تعرف على فوائد الزبيب وأضراره

الخميس، 05 أكتوبر 2023 07:53 م

IMG_٢٠٢٣١٠٠٥_٢٢٥٢٥٩

IMG_٢٠٢٣١٠٠٥_٢٢٥٢٥٩

الزبيب هو عبارة عن عنب مجفف ،حيث يتم تجفيفه بأجهزة تجفيف الفواكه والخضروات ،وتعد العناصر الغذائية في الزبيب أكثر منها في العنب فهوي يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدرات و الالياف والفيتامينات والمعادن ،ولكن يجب الحذر في تناول الزبيب بكثرة لأنه يحتوي على كمية كبيرة من السكريات و السعرات الحرارية؛ لذلك لا ينصح به لمرضي السكري ولكن يمكن استخدام الاشخاص الذين يعانون من نقص السكر لزيادة السكر لديهم أما بالنسبة لأهميته فتتعدد استخداماته وفوائده نذكرها في الآتي :

فوائد الزبيب

1- الحماية من أمراض القلب
يساعد الزبيب على خفض مستويات الكوليسترول الضار والكلي في الجسم ؛مما يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية.
2- الحفاظ على صحة الأسنان
يحتوي الزبيب على مواد كيميائية نباتية مثل حمض اللينوليك وحمض الاوليانوليك وتلك الأحماض تحمي الفم من البكتيريا التي تهاجم اللثة والأسنان بل، وتحافظ على صحة الأسنان وتدعمها وتقويها.
3- الإمداد بالطاقة
يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من السكريات والكربوهيدرات اللازمة ؛لإعطاء الجسم كمية كبيرة من الطاقة .
4- الحماية من فقر الدم
يعتبر الزبيب من الأطعمة النادرة التي تحتوي على كمية كبيرة من معدن الحديد اللازم لصنع بروتين الهيموجلوبين المسئول عن نقل الأكسجين الي كافة خلايا الجسم.
5-الوقاية من الامساك
ويعد الزبيب غني بمعادن الكالسيوم اللازم لصحة العظام ،حيث ينصح بتناول الزبيب للنساء التي تجاوزن سن اليأس؛ للحماية من هشاشة العظام.
6- المساعدة على إنقاص الوزن
يساعد الزبيب على تخفيف الوزن ؛وذلك لأنه يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الألياف التي تعزز الاحساس بالشبع مما يحد من تناول أطعمة كثيرة ؛الأمر الذي يساعد على انقاص الوزن كما انه يمكن إضافته للأنظمة الغذائية مثل بسكويت الشوفان والسلطات لإضافة الطعم الحلو لها .
7- الحفاظ على صحة الدماغ
يعد الزبيب غني بمعدن البورون الذي يزيد من التركيز والانتباه، ويساعد على الحفاظ على الذاكرة، كما أنه يحتوي على فيتامين ب الذي يحسن من وظيفة الجهاز العصبي.

أضرار الزبيب

يعتبر الزبيب من الأطعمة الغنية بالسكريات لذلك الإفراط في تناوله يزيد من بكتيريا اللثة والأسنان؛ مما يؤدي إلي اسوس الاسنان خصوصا لدي الاطفال ؛ لذلك يحذر من أكله بمفرده ولكن يجب تقديمه ضمن أطعمة اخري.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search