نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما

الأحد، 08 أكتوبر 2023 02:02 م

||نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما

||نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما

مع اقتراب فصل الشتاء، يزداد انتشار الأمراض التنفسية، مثل نزلة البرد والانفلونزا، التي تسبب الكثير من الإزعاج والضعف للمصابين بها. ولكن هل تعرف ما هو الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا؟ وكيف تستطيع التمييز بينهما والوقاية منهما؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة بناء على ما أوضحته وزارة الصحة المصرية.

نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما

[caption id="attachment_50421" align="alignnone" width="300"]نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما نصائح وزارة الصحة المصرية للتعامل مع نزلة البرد والانفلونزا والتفريق بينهما[/caption]

ما هو الفرق بين نزلة البرد والانفلونزا؟

السبب: نزلة البرد هي مرض يسببه فيروسات مختلفة تصيب الجهاز التنفسي العلوي، أما الانفلونزا هي مرض يسببه فيروسات من عائلة فيروسات الانفلونزا، التي تصيب الجهاز التنفسي بشكل كامل. الأعراض: أعراض نزلة البرد تكون عادة خفيفة إلى متوسطة، وتشمل: سيلان أو احتقان في الأنف، عطس، سعال، حكة في الحلق، صداع، ألم في الجسم. أما أعراض الانفلونزا فتكون شديدة إلى حادة، وتشمل: حمى عالية، رعشة، سعال جاف، آلام في المفاصل والعضلات، تعب شديد، صداع شديد، ضيق في التنفس. المضاعفات: نزلة البرد عادة لا تسبب مضاعفات خطيرة لمعظم الأشخاص، وتستمر لمدة قصيرة (3 إلى 10 أيام)، وتختفي دون علاج. أما الانفلونزا فقد تسبب مضاعفات خطيرة لبعض الأشخاص، خاصة كبار السن والأطفال والحوامل والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة. ومن هذه المضاعفات: التهاب رئوي، التهاب في الأذن، التهاب في الجيوب الأنفية، فشل كلوي، فشل قلبي. العلاج: نزلة البرد لا تحتاج إلى علاج خاص، بل يكفي شرب السوائل بكثرة، استخدام قطرات أو رذاذ لتخفيف احتقان الأنف، استخدام مسكنات لتخفيف الألم والحمى. أما الانفلونزا فقد تحتاج إلى علاج خاص بأدوية مضادة للفيروسات (مثل تامي فلو)، التي تقلل من شدة ومدة الأعراض، إذا تم تناولها في اليومين الأولين من ظهور الأعراض. الوقاية: نزلة البرد يصعب الوقاية منها بشكل كامل، لكن يمكن تقليل خطر الإصابة بها باتباع بعض الإجراءات، مثل: غسل اليدين بالماء والصابون بانتظام، تجنب ملامسة العينين والأنف والفم باليدين غير المغسولة، تجنب مشاركة الأشياء الشخصية مع المصابين، تغطية الفم والأنف عند العطس أو السعال. أما الانفلونزا فقد يمكن الوقاية منها بشكل فعال بأخذ لقاح الانفلونزا الموسمية كل عام، خاصة للفئات المعرضة للخطر. كما يمكن اتباع نفس الإجراءات المذكورة للوقاية من نزلة البرد.

الخاتمة

نزلة البرد والانفلونزا هما مرضان تنفسيان شائعان في فصل الشتاء، ولكنهما مختلفان في سببهما وأعراضهما ومضاعفاتهما وعلاجهما ووقايتهما. لذلك، يجب على كل شخص أن يتعرف على هذه الفروق، وأن يتخذ الإجراءات اللازمة لحماية نفسه وأسرته من هذه الأمراض. وإذا ظهرت أي أعراض شديدة أو استمرت لفترة طويلة، يجب استشارة الطبيب فورًا.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search