المورينجا.. شجرة المعجزات الغذائية والطبية

الإثنين، 02 أكتوبر 2023 06:13 ص

||المورينجا.. شجرة المعجزات الغذائية والطبية

||المورينجا.. شجرة المعجزات الغذائية والطبية

المورينجا هي شجرة معجزة تنمو في البلدان الاستوائية والشبه استوائية، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد الفعالة التي تساهم في تحسين الصحة والوقاية من الأمراض. في هذا المقال، سنتعرف على أهم فوائد المورينجا وكيفية استخدامها بطرق مختلفة.

المورينجا.. شجرة المعجزات الغذائية والطبية

المورينجا.. شجرة المعجزات الغذائية والطبية

فوائد المورينجا للصحة العامة

تحتوي أوراق المورينجا على نسبة عالية من البروتينات، والفيتامينات، والمعادن، والألياف، والأحماض الأمينية الأساسية، مما يجعلها مصدراً ممتازاً للغذاء والتغذية، خصوصاً في المناطق التي تعاني من سوء التغذية أو نقص الغذاء. تساعد المورينجا في تقوية جهاز المناعة ومقاومة الالتهابات والعدوى، بفضل احتوائها على مواد مضادة للبكتيريا والفطريات والطفيليات. تساعد المورينجا في خفض مستوى السكر في الدم وتحسين حساسية الخلايا للإنسولين، مما يفيد المصابين بمرض السكري أو مرض السكري من النوع الثاني. تساعد المورينجا في خفض مستوى الكولسترول في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، بفضل احتوائها على مواد مضادة للأكسدة ومثبطات لإنزيم ACE. تساعد المورينجا في حماية وتغذية البشرة والشعر، بفضل احتوائها على فيتامين A وC وE وB6 وB12 وحمض الفوليك والزنك والكولاجين، التي تساهم في تجديد خلايا الجلد والشعر وإبطاء علامات التقدم بالسن. تساعد المورينجا في المحافظة على صحة الدماغ والذاكرة والصحة العقلية، بفضل احتوائها على أحماض أمينية مثل التربتوفان التي تساعد في إفراز نواقل عصبية مثل السيروتونين والدوبامين. كما أظهرت بعض الدراسات أن المورينجا قد تساهم في مقاومة مرض الزهايمر.

كيفية استخدام المورينجا

يمكن استخدام جميع أجزاء شجرة المورينجا بطرق مختلفة، مثل الأوراق والبذور والزهور والجذور واللحاء. يمكن تناول أوراق المورينجا طازجة أو مجففة أو مسحوقة، وإضافتها إلى السلطات أو الحساء أو العصائر أو الشاي. كما يمكن استخدامها كمكمل غذائي على شكل كبسولات أو أقراص. ‏ يمكن استخدام بذور المورينجا لتنقية المياه من الشوائب والميكروبات، بطحنها وإضافتها إلى الماء وتحريكه وتركه لمدة ساعة، ثم تصفية الماء. كما يمكن استخدام زيت بذور المورينجا للطهي أو للعناية بالبشرة والشعر. يمكن تناول زهور المورينجا مطبوخة أو مقلية أو مخللة، وإضافتها إلى الأطباق المختلفة. كما يمكن استخدام شراب زهور المورينجا لعلاج نزلات البرد والسعال. يمكن تناول جذور المورينجا مطبوخة أو مقلية أو مخللة، وإضافتها إلى الأطباق المختلفة. كما يمكن استخدام عصارة جذور المورينجا لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. يمكن استخدام لحاء شجرة المورينجا كمضاد حيوي ومضاد للالتهابات، بغليه في الماء وشربه.

الآثار الجانبية والانتباهات اللازمة

رغم فوائد المورينجا العديدة، إلا أنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية لبعض الأشخاص، مثل الغثيان والإسهال والحساسية. يجب تجنب تناول المورينجا بكميات كبيرة، لأنه قد يسبب تراكم الحديد في الجسم، أو اضطرابات في التخثر، أو ارتفاع ضغط الدم . يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للحوامل أو المرضعات، لأنه قد يسبب تقلصات في الرحم أو تأثيرات هرمونية غير مرغوب فيها. يجب استشارة الطبيب قبل تناول المورينجا للأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة، مثل أدوية السكري أو ضغط الدم أو التخثر أو الغدة الدرقية، لأنه قد يحدث تفاعلات دوائية خطيرة .

خلاصة

المورينجا هي شجرة متعددة الاستخدامات والفوائد، تنمو في البلدان الاستوائية والشبه استوائية، وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمواد الفعالة التي تساهم في تحسين الصحة والوقاية من الأمراض. في هذا المقال، تعرفنا على أهم فوائد المورينجا للصحة العامة، وكيفية استخدامها بطرق مختلفة، والآثار الجانبية والانتباهات اللازمة قبل تناولها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search