تماثيل عين غزال.. أقدم تماثيل بشرية في التاريخ وأسرارها

السبت، 30 سبتمبر 2023 07:06 ص

||تماثيل عين غزال.. أقدم تماثيل بشرية في التاريخ وأسرارها

||تماثيل عين غزال.. أقدم تماثيل بشرية في التاريخ وأسرارها

تماثيل عين غزال هي مجموعة من الأعمال الفنية الفريدة والمدهشة التي تعود إلى العصر الحجري الحديث قبل الفخاري، وتعتبر من أقدم التماثيل المصنوعة بالحجم البشري في التاريخ. تم اكتشافها في موقع عين غزال في الأردن، وتحمل شهادة على حضارة وثقافة متقدمة لهذه المنطقة. في هذا المقال، سنتعرف على تاريخ وأهمية ومعاني هذه التماثيل.

تماثيل عين غزال.. أقدم تماثيل بشرية في التاريخ وأسرارها

تماثيل عين غزال.. أقدم تماثيل بشرية في التاريخ وأسرارها

تاريخ تماثيل عين غزال

تم اكتشاف تماثيل عين غزال في عام 1983 من قبل فريق من علماء الآثار بقيادة غاري رولفسون، وذلك أثناء أعمال بناء طريق سريع يربط بين عمان والزرقاء. تبين أن الموقع كان مأهولاً بالبشر منذ حوالي 7250 قبل الميلاد حتى 5000 قبل الميلاد، وكان يضم قرية زراعية كبيرة امتدت على مساحة 15 هكتاراً، وسكنها نحو 3000 شخص. تم العثور على خمسة عشر تمثالاً كاملاً وخمسة عشر تمثالاً نصفياً في مخبأين منفصلين بفارق زمني يقارب 200 عام. يُعتقد أن التماثيل صُنعت في الفترة بين 6500 و6000 قبل الميلاد، وذلك باستخدام تقنية مبتكرة من الجص الجيري المحاط بالقصب. تُظهر التماثيل شكلاً بشرياً مبسطاً، لكنها تحوي تفاصيل دقيقة في الوجوه والعيون والشعر.

أهمية تماثيل عين غزال

تُعد تماثيل عين غزال من أهم الإنجازات الفنية في التاريخ، فهي تشهد على مستوى عالٍ من الإبداع والابتكار والبراعة في صناعة التماثيل. كما أنها تُظهر جانباً من حضارة وثقافة شعوب الشرق الأوسط في العصور القديمة، وتُسلط الضوء على مفاهيمهم وعقائدهم وطقوسهم.

معاني تماثيل عين غزال

لا يزال هناك الكثير من الغموض حول معاني وأغراض تماثيل عين غزال، لكن هناك بعض التفسيرات المحتملة التي تستند إلى دراسات أثرية وأنثروبولوجية. من بين هذه التفسيرات: أن التماثيل كانت تُستخدم في مراسم دينية أو سحرية، وتمثل الآلهة أو الأسلاف أو الأرواح. وقد تم دفنها في مخابئ تحت الأرض كنوع من التقديم أو التكريس أو الحماية. أن التماثيل كانت تُستخدم في مراسم اجتماعية أو سياسية، وتمثل الزعماء أو الأبطال أو الشخصيات المهمة في المجتمع. وقد تم إخفاؤها في مخابئ لحمايتها من السرقة أو التدمير أو النسيان. أن التماثيل كانت تُستخدم في مراسم فنية أو تعليمية، وتمثل نماذج أو أساليب للتعبير عن الجمال أو الإحساس أو الهوية. وقد تم دفنها في مخابئ للحفاظ عليها من التلف أو الزوال أو الانحطاط. هذه بعض المعاني المحتملة لتماثيل عين غزال، ولكن لا يزال هناك الكثير من الأسئلة والألغاز حول هذه الأعمال الفنية الرائعة. نأمل أن تستمر الأبحاث والدراسات في كشف المزيد من الحقائق والإضاءة على هذا التراث الإنساني العظيم.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search