تعرف على مصادر مضادات الأكسدة وكيفية الاستفادة منها

السبت، 09 سبتمبر 2023 03:41 م

pexels-jane-doan-1171170||pexels-andrea-piacquadio-3812757

pexels-jane-doan-1171170||pexels-andrea-piacquadio-3812757

يتأثر جسم الانسان دائما بالعوامل المحيطه به والتي قد تؤثر عليه أما بالايجاب أو السلب ، والتي قد تؤدي إلي تعرضه لما يسمى " بالجهاد المؤكسد " والتي خلالها ينقسم الأكسجين الي ذرات منفرده تحتوي على إلكترونات مستقلة اي إلكترون وحيد وليس زوج وعندها تسمى هذة العملية بالجذور الحرة أو الشوارد الحرة والتى تبدأ بالبحث عن إلكترون اخر لتتحد معه كي تحقق الاستقرار ولكن هذا الأمر لا يمر بسلام فغالبا ما تؤدي حركة تلك الالكترونات الي خدوش في الجسم مما يؤدي إلي العديد من الأمراض .

ما الأمراض التى قد تؤدي إليها الجذور الحرة في جسم الانسان ؟

أثبتت الدراسات العلمية أن الإجهاد التاكسدي يأثر سلبا على الحمض النووي للخلايا في جسم الانسان ويعرضها لتلف مما يؤدي إلي العديد من الامراض مثل أمراض الجهاز التنفسي،والجهاز العصبي المركزي كالزهايمر ، و مرضالسكري ،اضطرابات المناعة الذاتية. التهاب المفاصل الروماتويدي. أمراض وراثية مثل مرض باركنسون ومرض هنتنغتون. التغيرات المرتبطة بالتقدم بالعمر مثل ظهور الشعر الأبيض، التجاعيد، فقدان مرونة البشرة وفقدان الشعر. ويعد السرطان واحدا من أبرز الأمراض التي قد تنتج من الإجهاد التاكسدي لجسم الإنسان حيث تؤثر الجذور الحرة على الحمض النووي للخلية، كما وتؤثر على البروتينات فقد تصبح غير فعالة او يتم تحطيمها كلياً مما يؤدي إلى تلف الخلايا وزيادة فرص تحولها إلى خلايا سرطانية، كما تم ربط الشوارد الحرة بحدوث الطفرات في الحمض النووي التي قد تكون جيدة أو قد تسبب عدد من الأمراض الوراثية، أكثر ما يسبب تحول الخلايا إلى سرطانية هو الاشعاع الذي ينجم عنه جذور حرة وبالتالي إجهاد مؤكسد داخل جسم الانسان.

ما هي مضادات الأكسدة ؟

هي عبارة عن جزيئات تحافظ على الخلايا من التلف الذي يتعرض له جسم الانسان من تأثير الجذور الحره عليه .

من اين نحصل على مضادات الأكسدة للحفاظ على صحة الإنسان ؟

يستطيع جسم الانسان انتاج كمية من مضادات الأكسدة لكنها تظل غير كافية لمواجهة اضرار الجذور الحرة ولذلك ينصح الأطباء بتناول مواد عذائية غنية بمضادات الاكسده ومنها :

1- التوت البري فهو يحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة بين كل الفواكه. 2- الفراولة. 3- الخرشوف يحتوي على مضاد تأكسد يدعى حمض الكلورونشين والذي له خصائص مضادة للتأكسد ومضاد للالتهاب ووجد ان هذا الحمض يساعد على تقليل الاصابة بمرض السكري النوع الثاني وأمراض القلب. 5- اللفت او الكرنب يحتوي بشكل رئيس على مضاد التأكسد الذي يدعى انثوسيانين بالإضافة إلى غيره من مضادات التأكسد. 6- الملفوف الأحمر. 7-الفاصولياء بأنواعها. 8-الشاي الأخضر. 9- القهوة. 10-المأكولات البحرية والأسماك. 11- الشمندر فقد لوحظ ارتباطه بانخفاض احتمالية الإصابة بسرطان القولون والقنوات الهضمية. 12-الثوم. 13-البروكلي. 14-السبانخ خاصة والخضراوات الورقية عموماً

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search