أهم التمارين والنصائح لبناء العضلات

الإثنين، 19 يونيو 2023 10:19 م

images (91)

images (91)

بناء العضلات هو تضخيم حجم جميع العضلات الظاهرة في الجسم، ويعد الجسم ذو الكتلة العضلية الضخمة علامة من علامات الجمال للفرد، وبالتالي يسعى الكثير من الشباب إلى بناء العضلات حتى يحظوا بهذا النوع من الجمال والجاذبية.

رياضة كمال الأجسام

تعد رياضة كمال الأجسام من أهم الرياضات التي تساعد في بناء الكتلة العضلية بشكل سريع، فهي تعتمد على التمارين العضلية المجهدة،  وكذلك الاعتماد على الطعام الغني بالبروتين،  والبروتين هو العنصر الرئيسي في بناء العضلات،  كذلك فكمال الأجسام هي رياضة تعتمد على رفع الأثقال أو الأوزان الكبيرة بشكل متكرر من أجل إجهاد العضلة وإهدامها بسبب الإجهاد التي تعرضت له، ثم بعد ذلك يأتي دور الغذاء الغني بالبروتين الذي يعمل على بناء العضلات والألياف المتهدمة قبل ذلك.

تمارين اللياقة البدنية

هي رياضة تشبه كمال الأجسام قليلا،  ولكن تعمل بشكل أكبر على تشكيل العضلة وتفصيلها بدلا من تضخيم حجم العضلات، كذلك فإن ممارسة تلك الرياضة تساعد الجسم على زيادة لياقته والنشاط والحيوية للجسم وليس فقط لتضخيم العضلات.

رياضة القوة

ورياضة القوة من أهم الرياضات التي تعتمد على حمل الأوزان والأثقال بشكل كبير،  وذلك ليس من أجل تضخم العضلات ولا تفصيلها،  بل لأجل قوة تحمل العضلات،  تكون المنافسة فيها على قدرة تحمل العضلات على التحمل،  ومن أهم تمارين تلك الرياضة التي تتم ممارستها تمرين القرفصاء وتمرين الرفعة المميتة و تمرين ضغط الصدر.

أهم النصائح لزيادة تضخيم حجم العضلات بسرعة

ـ التركيز على العضلة أثناء التمارين: ومن أهم الطرق التي تساعد في بناء العضلات بسرعة، هو أن تجعل تركيز تمارينك ينصب على العضلة بذاتها دون غيرها، حيث يجب على المتمرن الشعور بشد في العضلة أو الإجهاد في العضلة المحددة التي يريد زيادة تضخمها،  فمن الأخطاء الشائعة بين ممارسي رياضة كمال الأجسام هي أن يتم رفع الأوزان بغض النظر عن العضلة المراد تضخيمها، ويجب متابعة ذلك بحيث يجب أن يتم التعرف على الطريقة الصحيحة لأداء التمارين قبل ممارستها لتفادي الإصابات الخطيرة. ـ زيادة الأوزان عند المقدرة: إن ثبات الأوزان في التمرين المكرر يسبب ثبوت في حجم العضلات،  فيجب أثناء ممارسة رياضات بناء العضلات أن تعمل على زيادة الأثقال بشكل تدريجي،  حتى تزيد المقاومة للعضلات،  وتزداد النتائج في التحسن،  كذلك فإنه وجب التحذير في تلك المسألة أيضا،  إذ يجب أن تتأكد من قدرتك على تحمل الوزن الجديد الذي تريد رفعه،  إذ من الممكن أن تحدث إصابات. ـ زيادة نسبة البروتين المتناولة: البروتين هو العنصر الرئيسي الذي يساعد على بناء العضلات،  ولذلك يجب زيادة نسبة البروتين كل فترة وذلك ليتماشى مع قوة التمارين التي تتم ممارستها، ويجب التنويه أن أي نقص في نسبة البروتين التي يحتاجها الجسم يومياً،  فسيسبب ذلك في هدم الألياف العضلية،  دون إرجاع بناءها مرة أخرى. ـ ضبط عدد ساعات النوم: إن ضبط عدد ساعات النوم، بالإضافة أنه يمد الجسم بالطاقة،  فإنه يزيد أثناءه من فرصة تضخم العضلات في الجسم،  لذلك فالنوم عاملا رئيسيا في إمداد الجسم بالطاقة اللازمة،  كما أن التقصير في ذلك الجانب يسبب الضعف و عدم القدرة على أداء التمارين المطلوبة للاعب كمال الأجسام. ـ الابتعاد عن العادات السيئة: مثل التدخين وشرب الشيشة وشرب المياه الغازية،  فهي تؤدي إلى هشاشة العظام،  كذلك تؤدي إلى زيادة الوزن. كذلك تناول المقليات والوجبات السريعة و تناول المنشطات،  فهي تؤدّي للكثير من الأمراض وقد تؤدي إلى الوفاة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search