تعرف على متلازمة جوسكا .. هل الحديث مع النفس مرضا نفسيا ؟

الأربعاء، 27 سبتمبر 2023 04:21 م

818

818

هل سمعت يوما عن متلازمة جوسكا ؟؟

في ظل الضغوطات اليومية التي يمر بها الجميع قد يجد البعض منفسا لهذه الضغوطات من خلال الحديث مع النفس وخلق محادثات حواراية إجبارية مع الذات عن حياته أو الموافق التي مر بها خلال يومه فيمكن أن يكرر محادثة حدثت بينه وبين أحد الأصدقاء وقد تكون حوارات عن أشياء من نسج خيال الشخص ولكن هل يمكن أن تكون هذه المحادثات الذاتيه أواعراض لمرض نفسي ؟ إذا اردت أن تعرف الإجابة فعليك قراءة السطور القادمة .

ماهي متلازمة جوسكا ؟

هي حاله يقوم فيها الشخص بالحديث مع نفسه من خلال خلق احاديث وهمية مع أشخاص وهمين ، وهي حاله شائعة يصاب بها العديد من الأشخاص دون إدراكهم بأنها حاله مرضية .

ماهي اعراض الإصابة بمتلازمة جوسكا ؟

هناك الكثير من الأعراض لمتلازمة الحديث مع الذات أو ماتعرف بمتلازمة " جوسكا " 1- يقوم الشخص يعمل احاديث ذاتية و قد يتوهم الحديث مع أشخاص ليسوا موجودين في الواقع . 2- غالبا ما يمتنع الشخص المصاب بمتلازمة جوسكا عن الحديث مع المحيطين به ويكتفي بالأحاديث الداخلية التي يقوم بها وهذا الأمر يجعله شخص انطوائي . 3- التوقف عن مشاركة الآخرين في المناسبات الاجتماعية ، والمحادثات الوهميه التي يقوم بها المصاب تجعله يشعر بالاكتفاء من مشاركة الآخرين في الأمور الاجتماعية . 4- يتميز تفكير الأشخاص المصابون بمتلازمة جوسكا بأنه سلبي وقد يؤدي هذا التفكير الي افكار سوداويه قد تؤدي إلي عواقب وخيمة 5- غالبا ما ينكر المصاب بمتلازمة جوسكا إصابته بهذه المتلازمه وربما يرجع السبب في ذلك قلع الوعي بالصحة النفسية لدي الفرد والجدير بالذكر أن تطور حالة المصاب بمتلازمة جوسكا قد يؤدي إلي أن يعرض الشخص نفسه أو يعرض المحيطون به للخطر.

ماهي اسباب متلازمه جوسكا ؟

هناك الكثير من الأسباب التي تجعل الشخص يتوقف عن التعايش مع من حوله و خلق محادثات وهميه وأشخاص وهمين وهذه الأسباب هي 1- من أهم اسباب متلازمه جوسكا مرور الشخص بمرحلة طفوله قاسية 2- الضغوطات اليومية التي يتعرض لها الشخص سواء في البيت أو العمل . 3- واحد من أهم الأسباب التي قد تجعل الشخص يصاب بهذه المتلازمه هو التنمر على الشخص من قبل المحيطين به في البيت أو المدرسه او العمل وذلك لأن الشخص يجد في الحديث مع ذاته سبيلا للهرب من الاساءه التي يتعرض لها . 4- قلة الصداقات لدي الفرد و قلة العلاقات الاجتماعية التي تجعل الإنسان يشعر بالوحدة فلا يجد طريقه لتعبير عن نفسه غير الحديث مع ذاته . 5- تعرض الشخص للخذلان في حياته من اقرب الأشخاص إليه قد يكون سببا قويا لإصابة الشخص بمتلازمة جوسكا .

كيفية التخلص من متلازمه جوسكا ؟

لتخلص من متلازمه جوسكا عليك الا تخجل من الذهاب الي الطبيب النفسي فالطيب هو من يستطيع مساعدتك دون شك كما يجب عليك أن تتجنب الأفكار السلبية والسوداوية التي قد تؤذيك . ويمكن أن تبتعد عن القلق و الأفكار السلبية من خلال استثمار وقتك في بناء ذاتك بتنمية مهاراتهك أو المشاركات الاجتماعية مثل التطوع في الأعمال الخيرية .

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search