الصحة البدنية والصحة العقلية.. العلاقة بينهما وكيفية الحفاظ عليهما

الجمعة، 16 يونيو 2023 12:30 ص

images

images

يظن كثير من الناس أن الحالة البدنية شيئا والصحة العقلية شيئا اخر،  وأنه لا توجد علاقة بينهما،  ولكن في حقيقة الأمر أن هناك علاقة وثيقة بين الصحة البدنية والصحة العقلية ويوجد تأثر كبير بينهما ويؤثر كل منهما على الاخر سواء تأثيرا سلبيا أو إيجابيا. فعندما تتمتع بحالة نفسية وعقلية جيدة تنعم بحياة أفضل وتزداد الحالة البدنية لديك وتصبح أفضل. والعكس صحيح، عندما تكون الحالة البدنية في شكل جيد يؤثر ذلك على الصحة العقلية وتصبح أفضل. فعندما ندرك أهمية كلا من الصحة البدنية والصحة العقلية وأن كلاهما يؤثر على الاخر،  سواء أكان ذلك بشكل إيجابي أو سلبي،  ستزداد لدينا قوة الدعم الداخلية وقوة العناية بكلا الجانبين حتى ننعم بحياة أفضل.

نتيجة تدهور الحالة البدنية أو العقلية

عندما تصبح حالتك البدنية متدهورة أو تكون حالتك العقلية متدهورة فذلك سيؤثر بشكل سلبي للغاية على حياتك وحياة المقربين منك،  فبالتالي يأتي في المقام الأول لدينا أن ندرك أهمية الحفاظ على الحالة البدنية والعقلية معا،  ولا نهمل احد الجانبين،  فقد يسيطر الاكتئاب على افكار شخص،  فيفقد متعته في الحياة ولا يعير اهتماما لصحته البدنية،  مما يترتب عليه لجوءه الى الادمان مما يزيد الأمر سوءا. كثير منا يعتبر أن الصحة الجسدية هي أمر دائم مسلم به،  ولكن الصحة الجسدية تحتاج إلى العناية والاهتمام كثيراً، فعاجلا أو آجلا سندرك أن صحتنا أمر غير دائم وأنه يحتاج منا إلى الإهتمام والعناية حتى نستطيع مواصلة حياتنا بشكل أفضل. فعلى سبيل المثال، عندما يكسر للشخص ساقه،  سيفكر كثيراً في مدى أهمية ونعمة المشي دون عكاز وسيفكر فيما لو كان اهتم بصحته ولم يتهاون فيها. بالتأكيد فقبل الحادثة لم يفكر ذلك الشخص في مدى نعمة المشي دون عكاز،  بالتالي فالتدبر والتفكر في النعم التي لدينا يشعرنا بالرضا و يشعرنا أننا كم نحن بخير.

مدى تأثير الحالة العقلية على الحالة البدنية

تظهر نتائج الدراسات أن الذين يعانون من مشاكل صحية عقلية عقلية،  هم أكثر عرضة للأمراض الجسدية.

وقد تكون تلك العوامل عوامل وراثية

ـ فالجينات تلعب دورا هاما في تلك المسألة وقد يصاب الشخص بأمراض نتيجة الوراثة

انخفاض الدافع

قد يكون إنخفاض الدافع، من أسباب تدهور الحالتين النفسية والبدنية ويكون نتيجة تدهور الحالة النفسية.

صعوبات في التركيز و التخطيط

قد يجد المريض صعوبات في التركيز و التخطيط نتيجة تدهور الحالتين النفسية والبدنية.

عدم وجود الدعم لاتخاذ القرارات

قد يتمثل وينتج عن تدهور الحالتين النفسية والبدنية عدم قدرة المريض على اتخاذ قرارات هامة في حياته،  مما يجعله يشعر بالعجز والضعف،  بالتالي التأخر في أمور حياته مما يجعله أكثر تدهورا.

عدم الاستعانة بالطبيب

قد يصل المريض الى مرحلة يستغني فيها عن الطبيب،  لكي يساعد نفسه في علاج حالته الصحية السيئة،  ونتيجة ذلك أن تصبح حالة الفرد أكثر سوءا، وتظهر المضاعفات كلما تأخر في الاستعانة بالطبيب.

 نصيحتين لتعزيز الحالة البدنية و النفسية

اتباع نظام صحي غذائي؛  فاتباع نظام صحي غذائي في حياتك يساعدك على التركيز على الأطعمة المفيدة لجسمك وما العناصر الغذائية التي يحتاج إليها جسمك،  بالتالي ستعمل الأجهزة الحيوية داخل جسمك بشكل ممتاز مما سينعكس بالتأكيد على صحتك النفسية بشكل إيجابي. ممارسة الرياضة بانتظام:  أكدنا على حضراتكم في أكثر من مقال على أهمية ممارسة الرياضة،  فالرياضة أمر ضروري للغاية وليس من الرفاهيات كما يعتقد البعض،  فالرياضة تساعد الفرد على تحسين اداء جسده وبالتالي ينعكس ذلك على الصحة النفسية بشكل إيجابي.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search