بذور الشيا.. هل هي سحر أم سم؟

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 09:02 م

||بذور الشيا.. هل هي سحر أم سم؟

||بذور الشيا.. هل هي سحر أم سم؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة تستخدم كمكمل غذائي لفوائدها الصحية المتعددة.ويمكن استخدامها بطرق مختلفة في الطهي والتغذية. في هذا المقال، سنتعرف على ما هي بذور الشيا، وكيفية استخدامها، وما هي فوائدها وأضرارها.

بذور الشيا.. هل هي سحر أم سم؟

بذور الشيا.. هل هي سحر أم سم؟

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور تنتمي إلى نبات سالفيا هسبانيكا (Salvia hispanica)، وهو نبات ينمو في المناطق الصحراوية في المكسيك وأمريكا الجنوبية. تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف والبروتين والدهون غير المشبعة، خصوصا أحماض أوميغا 3 الدهنية. كما تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن، مثل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك.

كيفية استخدام بذور الشيا؟

بذور الشيا يمكن تناولها بعدة طرق، منها: نقعها في الماء أو الحليب أو عصير الفواكه لمدة 15-20 دقيقة، حتى تتحول إلى جيلاتين شبه سائل. يمكن إضافة العسل أو التوابل للحصول على طعم مرغوب. إضافتها إلى السلطات أو الزبادي أو الحبوب أو العصائر أو السموثيز أو الشوربات أو الخبز أو الكعك أو المافن. يمكن استخدام بذور الشيا كاملة أو مطحونة. استخدامها كبديل للبيض في بعض الوصفات النباتية، حيث يمكن خلط ملعقة كبيرة من بذور الشيا مع ثلاث ملاعق كبيرة من الماء، وتركها لمدة 10 دقائق، ثم استخدامها كمُثخِّن أو رابط للمكونات.

ما هي فوائد بذور الشيا؟

بذور الشيا لها فوائد صحية عديدة، منها: تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، بفضل احتوائها على نسبة عالية من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء وتمنع الإمساك وتخفف من التهابات المعدة والقولون. تساعد على خفض مستوى الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم، وزيادة مستوى الكولسترول المفيد (HDL)، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. تساعد على تنظيم مستوى سكر الدم، بفضل احتوائها على نسبة منخفضة من سكر التحلل (الجليكوز)، وقدرتها على تأخير امتصاص السكر من الأطعمة الأخرى، مما يفيد مرضى السكري من النوع الثاني. تساعد على تقوية العظام والأسنان، بفضل احتوائها على نسبة جيدة من الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم، والتي تساهم في بناء وصيانة النسيج العظمي. تساعد على إنقاص الوزن، بفضل احتوائها على نسبة عالية من البروتين والألياف، والتي تعطي شعوراً بالشبع وتقلل من الرغبة في تناول الطعام، كما أنها تحفز عملية حرق الدهون في الجسم. تساعد على تحسين صحة الجلد والشعر والأظافر، بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة والزنك والبيوتين، والتي تحارب التلف الناتج عن التعرض للشمس والتلوث والشيخوخة، وتزيد من إنتاج الكولاجين والكيراتين.

ما هي أضرار بذور الشيا؟

بذور الشيا عادة ما تكون آمنة للاستهلاك، إلا أنه قد يحدث بعض الآثار الجانبية نادراً، مثل: حساسية أو رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، قد يظهر على شكل طفح جلدي أو حكة أو تورم في الوجه أو الفم أو الحلق. في هذه الحالة، يجب التوقف عن استخدام بذور الشيا واستشارة الطبيب. انخفاض ضغط الدم لدى بعض المصابين بارتفاع ضغط الدم، خصوصاً إذا كانوا يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم. في هذه الحالة، يجب مراقبة ضغط الدم بانتظام وضبط جرعة الأدوية بالتشاور مع الطبيب. اختلاط مع بعض المكملات أو الأدوية التي تؤثر على تجلط الدم، مثل أسبرين أو كلوبيدوغريل أو وارفارين. في هذه الحالة، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام بذور الشيا لتجنب حدوث نزف داخلي أو خارجي. احتباس الماء في المعدة أو المرئ، إذا لم يتم شرب كمية كافية من الماء مع بذور الشيا. في هذه الحالة، يجب شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً لتجنب حدوث انسداد أو اختناق.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search