العوامل المؤثرة على العادات المالية للفرد .. هل العمر واحدا منها ؟

الثلاثاء، 26 سبتمبر 2023 03:38 م

||العادات المالية للفرد

||العادات المالية للفرد

اكثر ما يحدد وضع الاقتصادي هو سلوكك المادي أو بعبارة أخرى عاداتك المالية كيف تنفق أموالك وكيف تدخر منها ، وهنا هل تسألت يوميا لماذا قد يختلف سلوكك المادي عن المحيطين بك من زملاء في العمل أو الدراسه او الجيران ؟ لمعرفه اهم العوامل التي قد تؤثر على عاداتك المالية ماعليك الا بقراءة السطور القادمة . [caption id="attachment_45713" align="alignnone" width="300"]العادات المالية للفرد العادات المالية للفرد[/caption] هناك الكثير من العوامل التي قد تؤثر على العادات المالية لشخص ، ولكن قبل أن نتطرق لها علينا اولا معرفة ما معني العادات المالية .

مامعني العادات المالية ؟

العادة المالية هي الروتين السلوكي الذي يتعلق بالمال ويتكرر بشكل تلقائي ومستمر ولذلك يصبح من الضروري تأسيس عادات مالية إيجابية لأنها هي المؤثر الاول على وضعك الاقتصادي .

هل يؤثر العمر على العادات المالية للفرد ؟

الفئة العمرية للفرد لها ثأثير قوي على سلوكه المالي ، فلكل مرحلة عمرية أولويات يسعى الفرد لتوفيرها فعلى سبيل المثال في بداية العشرينات يكون الفرد في بداية حياته ولا يوجد الكثير من الالتزامات المالية لديه ولذلك قد نجد الأشخاص في هذه المرحله العمرية يميلون أكثر الي الانفاق وشراء الرفهيات من ملابس و ادوات تجميل بينما الافراد في مرحلة الأربعينات يميلون أكثر الادخار و شراء الممتلكات و المصوغات الثمينه . ولكن هناك عوامل أخرى قد تؤثر على العادات المالية للفرد .

ماهي العوامل المؤثرة على العادات المالية للفرد ؟

1- التجارب المالية السابقة للفرد يتعلم الفرد من التجارب التي يمر بها خلال حياته أو قد يتعلم من خلال التجارب المالية للمقربين له فعلى سبيل المثال إذا تعرض شخص لأزمة ماليه في حياته بسبب سوء سلوك الشخص الشرأي في وقت ما ستجده يتجنب هذا التصرف لاحقا بينما إذا مر الشخص بسلوك مالي جيد مثل ادخار جزء من المال شهريا فابعد ادخار مبلغ مالي كبير قد يساعده ذلك في التشجيع للادخار مره اخرى . 3- الثقافة العامة للفرد تلعب الثقافة دورا فعالا في التأثير على العادات المالية للشخص والثقافة هي الموروثات الشعبية لدي الفرد حول فكره ما فعلى سبيل المثال قد تجد بعض الأشخاص الذين يفضلون تجميد الأموال في المصوغات الذهبيه لأن ذلك أفضل طريقة لحفظ المال . بينما تجد بعض الأشخاص الذين يفضلون شراء الكتب أو السفر أو الطعام . 2- الوظيفة تلعب طبيعة الوظيفة دورا فعالا في العادات المالية للفرد فاقد تحتم وظيفه الشخص كيفية صرف أمواله فعلى سبيل المثال ، عادات الطبيب الماليه ستكون مختلفه تماما عن العادات المالية للممثل السينمائي . 4- الوضع الاقتصادي لدوله يلعب الوضع الاقتصادي لدوله دورا فعالا في سلوكيات الأفراد المالية فعلى سبيل المثال عندما يكون الوضع الاقتصادي مستقر تجد سلوكيات الأفراد المالية تميل السلوك الاستهلاكي و الاستثمار بينما فى حالة الأزمات الاقتصادية تجد السلوك المالي للأشخاص يميل الي تجميد الأموال بالادخار . 5- البيئة الاجتماعية تلعب البيئة الاجتماعية التى نشأ بها الشخص دورا فعالا في العادات المالية له ، فالاشخاص الذين يشتركون في بيئه اجتماعية واحده تجدهم متشابهين في عاداتهم المالية صرف وادخار الأموال .

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search