الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟

الأربعاء، 04 أكتوبر 2023 11:49 ص

||الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟

||الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟

الشوفان هو نوع من الحبوب الكاملة التي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للصحة، مثل الألياف والبروتين والمعادن والفيتامينات. يمكن استخدام الشوفان في إعداد العديد من الأطباق اللذيذة والمغذية، مثل الكوكيز والبان كيك والمربى والحساء والسلطة. في هذا المقال، سنتعرف على بعض فوائد الشوفان للصحة والجمال.

الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟

[caption id="attachment_48873" align="alignnone" width="300"]الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟ الشوفان..كيف يساعد على خفض الكولسترول والسكر والوزن؟[/caption]

فوائد الشوفان للصحة

يساعد على خفض مستوى الكولسترول: يحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول الضار (LDL) في الدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. يساعد على التحكم في مستوى السكر في الدم: يساعد الشوفان أيضًا على تنظيم مستوى السكر في الدم، حيث يؤخر امتصاص الجلوكوز من المعدة إلى مجرى الدم، وبالتالي يحافظ على ثبات مستوى الإنسولين. هذا يجعل الشوفان غذاءً مثاليًا لمرضى السكري من النوع الثاني. يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي: يحتوي الشوفان على كمية كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تساعد على تحريك الطعام في الأمعاء وتنظيفها من المخلفات والسموم. كما أنه يساهم في تحسين صحة الميكروبات المفيدة في الأمعاء، والتي تؤثر على صحة جهاز المناعة والمزاج. يساعد على إنقاص الوزن: يساعد تناول الشوفان على إنقاص الوزن، حيث يعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة، وبالتالي يقلل من تناول السعرات الحرارية. كما أنه يحفز حرق الدهون في الجسم، خاصة في منطقة البطن.

فوائد الشوفان للجمال

يساعد على ترطيب وتغذية البشرة: يحتوي الماء المغلي بالشوفان على مادة تسمى أفيناثرامايد، وهي مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، وتساعد على تهدئة وترطيب وتغذية بشرة الوجه. يمكن استخدام هذا الماء كغسول أو كقناع للبشرة، ويمكن إضافة بعض المكونات الأخرى مثل العسل أو اللبن أو الخيار لزيادة فعاليته. يساعد على تقوية وتنعيم الشعر: يحتوي الشوفان على مادة تسمى سيليكا، وهي معدن يساعد على تقوية وتنعيم الشعر ومنع تساقطه. يمكن استخدام ماء الشوفان كبلسم للشعر، أو إضافة بعض المكونات الأخرى مثل الزيتون أو الأفوكادو أو البيض لزيادة فعاليته.

خلاصة

هذه بعض فوائد الشوفان للصحة والجمال، وهناك المزيد من الفوائد التي يمكن اكتشافها بتجربة هذا الغذاء المدهش. لا تنسى أن تختار الشوفان الطبيعي والغير محلى أو مضاف إليه مواد حافظة، وأن تستمتع بتناوله بطرق مختلفة ومبتكرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search