جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 07:47 م

||جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به

||جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به

تجديد جواز السفر السوري هو عملية يجب على المواطنين السوريين القيام بها كل عشر سنوات للحفاظ على صلاحية وثيقة السفر الخاصة بهم. هذه العملية تتطلب إجراءات معينة ورسوم مالية تختلف باختلاف مكان إقامة المواطن وحالته الأمنية والقانونية. في هذا المقال، سنتناول بعض العناوين الفرعية المتعلقة بتجديد جواز السفر السوري.

جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به

[caption id="attachment_48701" align="alignnone" width="202"]جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به جواز السفر السوري.. كيفية التجديد والمشاكل المتعلقة به[/caption]

الشروط والمستندات المطلوبة لتجديد جواز السفر السوري

لتجديد جواز السفر السوري، يجب أن يكون المواطن قد أدى الخدمة العسكرية أو حصل على إعفاء منها أو تأجيلها، وأن يكون لديه رخصة سفر سارية المفعول أو منتهية الصلاحية بأقل من سنة. كما يجب أن يقدم المستندات التالية: نموذج طلب تجديد جواز السفر معبأ وموقع من قبل صاحبه. صورتان شخصيتان حديثتان مقاس 4×6 سم، بخلفية بيضاء وبزي رسمي. صورة عن هوية الأحوال المدنية أو بطاقة التسجيل. صورة عن جواز السفر القديم. إثبات دفع رسوم التجديد.

الرسوم المالية لتجديد جواز السفر السوري

تختلف رسوم تجديد جواز السفر السوري باختلاف مكان إقامة المواطن وحالته الأمنية والقانونية. في حال كان المواطن مقيمًا داخل سوريا، فإن رسوم التجديد هي 4000 ليرة سورية. أما في حال كان المواطن مقيمًا خارج سوريا، فإن رسوم التجديد تعتمد على نوع جواز السفر والدولة التي يتقدم منها بطلب التجديد. فمثلاً، في حال كان المواطن يحمل جواز سفر عادي ويرغب في تجديده من دولة عربية، فإن رسوم التجديد هي 200 دولار أمريكي. أما في حال كان يحمل جواز سفر دبلوماسي أو خدمة أو خاص، فإن رسوم التجديد هي 400 دولار أمريكي. وفي حال كان يحمل جواز سفر عادي ويرغب في تجديده من دولة غير عربية، فإن رسوم التجديد هي 400 دولار أمريكي. كما يضاف إلى هذه الرسوم مصاريف إدارية تحددها السفارة أو القنصلية المختصة.

المدة الزمنية لتجديد جواز السفر السوري

تختلف المدة الزمنية التي يستغرقها تجديد جواز السفر السوري باختلاف مكان إقامة المواطن وحالته الأمنية والقانونية. في حال كان المواطن مقيمًا في سوريا، فإن تجديد جواز السفر يستغرق من أسبوع إلى شهر، حسب الحالة الأمنية والإدارية للمنطقة التي يتقدم منها بطلب التجديد. أما في حال كان المواطن مقيمًا خارج سوريا، فإن تجديد جواز السفر يستغرق من شهرين إلى ستة أشهر، حسب سرعة إجراءات السفارة أو القنصلية المختصة والتنسيق مع الجهات المعنية في سوريا.

المشاكل والصعوبات التي تواجه تجديد جواز السفر السوري

تواجه تجديد جواز السفر السوري العديد من المشاكل والصعوبات نتيجة للأزمة السياسية والأمنية التي تمر بها سوريا منذ عام 2011. بعض هذه المشاكل والصعوبات هي: نقص في مواد صنع جوازات السفر والآلات المستخدمة في طباعتها وتخزين بياناتها. انقطاع في خطوط الاتصال والكهرباء والإنترنت في بعض المناطق داخل سوريا، مما يؤثر على سير العمل والتوثيق. ارتفاع في رسوم تجديد جواز السفر بشكل كبير، مما يشكل عبئًا ماليًا على المواطنين، خصوصًا في ظل تدهور الوضع الاقتصادي وانخفاض قيمة الليرة السورية. صعوبة في الحصول على موافقات أمنية وقانونية لتجديد جواز السفر، خصوصًا للمواطنين المطلوبين للخدمة العسكرية أو الملاحقين قضائيًا أو المعارضين للحكومة. ندرة في عدد السفارات والقنصليات السورية في بعض الدول، مما يحتم على المواطنين السفر لمسافات بعيدة لتقديم طلباتهم. تأخير في استلام جوازات السفر المجددة من قبل السفارات والقنصليات، نظرًا لضعف التنسيق مع الجهات المخولة في سوريا.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:16 AM

  • الشروق

    06:43 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:16 PM

  • المغرب

    06:52 PM

  • العشاء

    08:10 PM

السبت، 21 سبتمبر 2024
search