الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية

السبت، 09 سبتمبر 2023 11:29 ص

||الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية

||الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية

شهد الدوري السعودي لكرة القدم حركة انتقالات غير مسبوقة في فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت يوم 7 سبتمبر 20231. وأنفقت أندية الدوري السعودي مبلغًا قياسيًا قدره 875.4 مليون دولار على ضم لاعبين جدد، متجاوزة ما تكبدته أربعة من الدوريات الأوروبية الخمس الكبرى، وفقًا لبيان صادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية

[caption id="attachment_41234" align="alignnone" width="1628"]الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية الدوري السعودي يحطم الأرقام القياسية في سوق الانتقالات الصيفية[/caption]

وجاء الدوري السعودي في المرتبة الثانية عالميًا في صافي إنفاقه على انتقالات اللاعبين، خلف الدوري الإنجليزي الممتاز، الذي أنفق 1.98 مليار دولار3. وتفوقت السعودية على فرنسا (859.7 مليون دولار) وألمانيا (762.4 مليون دولار) وإيطاليا (711 مليون دولار) وإسبانيا (405.6 مليون دولار).

حصة آسيا ترتفع إلى 14% من إجمالي نفقات الانتقالات

أثر إنفاق الأندية السعودية بشكل كبير على حصة آسيا من إجمالي نفقات انتقالات اللاعبين على المستوى العالمي. وبحسب بيان فيفا، بلغت حصة أندية الاتحاد الآسيوي 14% من مجموع نفقات الانتقالات الدولية، وهذه هي المرة الأولى التي تتخطى حصة أندية اتحاد من خارج أوروبا نسبة 10% من المجموع.

نجوم عالمية تزين الدوري السعودي في صفقات قياسية

لم يقتصر إنفاق الأندية السعودية على انتقالات اللاعبين المحليين، بل تعاقدت مع نجوم عالميين من أبرز الدوريات الأوروبية، في صفقات أثارت الإعجاب والدهشة.

وكان أبرزها انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو إلى النصر في يناير 2023، قادمًا من مانشستر يونايتد، وقاد العالمي للفوز بلقب البطولة العربية.

ولم يكن رونالدو وحيدًا في رحلته إلى السعودية، ففي فترة الانتقالات الصيفية التي انتهت مؤخرًا، انضم إليه زميله السابق في ريال مدريد، الفرنسي كريم بنزيما، الذي انتقل إلى الاتحاد.

ولم يكتفِ الاتحاد بضم بنزيمة، بل ضم أيضًا الفرنسي نجولو كانتي من تشيلسي الإنجليزي، وأبدى كانتي سعادته بالانضمام إلى الاتحاد، وأكد أنه جاء لإسعاد جماهيره وإحراز الألقاب.

أما الهلال، فضم نجم باريس سان جيرمان والبرازيل نيمار دا سيلفا، مقابل 100 مليون دولار. وأشعل نيمار حماس جماهير الزعيم بتصريحاته التي أكد فيها حبه للهلال وطموحه بالتألق معه.

كذلك، انتقل السنغالي ساديو ماني إلى صفوف النصر بالإضافة إلى النجم أوتافيو وبروزوفيتش وسيكو فوفانا ولابورتا، بالإضافة إلى صفقات الأهلي أبرزهم رياض محرز وروبرتو فيرمينو وآلان سانت وفرانك كيسي وإيبانيز.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search