ماذا تعرف عن بذور الشيا ؟

الخميس، 28 سبتمبر 2023 04:27 م

IMG_٢٠٢٣٠٩٢٨_١٩٢٧١٦

IMG_٢٠٢٣٠٩٢٨_١٩٢٧١٦

بذور الشيا هي بذور بيضاوية الشكل ورمادية أو بيضاء اللون، وتمتاز بظهور بعض البقع السوداء او البيضاء على قشرتها الخارجية ، وهي بذور من نوع نبات النعناع الصالحة لأكل، و تتواجد بكثرة في امريكا الوسطي (الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك) موطنها الأصلي ،ومن المعروف أنها بذور محبة للمياه حيث أنها تمتص ما يفوق ١٢ مرة من وزنها عند نقعها في السائل .

أنواع بذور الشيا

وبذور الشيا نوعان أولهما القصعين الاسباني المعروف باسم الشيان أو الشيين والثاني القصعين الكولومبي المعروف باسم الشيا الذهبي ،وهو الذي يستخدم في التغذية والصحة، ويختلف النوعان عن بعضهما على حسب المنطقة الجغرافية وطريقة الزراعة والظروف المناسبة للنمو، حيث يظهر تأثيرهما في محتوي البروتين والالياف لديها.

ما هي فوائد بذور الشيا؟

لا يخفي دور بذور الشيا فى تعزيز صحة القلب، والعظام، وضبط مستويات السكر في الدم ،وذلك من خلال ما تحتويه من الياف ،وبروتينات ، ومعادن لها فوائد عظمي في تحسين صحة جسم الانسان نذكر بعضها الان.
١- كمية كبيرة من الألياف
تحتوي ٢٨ جرام من بذور الشيا على ٩.٨من الألياف القابلة للذوبان والغير قابله للذوبان، التي تساعد على تكوين الأحماض الدهنية ،وتحسن من قوة الأمعاء، وينصح بتناول٢٥ جرام للنساء و٣٨ جرام للرجال يوميا .
٢- مصدر غني بالاحماض الدهنية والبروتينية
تحتوي بذور الشيا على كميات كبيرة من الأحماض الدهنية التي تساعد في حماية صحة الجسم والمحافظة على صحة القلب والوقاية من الأمراض المرتبطة به، كما أنه احتوائها على الأحماض الامينة المكونة للبروتين يساعد في تقليل عدد المرات وزيادة الاحساس بالشعب.
٣- ضبط مستويات السكر في الدم وحماية الجهاز الهضمي
تعمل بذور الشيا على خفض مستوي السكر في الدم فهي مفيدة لمرضي السكر كما أنها تقلل من حالات الإمساك وذلك بسب الألياف القابلة للذوبان والغير قابله للذوبان
٤- تساعد على انقاص الوزن
تساعد بذور الشيا على انقاص الوزن من خلال امتصاص الالياف القابلة للذوبان وبقائها في المعدة مما يعمل على زيادة الاحساس بالشبع.
٥- حماية العظام
تحتوي بذور الشيا على معادن الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم مما يساعد على تقوية صحة العظام والعضلات.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search