البهارات: ما هي وكيف تصنع وما أنواعها؟

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 07:15 م

||البهارات: ما هي وكيف تصنع وما أنواعها؟

||البهارات: ما هي وكيف تصنع وما أنواعها؟

البهارات هي مجموعة من المواد النباتية التي تستخدم لإضفاء النكهة والرائحة واللون على الطعام. تشمل البهارات الأوراق والبذور والجذور والزهور والقشور والثمار والسيقان واللحاء من النباتات المختلفة. تستخدم البهارات في مختلف الأطباق والمأكولات في جميع أنحاء العالم، وتعكس التنوع الثقافي والتاريخي للشعوب.

البهارات.. ما هي وكيف تصنع وما أنواعها؟

البهارات: ما هي وكيف تصنع وما أنواعها؟

طريقة عمل البهارات

لصنع البهارات، يجب أولاً اختيار نوع النبات المناسب للغرض المطلوب. يمكن تجفيف الأوراق أو الزهور أو الثمار في مكان جاف ومظلم، أو تحميص البذور أو الجذور في درجة حرارة منخفضة. بعد ذلك، يمكن طحن البهارات بواسطة هاون ومدقة أو مطحنة كهربائية، أو تركها كاملة حسب الرغبة. يجب حفظ البهارات في علب محكمة الإغلاق بعيداً عن الضوء والحرارة والرطوبة للحفاظ على جودتها.

أنواع البهارات

هناك العديد من أنواع البهارات المستخدمة في الطهي، وتختلف باختلاف المنطقة والثقافة. بعض الأمثلة على البهارات هي: الزعفران: هو زهرة نادرة وغالية تنتج خيوط حمراء تستخدم لإضافة لون ذهبي ورائحة عطرية للأطعمة. الكركم: هو جذر صفراء تستخدم لإضافة لون أصفر وطعم مرير للأطعمة. القرفة: هي قشر شجرة تستخدم لإضافة نكهة حلوة ودافئة للأطعمة. الفلفل: هو ثمرة حارة تستخدم لإضافة حدة وحرارة للأطعمة. الزنجبيل: هو جذر حاد يستخدم لإضافة نكهة منعشة وصحية للأطعمة، وتساعد على تحسين الهضم والمناعة والوقاية من الالتهابات والأمراض. بعض البهارات لها أيضا خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للسرطان ومنظمة للسكر في الدم. إليك بعض الفوائد الصحية لبعض البهارات المشهورة: الزعفران: يحتوي على مواد كيميائية تساعد على تحسين المزاج والذاكرة والنوم، وتقلل من التوتر والقلق والاكتئاب. الكركم: يحتوي على مادة الكركمين التي تعمل كمضاد قوي للالتهابات، وتساعد على علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل والتهاب القولون والتهاب البنكرياس. القرفة: تحتوي على مادة السينامالدهيد التي تساعد على خفض مستوى السكر في الدم والكولسترول والدهون الثلاثية، وتحسن حساسية الأنسولين. الفلفل: يحتوي على مادة الكابسايسين التي تساعد على حرق الدهون وزيادة الأيض، وتخفف من آلام العضلات والأعصاب، وتقوي المناعة. الزنجبيل: يحتوي على مادة الجنجيرول التي تساعد على تخفيف الغثيان والقئ، وتحفز حركة الأمعاء، وتقاوم البكتيريا والفطريات، وتمنع تكون الجلطات والسكتات الدماغية. الزنجبيل أيضا يحتوي على مواد مضادة للأكسدة تحمي الخلايا من التلف والشيخوخة. هذه بعض الفوائد الصحية للزنجبيل. ولكن هناك المزيد من البهارات التي تحتوي على خصائص مفيدة للصحة. يمكنك استخدام البهارات لتنويع نكهات طعامك وتحسين صحتك في نفس الوقت. يمكنك أيضا الاستمتاع بالبهارات في شكل شاي أو عصير أو حلوى أو معجون أسنان. هناك العديد من الطرق للاستفادة من البهارات في حياتك اليومية. ‏ ‏ إليك بعض الأمثلة على كيفية استخدام البهارات بطرق مبتكرة وممتعة: شاي الزنجبيل: يمكنك تحضير شاي الزنجبيل بإضافة قطع صغيرة من الزنجبيل المقشر إلى الماء المغلي، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم تصفيته وإضافة العسل أو الليمون حسب الذوق. شاي الزنجبيل يساعد على تدفئة الجسم وتخفيف التشنجات والبرد والسعال. عصير الكركم: يمكنك تحضير عصير الكركم بخلط ملعقة صغيرة من الكركم المطحون مع كوب من الماء، وإضافة العسل أو الزنجبيل أو الفلفل الأسود حسب الذوق. عصير الكركم يساعد على تنظيف الدم وتقوية المناعة والحماية من الالتهابات. حلوى القرفة: يمكنك تحضير حلوى القرفة بخلط كوب من السكر مع ربع كوب من الماء، وإضافة ملعقة صغيرة من قشور القرفة المطحونة، وغليها على نار متوسطة حتى تصبح لزجة، ثم سكبها في قالب مدهون بالزبدة، وتركها تبرد، ثم قطعها إلى قطع صغيرة. حلوى القرفة تساعد على تحسين المزاج والذاكرة والتحكم في مستوى السكر في الدم. معجون أسنان بالزعفران: يمكنك تحضير معجون أسنان بالزعفران بخلط ملعقتين صغيرتين من خيوط الزعفران المطحونة مع ملعقتين صغيرتين من بيكربونات الصوديوم، وإضافة قطرات من زيت جوز الهند حتى تصبح عجينة سميكة، ثم استخدامها لتنظيف أسنانك. معجون الأسنان بالزعفران يساعد على تبييض وتقوية وتطهير أسنانك، وإضفاء رائحة زكية على فمك. ‏ ‏هذه بعض الأفكار لاستخدام البهارات بطرق مختلفة ومفيدة، ولكن يمكنك أيضا ابتكار طرق جديدة وممتعة للاستمتاع بالبهارات في حياتك. ‏ ‏ البهارات هي مصدر غني بالنكهة والصحة والثقافة، وتستحق التجربة والاستكشاف.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search