كيفية قياس الوزن والدهون والكوليسترول

الأحد، 02 يوليو 2023 02:12 ص

images - 2023-07-02T051054.972

images - 2023-07-02T051054.972

نتتحدث في ذلك المقال ونوجه عناية حضراتكم الى كيفية قياس الوزن والدهون وكيفية عمل اختبار الكوليسترول، وذلك من أجل المعرفة وزيادة ثقافة حضراتكم، وكيفية إنقاص الوزن كذلك.

اختبار الكوليسترول

الكوليسترول هو مادة دهنية ينتجها الجسم، كما تتواجد في بعض الأطعمة ورغم أن الجسد يحتاج إلى نسبة قليلة من الكوليسترول ليعمل بشكل جيد، لكن زيادة نسبته يعرض الشخص إلى النوبات القلبية والأمراض، وفي ذلك المقال سنتعرف على النسب الطبيعية لتواجد الكوليسترول في الجسم، وكيفية تخفيض النسب العالية منه، بطرق طبيعية وصحية.

النسب المعتدلة الصحية لتواجد الكوليسترول في الدم

الكوليسترول الكلي، وهو نسبة الكوليسترول الإجمالية الموجودة في الجسم، هي أقل من 200 مجم/ديسيلتر

البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

وهو الكوليسترول الذي يسد الأوعية الدموية ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. والنسب العادية له أقل من 70 في حالة وجود مرض الشريان التاجي، وأقل من 100 مجم / ديسيلتر في حالة التعرض للاصابة بمرض الشريان التاجي. أو إذا كان لديك تاريخ من مرض السكر، ولكن يعد مرتفعا في حالة وجوده بنسبة 160 مجم/ديسيلتر، أو أعلى.

البروتين الدهني عالي الكثافة

هو الكوليسترول الجيد ويمنعك من التعرض لأمراض القلب ويزيل هذا النوع الكوليسترول الزائد من الدم، مما يساعد علي منع تراكمه كلما زاد مستويات HDL لديك، كان ذلك أفضل. والمستوى الجيد له 40 مجم / ديسيلتر للرجال، و50 مجم ديسيلتر للنساء، لكن إذا قل عن 39 فيعتبر ذلك منخفضا.

الدهون الثلاثية

مستوى الدهون الثلاثية المرتفعة المقترنة بمستويات عالية من LDL تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب. والنسب العادية لها هي 149 مجم / ديسيلتر أو أقل من ذلك.

طرق لخفض مستويات الكوليسترول في الدم

أثبتت الاستراتيجيات الطبيعية القائمة على نمط الحياة، أنها فعالة بشكل غير عادي، في تقليل نسبة الكوليسترول بشكل سريع ودائم.

التركيز على تناول الفواكه و الخضروات والحبوب الكاملة والبقول

تتحدث الدراسات أنه كلما زادت نسبة الخضروات والفاكهة والبقول في جسمك، والبطاطس وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف ينخفض بذلك نسبة الاصابات بالنوبات القلبية، وستكون أكثر صحة. الابتعاد عن تناول الدهون، يجب أن تعرف ما هي الدهون عليك تجنبها، مثل الدهون المشبعة مثل زيت النخيل و منتجات الألبان كاملة الدسم وقليلة الدسم والجبن والقشدة. لكن هناك دهون جيدة يجب عليك تناولها ولكن لا تفرط في تناولها، وقد ثبت أن حمض الأوميجا 3 يقي من أمراض القلب،  ويوجد الأوميجا 3 في أسماك المياه الباردة، مثل السلمون والماكريل والرنجة والسردين.

تناول المزيد من مصادر البروتين النباتية

تعرف على مصادر البروتين النباتية والتي تساعد في خفض نسب الكوليسترول في الجسم، ومنها العدس و الفاصوليا الحمراء وفول الصويا تساعد كذلك في تخفيض نسبة السكر في الدم،  ومستويات الأنسولين، وقد تقلل من خطر الإصابة بالسرطانات.

التقليل من تناول الحبوب المكررة

مثل الدقيق،  كلما زادت نسبة الحبوب المكررة التي نأكلها، قل عدد الحبوب الكاملة التي نرغب في تناولها، وأثبتت الأبحاث أن تناول الحبوب الكاملة تقلل نسبة الكوليسترول في الدم سواء الكلي أو الضار داخل الجسم، وتحسن من صحة القلب.

النشاط البدني وممارسة الرياضة.

كما تحدثنا في مقالات سابقة مع حضراتكم، فنحن نوهنا على اهمية ممارسة الرياضة، على جميع مناحي الحياة سواء الجسدية أو العقلية،  أو الروحية، فممارسة الرياضة تعطي نشاط في الجسم وتبعث على الأمل وتجدد خلايا الجسم. كذلك نحن لا نتحدث عن الرياضات العنيفة أو التي تتطلب أجهزة مكلفة، نحن نتحدث عن رياضة مثل المشي على سبيل المثال، فممارسة رياضة المشي يوميا لمدة 20 دقيقة أمر سيكون في منتهى الأهمية لصحتك بشكل عام.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search