تمارين القوة والتحفيز والتحدي

الخميس، 06 يوليو 2023 08:22 م

images (92)

images (92)

سنتحدث في هذا المقال عن ما هية تمارين القوة، وكيفية ممارستها بشكل صحيح وكم عدد مرات الممارسة في الأسبوع. وتمارين القوة والتحفيز وقوة التحمل هي من أهم التمارين التي تمنح الجسم اللياقة وقوة التحميل والصحة وتأخير الشيخوخة، ومنح الجسم الطاقة اللازمة لممارسة الأنشطة العادية خلال يومه فبدلا من أن يمارس الفرد مهامه اليومية بشكل يتسم بالكسل فبممارسة تلك التمارين يمكنه أن يضفي النشاط والحيوية في يومه.

ما هي تمارين القوة

تمارين القوة هي رياضات مصممة لتقوية الكتلة العضلية وزيادة قوة تحملها، والهدف في تلك الرياضة هي زيادة تحمل الكتلة العضلية في الجسم وذلك من خلال استخدام الأوزان الكبيرة الحرة والافراط في استخدام الأوزان الكبيرة بشكل عام، إذ تساعد تلك التمارين على الحفاظ على الكتلة العضلية من خسارتها مع الشيخوخة. وهذه الرياضة تعتبر من الرياضات المناسبة لكل الفئات خاصة أصحاب الصحة الضعيفة الى حد كبير، كذلك اصحاب امراض القلب والحركة الضعيفة.

فوائد ممارسة تمارين القوة

هناك العديد من فوائد ممارسة تمارين القوة، سنستعرضها لحضراتكم. 1 ـ قوة العظام مع التقدم العمر تضعف الكتلة العظمية للفرد وتزداد نسبة الإصابة بهشاشة العظام، بالتالي فتمارين القوة والانتظام على ممارستها يزيد من قوة تحملها. 2 ـ بناء العضلات والتخلص من الدهون تساعد ممارسة تمارين القوة على بناء الكتلة العضلية وتساعد كذلك على التخلص من الدهون الزائدة و حرق السعرات الحرارية، ولتحقيق ذلك الهدف يجب ممارسة تمارين القوة بانتظام مع اتباع نظام غذائيّ سليم لبناء كتلة عضلية دون دهون. 3 ـ زيادة مرونة الجسم تساعد تلك التمارين على زيادة مرونة الجسم وتحريك مفاصل الجسم باستمرار، مما يساعد الجسم على زيادة مرونته وتقليل فرصة الإصابة بمرض هشاشة العظام والحفاظ أيضا على الكتلة العضلية مع التقدم في العمر. 4 ـ صحة العضلات تمارين القوة في الأساس موجهة الى العضلات بشكل مباشر، اذ تعمل تمارين القوة على تقوية العضلات وتنشيطها بشكل سريع والحفاظ عليها،  كذلك فإنه يجب عليك ممارسة نشاط غذائي أو نظام غذائيّ بجانب ممارسة التمارين، حتى تتناسب جميع الجوانب الغذائية والرياضية. 5 ـ تقليل الإصابة بالأمراض المزمنة تعمل ممارسة تمارين القوة على المحافظة على الجسم بشكل عام ومن خلال ذلك تقل نسبة الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري والضغط وامراض القلب، كما تساعد على صحة متوازنة أكثر.

أنواع تمارين القوة

توجد العديد من أنواع تمارين القوة ويمكنك اختيار الأنسب لك، فمنها ما يعتمد على الأوزان والالات ومنها ما يمكنك ممارسته في المنزل، إذ يوصى الأشخاص الأصحاء بممارسة تمارين القوة مرتين في الاسبوع على الاقل بينما من لديهم مشاكل صحية فيجب عليهم، إستشارة الطبيب قبل ممارسة تمارين القوة. من أنواع التمارين. * تمارين رفع الأثقال، وتستهدف عضلات اليدين ويتم ممارستها بأوزان مختلفة. * تمارين المعدة،  وهي تمارين تستهدف عضلات البطن بشكل رئيسي. * تمارين الاندفاع،  وهي تمارين تستهدف عضلات الساقين بشكل أساسي، وعضلتي الافخاد وعضلات الارداف بشكل رئيس. * تمارين الضغط، وهي تمارين تستهدف عضلات الصدر والعضلة الثلاثية بشكل كبير. وهذه كانت من أهم تمارين القوة، والتي يمكنك ممارستها بمختلف الطرق سواء بالاعتماد على الاوزان او وزن الجسم العادي.

بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء ممارسة تمارين القوة

وهنا نتوجه لحضراتكم ببعض النصائح التي يجب اتباعها والحرص عليها قبل ممارسة التمارين ـ أولا يجب أن تتم ممارسة تمارين القوة بشكل متوازن بحيث تشمل كل عضلات الجسم. ـ ثانيا ممارسة تمارين القوة من مرتين لثلاث مرات اسبوعيا ـ ثالثا أخذ قسط من الراحة بين الجلسات ـ رابعا تجنب السرعة في أداء التمرين، والحفاظ على الرتم البطيئ والمنضبط.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search