مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد

الخميس، 27 يوليو 2023 04:43 م

||مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد

||مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد

في يوليو 2023، أعلن نادي الشباب السعودي عن تعاقده مع مارسيل كايزر لتدريب الفريق لمدة موسمين. وقال كايزر في تصريحات صحفية: “أنا سعيد جداً بالانضمام إلى نادي الشباب، وهو نادٍ عريق وكبير في المملكة العربية السعودية وآسيا. أتطلع إلى العمل مع اللاعبين والجهاز الفني والإداري، وأتمنى أن نحقق الأهداف المنشودة معاً”. ولكن من هو مارسيل كايزر؟ وما هي مسيرته التدريبية؟ وما هي إنجازاته مع الفرق التي درّبها؟ في هذا المقال، سنحاول الإجابة على هذه الأسئلة، وتقديم لمحة عن حياة وأعمال مارسيل كايزر.

مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد

[caption id="attachment_30079" align="alignnone" width="1200"]مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد مارسيل كايزر: المدرب الهولندي الذي يسعى إلى إعادة الشباب إلى المجد[/caption]

بداية كلاعب

مارسيل كايزر هو مدرب كرة قدم هولندي، ولد في 15 يناير 1969. كان لاعب كرة قدم في مركز الوسط، ولعب مع أندية أياكس أمستردام ودي غرافشاب وإيمن وكامبور. بدأ مسيرته الكروية في صفوف أكاديمية أياكس، وهو أحد أشهر مراكز تطوير المواهب في أوروبا. شارك مع الفريق الأول لأياكس في 11 مباراة رسمية، وسجّل هدفًا وحيدًا. لكنه لم يستطع التألق مع الفريق الأحمر والأبيض، وانتقل إلى دي غرافشاب في عام 1992. لعب مع دي غرافشاب لثلاثة مواسم، ثم انتقل إلى إيمن في عام 1995. بقى في إيمن لستة مواسم، حتى عام 2001. خلال هذه الفترة، شارك في 177 مباراة رسمية، وسجّل 23 هدفًا. في عام 2001، انتقل إلى كامبور، حيث اختتم مسيرته اللاعبية في عام 2004. لعب مع كامبور في 75 مباراة رسمية، وسجّل 6 أهداف.

بداية كمدرب

بعد اعتزاله اللعب، بدأ كايزر مسيرته التدريبية في عام 2007 مع SV Argon، وهو نادٍ هولندي من الدرجة الثالثة. درّب SV Argon لموسمين، وحقق معه الصعود إلى الدرجة الثانية في عام 2008. في عام 2009، انتقل إلى VVSB، وهو نادٍ هولندي آخر من الدرجة الثالثة. درّب VVSB لموسم واحد، ثم انتقل إلى نادي تلستار في عام 2010. نادي تلستار هو نادٍ هولندي من الدرجة الثانية. درّب كايزر نادي تلستار لموسمين، وحقق معه المركز السابع في الموسم الأول، والمركز الثاني عشر في الموسم الثاني. في عام 2012، عاد كايزر إلى إيمن، ولكن هذه المرة كمدرب. درّب إيمن لموسمين، وحقق معه الصعود إلى الدرجة الأولى في عام 2013. لكنه لم يستطع البقاء في الدرجة الأولى، وهبط مع إيمن إلى الدرجة الثانية في عام 2014. في عام 2014، انتقل كايزر إلى كامبور، وهو نادٍ هولندي من الدرجة الأولى. درّب كامبور لموسمين، وحقق معه المركز التاسع في الموسم الأول، والمركز الثامن في الموسم الثاني. كما قاده إلى الوصول إلى نصف نهائي كأس هولندا في عام 2016. في عام 2016، انضم كايزر إلى شباب أياكس، وهو فريق يضم لاعبي أياكس أقل من 21 سنة. درّب شباب أياكس لموسم واحد، وحقق معه الفوز بالدوري المحترفين (الدرجة الثانية) بفارق 14 نقطة عن أقرب منافسيه.

تجارب خارج هولندا

في عام 2017، تولى كايزر تدريب الفريق الأول لأياكس أمستردام، خلفًا لـ بيتر بوش. وكانت هذه فرصته لإظهار قدراته مع أحد أبرز الأندية في أوروبا. لكنه فُصِل بعد ستة أشهر بسبب نتائج غير مُرضية في الدوري والكأس والأوروبية. في عام 2018، انتقل كايزر إلى البرتغال، حيث تولى تدريب سبورتنغ لشبونة. وكان هذا تحديًا جديدًا بالنسبة له، حيث كان يتعيَّن عليه منافسة فِرَق قوية مثل بورتو وبنفيكا. وقد نجح كايزر في قيادة سبورتنغ للفوز بكأس البرتغال وكأس الرابطة البرتغالية في موسمه الأول. لكنه تعرض للإقالة في موسمه الثاني بعد خروجه من دوري أبطال أوروبا وتراجعه في الدوري البرتغالي. في عام 2019، انتقل كايزر إلى الإمارات العربية المتحدة، حيث تولى تدريب نادي الجزيرة. وكان هذا تحديًا آخر بالنسبة له، حيث كان يتعيَّن عليه التأقلم مع ثقافة ومستوى مختلفين. وقد قاد كايزر نادي الجزيرة للمنافسة على الدوري الإماراتي وكأس رئيس الدولة وكأس الخليج العربي. لكنه لم يحصل على أي بطولة، وانتهى الموسم في المركز الثاني خلف شباب الأهلي دبي. في عام 2020، انتقل كايزر إلى البرازيل، حيث تولى تدريب نادي فلامنغو. وكان هذا أصعب تحدي له حتى الآن، حيث كان يتعيَّن عليه مواجهة ضغط جماهيري وإعلامي هائل. وقد قاد كايزر فلامنغو للفوز بالدوري البرازيلي وكأس البرازيل وكأس ليبرتادوريس في موسمه الأول. كما قاده إلى المشاركة في كأس العالم للأندية، حيث خسر في النهائية أمام بايرن ميونخ الألماني.

مارسيل كايزر تحدي جديد

مارسيل كايزر هو مدرب كرة قدم هولندي، يتمتع بخبرة واسعة في تدريب فِرَق مختلفة في دول مختلفة. لديه أسلوب تدريب حديث ومُبْتَكِر، يعتمد على الهجومية والضغط العالي والحفاظ على الكرة. كما يُظْهِر قدرة على التأقلم مع الظروف المحلية والثقافية والفنية. حقق إنجازات رائعة مع بعض الفِرَق التي درّبها، خصوصًا فلامنغو البرازيلي. لكنه تعرض أيضًا لإخفاقات مؤلمة مع بعض الفِرَق الأخرى، خصوصًا أياكس أمستردام. والآن، يستعد كايزر لخوض تجربة جديدة مع نادي الشباب السعودي، وهو نادٍ يطمح إلى العودة إلى المنصات والمنافسة على البطولات.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search