نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع

الإثنين، 09 أكتوبر 2023 03:24 م

||نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع

||نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع

نقص الحديد هو حالة تحدث عندما يكون مستوى الحديد في الدم منخفضاً جداً، مما يؤثر على إنتاج كريات الدم الحمراء ونقل الأكسجين إلى أنسجة الجسم. نقص الحديد قد يسبب فقر الدم، وهو انخفاض في عدد كريات الدم الحمراء أو في نسبة الهيموغلوبين فيها. فقر الدم قد يسبب أعراض مثل التعب، والضعف، والصداع، والشحوب، وضيق التنفس، وخفقان القلب.في هذا المقال، سنتعرف على أسباب وأعراض وطرق علاج نقص الحديد.

نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع

[caption id="attachment_50857" align="alignnone" width="300"]نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع نقص الحديد..ما لا تعرفه عن هذا المرض الشائع[/caption]

أسباب نقص الحديد

هناك عدة أسباب لنقص الحديد، منها: عدم تناول كمية كافية من الحديد من خلال الغذاء. فقدان كمية كبيرة من الدم بسبب النزيف، مثل الطمث الغزير أو التبرع بالدم أو الجروح أو القرحة. مشاكل في امتصاص الحديد بسبب اضطرابات في المعدة أو الأمعاء، مثل داء الزلاق أو التهاب المعدة. حالات مرضية تزيد من احتياجات الجسم للحديد، مثل فترة الحمل أو مرضى غسيل الكلى. أعراض نقص الحديد أعراض نقص الحديد قد تختلف من شخص لآخر، وتعتمد على شدة ومدة النقص. بعض هذه الأعراض هي: ضعف عام وتعب. صعوبة التركيز والذاكرة. شحوب في لون الجلد والأظافر والشفتين. تساقط في الشعر. تشقق في زوايا الفم. التهاب في لسان. ضيق في التنفس وخفقان في قلب. صداع وألم في صدر. تورم في ساقين. رغبة غير طبيعية في تناول مواد غير غذائية، مثل التراب أو الجير.

علاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد يهدف إلى زيادة مستوى الحديد في الجسم وتصحيح فقر الدم. طرق علاج نقص الحديد تشمل: تغيير نظام الغذاء ليشمل المزيد من المصادر الغذائية التي تحتوي على حديد، مثل: اللحوم والأسماك والطيور، وخاصة الكبد والكلى. الخضروات والفواكه ذات الأوراق الخضراء، مثل: السبانخ والبروكلي والكرنب. البقوليات، مثل: الفول والعدس والفاصولياء. الحبوب والخبز المدعمة بالحديد تناول مكملات الحديد، وهي أقراص أو شراب أو حقن تحتوي على حديد، وتوصف من قبل الطبيب حسب حالة المريض ومستوى الحديد في الدم. يجب تناول مكملات الحديد مع كمية كافية من الماء، وبعيدا عن الأطعمة أو الأدوية التي قد تعيق امتصاصها، مثل: الحليب والجبن والزبادي والكالسيوم. الشاي والقهوة والشوكولاتة والتانينات. الألياف الغذائية، مثل: الخبز الأسمر والشوفان والبران. الأدوية المضادة للحموضة أو مضادات الاستطبابات أو مضادات الالتهابات غير الستيروئيدية. استخدام علاجات دموية، مثل نقل الدم أو حقن الإريثروبوئتين، في حالات شديدة من نقص الحديد أو فقر الدم. هذه العلاجات تهدف إلى زيادة عدد كريات الدم الحمراء في الجسم. هذه بعض طرق علاج نقص الحديد. إذا كنت تعاني من أعراض نقص الحديد، يجب عليك استشارة طبيبك لتشخيص حالتك وتحديد خطة علاج مناسبة لك.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search