القهوة..من مشروب الرهبان إلى مشروب العصر

الأحد، 01 أكتوبر 2023 07:10 ص

||القهوة..من مشروب الرهبان إلى مشروب العصر

||القهوة..من مشروب الرهبان إلى مشروب العصر

القهوة هي أحد أشهر المشروبات في العالم، وتحظى بشعبية كبيرة بين مختلف الثقافات والشعوب. تتميز القهوة بنكهتها المميزة ورائحتها الزكية، وتحتوي على مادة الكافيين التي تنشط الجسم والعقل. كما أن للقهوة فوائد صحية عديدة، مثل تحسين المزاج والذاكرة والتركيز، وخفض خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السكري والزهايمر وبعض أنواع السرطان.

القهوة..من مشروب الرهبان إلى مشروب العصر

القهوة..من مشروب الرهبان إلى مشروب العصر

اليوم العالمي للقهوة

للاحتفاء بهذا المشروب السحري، تم تحديد يوم 1 أكتوبر من كل عام كاليوم العالمي للقهوة، بهدف إبراز قطاع صناعة القهوة وجودته وتنوعه، وتقدير جهود المزارعين والمنتجين والمصدرين والمستوردين والمحامصين والبارستا وجميع المشاركين في سلسلة قيمة القهوة. كما يهدف هذا اليوم إلى زيادة الوعي بالتحديات التي تواجه قطاع القهوة، مثل التغير المناخي وانخفاض أسعار القهوة وانعدام الأمن الغذائي للمزارعين.

تاريخ القهوة

لا يوجد إجماع حول أصل اكتشاف القهوة، لكن أشهر الروايات تقول إن راعي ماعز إثيوبي اسمه خالدي هو أول من لاحظ تأثير حبات القهوة على حيواناته بعد أن أكلت من شجرة البُن. ثم جرب خالدي حبات القهوة بنفسه، وشعر بالحيوية والنشاط. ثم نشر خبر اكتشافه بين رهبان دير قريب، فأضافوا حبات القهوة إلى ماء ساخن، فأصبح مشروبًا يساعدهم على الصلاة طويلًا دون نعاس. انتشر زراعة شجرة البُن في منطقة حورن أفريقية في القرون التالية، ثم انتقلت إلى جزيرة العرب عبر تجار يمنيين. في القرن الخامس عشر، بدأ المسلمون في شرب مشروب يسمى “قَهْوَة”، وأصبح مركزًا للحوارات والأدب والفكر في المدن الإسلامية. في نفس القرن، افتُتِح أول مقهى في مدينة مكَّة المكرَّمة. انتشرت شُهرة القهوة في أوروبا في القرن السابع عشر، بعد أن جلبها البحارة والمستكشفون من الشرق. في البداية، كانت القهوة محظورة على المسيحيين، لكن البابا كليمنت الثامن رفض حظرها بعد أن جربها وأعجب بها. ثم انتشرت المقاهي في مختلف المدن الأوروبية، وأصبحت محطات للفنانين والمثقفين والسياسيين. في القرن الثامن عشر، بدأت بعض الدول الأوروبية في زراعة شجرة البُن في مستعمراتها في آسيا وأمريكا اللاتينية، مستغلة عمالة رخيصة من السكان المحليين والعبيد. ثم ازدهرت تجارة القهوة عالميًا، وأصبحت ثاني أكبر سلعة تُصدَّر بعد النفط.

أنواع القهوة

توجد نحو 120 نوعًا من شجرة البُن، لكن أشهرها هما نوعان هما: قهوة أرابيكا: تشكل حوالي 60% من إنتاج القهوة في العالم، وتزرع في المناطق المرتفعة والمعتدلة. تتميز بحبات كبيرة ومسطحة، ولها نكهة حلوة وحامضية ومعقدة. قهوة روبوستا: تشكل حوالي 40% من إنتاج القهوة في العالم، وتزرع في المناطق المنخفضة والحارة. تتميز بحبات صغيرة ومستديرة، ولها نكهة قوية ومُرَّة وبسيطة.

طرق تحضير القهوة

تختلف طرق تحضير القهوة باختلاف المكان والزمان والثقافة، لكن يمكن تصنيفها إلى ثلاث فئات رئيسية: التخمير: هو طريقة تستخدم ماء ساخن لإذابة مكوِّنات حبات القهوة المطحونة، ثم يُصفَّى الماء للحصول على مشروب. من أشهر أدوات التخمير هي: المِبرْد (الدَّلَّة)، التُّرْكِية (الإبريق)، التَّسْتَ (الفِلْتْر). التسخين: هو طريقة تستخدم ضغطًا عاليًا لإجبار ماء ساخن على المرور خلال حبات القهوة المطحونة بسرعة، للحصول على مشروب غني بالكريمة والرغوة. من أشهر أدوات التسخين هي: الماكينة الإسبريسو، الموكا بوت، الأيروبرس. التنقيع: هو طريقة تستخدم ماء بارد أو معتدل لنقع حبات القهوة المطحونة لفترة طويلة، ثم يُصفَّى الماء للحصول على مشروب مركز ومنعش. من أشهر أدوات التنقيع هي: الفرنش برس، الكولد برو، الميزوداشي.

فوائد القهوة

تحتوي القهوة على مواد مفيدة للصحة، مثل مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن. تساعد هذه المواد على حماية الجسم من الأمراض والالتهابات والشيخوخة. كما تحتوي القهوة على مادة الكافيين، التي تنشط الجهاز العصبي وتزيد من التركيز والذاكرة والإبداع. بالإضافة إلى ذلك، تساهم القهوة في تحسين المزاج والحد من الاكتئاب والقلق، لأنها تؤثر على مستوى هرمونات السعادة في الدماغ، مثل السيروتونين والدوبامين والأندورفين. كما تساعد القهوة في خفض خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة، مثل داء السكري من النوع الثاني وأمراض القلب والأوعية الدموية والزهايمر وباركنسون وبعض أنواع السرطان.

كيفية الاستمتاع بالقهوة

لا يوجد قانون أو قاعدة لشرب القهوة، فكل شخص يفضل نكهة وطريقة مختلفة لتحضير وتناول القهوة. لكن هناك بعض النصائح العامة التي يمكن أن تساعد على الاستمتاع بالقهوة أكثر: اختيار حبات القهوة ذات الجودة العالية والمناسبة للنكهة المرغوبة، والتأكد من تاريخ الحصاد والانتهاء. طحن حبات القهوة قبل التحضير بوقت قصير، للحفاظ على النكهة والرائحة، واستخدام درجة الطحن المناسبة لطريقة التحضير المختارة. استخدام ماء نظيف ومعدني ومغلي، والتحكم في درجة حرارته وكميته حسب نوع القهوة وطريقة التحضير. اتباع الخطوات والمقادير المحددة لكل طريقة تحضير، وعدم إطالة أو إقصار مدة التخمير أو التسخين أو التنقيع. تذوق القهوة ببطء وبدون إضافات أخرى، للاستمتاع بالنكهة الأصلية، أو إضافة السكر أو الحليب أو القشطة أو البهارات حسب الرغبة. تجربة أنواع وطرق مختلفة من القهوة، واستكشاف ثقافات وتاريخ وفنون مختلفة مرتبطة بها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search