الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك

الثلاثاء، 03 أكتوبر 2023 01:25 م

||الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك

||الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك

الزعتر هو نوع من الأعشاب العطرية التي تستخدم في الطبخ والطب البديل، ولها العديد من الفوائد الصحية للجسم والعقل. في هذا المقال، سنتعرف على بعض هذه الفوائد وكيفية استخدام الزعتر في حياتنا اليومية.

الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك

[caption id="attachment_48565" align="alignnone" width="300"]الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك الزعتر..النبتة السحرية التي تحميك من الأمراض وتجمل بشرتك[/caption]

فوائد الزعتر للجهاز التنفسي

يحتوي الزعتر على مواد مضادة للبكتيريا والفيروسات والفطريات، مثل الثيمول والكارفاكرول، التي تساعد على مكافحة العدوى والالتهابات في الجهاز التنفسي. يساعد شاي الزعتر أو زيته على تخفيف السعال والبلغم والتهاب الحلق والتنفس، كما يزيد من مناعة الجسم ضد نزلات البرد والإنفلونزا. يمكن استخدام زيت الزعتر كدهان أو بخار للصدر أو للاستنشاق، لتحسين وظائف الرئة والشعب الهوائية، ولعلاج حالات مثل الربو والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

فوائد الزعتر للجهاز الهضمي

يحسن الزعتر من عملية الهضم ويقلل من اضطرابات المعدة والأمعاء، مثل الغازات والانتفاخ والإسهال. يطهر الزعتر المسالك البولية ويطرد الديدان والطفيليات من الجهاز الهضمي، بفضل خصائصه المطهرة والطاردة. يحافظ الزعتر على توازن البكتيريا المفيدة في الأمعاء، مما يساهم في صحة الميكروبيوم.

فوائد الزعتر للبشرة

يستخدم زيت الزعتر كمضاد حيوي طبيعي للبشرة، حيث يقضي على بكتيريا حب الشباب ويلطف جروحه. يستخدم زيت الزعتر أو مغليه كغسول أو كمادات للبشرة، لعلاج التهاباتها وحروقها وقروحها. يحارب زيت الزعتر التجاعيد وآثار التقدم في السن على البشرة، بفضل احتوائه على مضادات أكسدة قوية.

فوائد أخرى للزعتر

يساعد شاي الزعتر أو زيته على تخفيف التوتر والقلق والأرق، بفضل تأثيره المهدئ على الجهاز العصبي. يساعد الزعتر على تنظيم مستويات السكر في الدم والكوليسترول، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. يساعد الزعتر على تقوية العظام والأسنان، بفضل احتوائه على الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد. يساعد الزعتر على تحسين المزاج والذاكرة والتركيز، بفضل احتوائه على مادة الكارفاكرول التي تؤثر على هرمونات السعادة.

كيفية استخدام الزعتر

يمكن استخدام الزعتر بشكل مجفف أو طازج كتوابل للأطباق المختلفة، مثل اللحوم والدجاج والسمك والخضار والحساء. يمكن تحضير شاي الزعتر بإضافة ملعقة صغيرة من أوراق الزعتر المجففة أو الطازجة إلى كوب من الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شربه مرتين أو ثلاث مرات في اليوم. يمكن تحضير زيت الزعتر بإضافة نصف كوب من أوراق الزعتر المجففة أو الطازجة إلى كوب من زيت الزيتون، وتغطيته وتركه في مكان معتم لمدة أسبوعين، ثم استخدامه للدهان أو للطهي.

محاذير استخدام الزعتر

يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الزعتر للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات النعناع أو من اضطرابات في التخثر أو في وظائف الغدة الدرقية. يجب تجنب استخدام الزعتر بكميات كبيرة للحوامل والمرضعات، حيث قد يؤثر على هرموناتهن أو على حليبهن. يجب تجنب استخدام زيت الزعتر بشكل مباشر على الجروح أو المخاطية، حيث قد يسبب تهيجا أو حروقا.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search