علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب

السبت، 07 أكتوبر 2023 02:37 م

||علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب

||علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب

ألم الأسنان هو شعور مزعج يصيب السن أو المنطقة المحيطة به، ويمكن أن يكون حادًا أو مزمنًا، ويتراوح بين الخفيف والشديد. ألم الأسنان قد يؤثر على الحالة الصحية والنفسية للشخص، ويقلل من قدرته على الأكل والتحدث والنوم. في هذا المقال، سنتعرف على أسباب وأعراض وعلاجات ألم الأسنان.

علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب

[caption id="attachment_49988" align="alignnone" width="300"]علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب علاج ألم الأسنان.. نصائح ووصفات لتهدئة الألم والالتهاب[/caption]

أسباب ألم الأسنان

هناك عدة عوامل قد تسبب أو تزيد من خطر الإصابة بألم الأسنان، منها: تسوس الأسنان: هو تآكل طبقة المينا التي تغطي السن نتيجة لتراكم البلاك والبكتيريا والحموضة على سطح السن. تسوس الأسنان يؤدي إلى تشكيل ثقوب في السن تصل إلى طبقاته الداخلية، مما يسبب ألمًا شديدًا خاصة عند تناول المشروبات أو الأطعمة الحارة أو الباردة أو الحلوة. التهاب عصب السن: هو التهاب يصيب طبقة العاج التي تحت المينا، والتي تحتوي على أعصاب وأوعية دموية. التهاب عصب السن قد يحدث نتيجة لتسوس الأسنان أو كسر السن أو إصابة السن أو تراجع اللثة. التهاب عصب السن يسبب ألمًا حادًا ومستمرًا في السن والفك والأذن. التهاب اللثة: هو التهاب يصيب اللثة التي تحيط بالأسنان، ويمكن أن يكون ناتجًا عن تراكم البلاك والبكتيريا أو نقص فيتامين ج أو تدخين أو حمل أو مرض مزمن. التهاب اللثة يسبب ألمًا وانتفاخًا ونزيفًا في اللثة، وقد يؤدي إلى تراجع اللثة وفقدان الأسنان. الحشوات المتضررة: هي حشوات تستخدم لإصلاح الأسنان المتسوسة أو المكسورة، وقد تتضرر بسبب التآكل أو الضغط أو التغيرات في درجة الحرارة. الحشوات المتضررة قد تؤدي إلى تعرض طبقات الأسنان الداخلية للهواء أو الماء أو المشروبات أو الأطعمة، مما يسبب ألمًا وحساسية. التهاب الجيوب الأنفية: هو التهاب يصيب الجيوب الهوائية الموجودة في الجمجمة، والتي تتصل بالأنف. التهاب الجيوب الأنفية قد يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب التي تغذي الأسنان، مما يسبب ألمًا في الأسنان والفك والخدود. الحكمة: هي آخر ضرس يظهر في كل جانب من جوانب الفك، وقد يكون له مساحة غير كافية للظهور بشكل صحيح. هذا قد يؤدي إلى اندفاعه نحو الأسنان المجاورة أو انغلاقه تحت اللثة، مما يسبب ألمًا والتهابًا وعدوى.

أعراض ألم الأسنان

ألم الأسنان قد يصاحبه بعض الأعراض التي تشير إلى سببه أو حدته، منها: صداع: قد يحدث صداع نتيجة لزيادة التوتر على عضلات الفك والرقبة بسبب ألم الأسنان. انتفاخ: قد يحدث انتفاخ في منطقة الفك أو الخد أو اللثة بسبب التهاب أو عدوى. حمى: قد ترتفع درجة حرارة الجسم بسبب رد فعل المناعة على التهاب أو عدوى. صديد: قد يخرج سائل أصفر أو أخضر من مكان الألم بسبب تراكم المادة المصابة. رائحة كريهة: قد تنبعث رائحة كريهة من فمك بسبب تكاثر البكتيريا في مكان التهاب أو عدوى.

علاجات ألم الأسنان

إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان، فإن هناك بعضالعلاجات التي تساعدك على تخفيف الألم والالتهاب، منها: المسكنات: يمكنك تناول بعض المسكنات المتوفرة دون وصفة طبية، مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين، لتخفيف الألم والحمى. لكن يجب أن تتبع تعليمات الجرعة والاستخدام الموجودة على العبوة، وألا تزيد عن الحد المسموح به. المضمضة بالماء والملح: يمكنك مضغطة بالماء الدافئ الممزوج بالملح، حيث يساعد هذا على تطهير مكان الألم من البكتيريا وتقليل الانتفاخ والالتهاب. يجب أن تقوم بذلك عدة مرات في اليوم، خاصة بعد الأكل. الثلج: يمكنك وضع كيس من الثلج أو قطعة من القطن المبللة بالماء البارد على خدك من الجهة التي تؤلمك، حيث يساعد هذا على تخدير المنطقة وتقليل التورم. لكن يجب ألا تضع الثلج مباشرة على سطح السن، حيث قد يزيد من الألم. القرنفل: يحتوي القرنفل على مادة تسمى الأوجينول (eugenol)، وهي مادة مخدرة طبيعية تساعد على تخفيف ألم الأسنان. يمكنك وضع حبة قرنفل في فمك بالقرب من مكان الألم والضغط عليها برفق بأسنانك، أو استخدام زيت القرنفل المخفف بزيت نباتي ووضعه على قطنة وتطبيقه على مكان الألم. الشاي: يحتوي شاي الأخضر وشاي البابونج على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات تساعد على تهدئة ألم الأسنان وتقليل الالتهاب. يمكنك شرب كوب من الشاي الدافئ أو استخدام كيس من الشاي المبلل بالماء الساخن ووضعه على مكان الألم

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search