فيها. كما تحتوي على بوتاسيوم (بالإنجليزية: Potassium)، وهو معدن يساعد على تنظيم ضغط الدم، وتحفيز عضلة القلب. تساعد الطماطم أيضًا على تحسين خصائص الدم، وتقليل خطر الإصابة بفقر الدم، وذلك بسبب احتوائها على حديد (بالإنجليزية: Iron)، وهو معدن ضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء، التي تحمل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم. كما تحتوي على فيتامين ج، وهو فيتامين يساعد على امتصاص الحديد من المصادر النباتية. تحسين الجلد: الطماطم تساعد على تحسين صحة وجمال الجلد، وتقليل علامات التقدم في السن، وذلك بسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، مثل الليكوبين والبيتا-كاروتين وفيتامين ج وهـ، التي تحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الخلايا الجلدية، وتحفز إنتاج الكولاجين، وهو بروتين يعطي الجلد مرونة ونعومة. كما تحتوي على ليسين (بالإنجليزية: Lysine)، وهو حمض أميني يساعد في شفاء الجروح والحروق والقروح.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search