توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 09:12 م

||توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود

||توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود

توفيق عبد الحميد هو واحد من أبرز الفنانين المصريين الذين أثروا الساحة الفنية بأعمالهم المتنوعة والمتميزة. فهو ممثل قدير ومخرج موهوب وكاتب مبدع. له باع طويل في السينما والتلفزيون والمسرح، وحصل على العديد من الجوائز والتكريمات. في هذا المقال، سنتعرف على حياته ومسيرته الفنية وأبرز أعماله وإسهاماته.

توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود

[caption id="attachment_48353" align="alignnone" width="300"]توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود توفيق عبد الحميد.. حياة وفن في ثلاثة عقود[/caption]

حياته

ولد توفيق عبد الحميد في 18 سبتمبر 1956 في حي شبرا بالقاهرة، في أسرة متوسطة الحال. كان يحب الفن منذ طفولته، وكان يشارك في المسرح المدرسي والجامعي. تخرج من كلية الحقوق عام 1979، ثم التحق بمعهد الفنون المسرحية، حيث تلقى تعليما فنيا متخصصا. ‏ ‏تزوج من الممثلة نادية رشاد، وأنجب منها ابنه أحمد، الذي توفي في حادث سير عام 2010.

مسيرته الفنية

بدأ توفيق عبد الحميد مشواره الفني في الثمانينات من القرن الماضي، حيث شارك في بعض المسلسلات التلفزيونية، مثل: سلمان الفارسي، لا إله إلا الله، أوراق مصرية، أين قلبي. كما شارك في بعض الأفلام السينمائية، مثل: قاسم أمين، حديث الصباح والمساء، بوابة الحلواني. لكنه اشتهر بشكل كبير في التسعينات، حيث قدم أدوارا رئيسية في مسلسلات ناجحة، مثل: أميرة في عابدين، يا ورد مين يشتريك، قمر سبتمبر. كان له أيضا حضور متميز في المسرح، حيث قام بإخراج وتأليف عدة مسرحيات، مثل: حضرة المتهم أبي، جنة إبليس.

أبرز أعماله

من بين أعمال توفيق عبد الحميد التي لاقت إعجاب الجمهور والنقاد، يمكن ذكر: أوراق مصرية: مسلسل تاريخي يروي قصصا من تاريخ مصر الحديث، من خلال شخصيات واقعية وخيالية. يتناول المسلسل أحداثا مهمة، مثل: الثورة العرابية، الحملة الفرنسية، الحركة الوطنية، الثورة العربية، الحرب العالمية الأولى، والثورة الوافدة. يقوم توفيق عبد الحميد بدور عبد الرحمن الشرقاوي، أحد قادة الثورة العرابية ضد الحملة الفرنسية. أميرة في عابدين: مسلسل درامي يتناول حياة أميرة سعيد، ابنة الملك فاروق والملكة ناريمان. يتتبع المسلسل مراحل حياتها منذ طفولتها في قصر عابدين، إلى زواجها من رجل أعمال سعودي، إلى وفاتها في باريس. يقوم توفيق عبد الحميد بدور الملك فاروق. جنة إبليس: مسرحية كوميدية تتناول قضايا اجتماعية وسياسية بطريقة ساخرة ونقدية. تدور أحداث المسرحية حول شخصية إبليس، التي تزور مصر في عصرنا الحالي، وتشهد على مشكلات وتناقضات المجتمع. يقوم توفيق عبد الحميد بإخراج وتأليف المسرحية، وبأداء دور إبليس. في أكتوبر 2023، أعلن توفيق عبد الحميد اعتزاله التمثيل للمرة الثانية في منشور على صفحته الشخصية على فيسبوك. وأرجع السبب إلى حالته الصحية التي تدهورت بسبب مشكلة في عموده الفقري.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search