أهمية النوم والراحة للجسم

الإثنين، 05 يونيو 2023 10:46 م

النوم الجيد

النوم الجيد

سنتحدث في ذلك المقال عن أهمية وجودة النوم،  وعن أهميته على الصحة البدنية والنفسية خلال اليوم وتأثير ذلك على جودة انتاجية الفرد خلال اليوم،  ان وجود جودة عالية وقسط جيد من النوم وتحقيق ذلك يتطلب بعض الاهتمام و التركيز،  حتى لا يقع في فخ التكاسل و التعب الدائم طوال الوقت،  فعدم الاهتمام بالنوم وعدم الوعي بأهمية النوم واهمية التركيز على هذا الجانب،  قد يجعل حياة الفرد سيئة للغاية سواء أكان ذلك على الجانب النفسي أو المادي أو البدني أو الاجتماعي أو اي شيء يقوم به الفرد.

عدم الوعي بأهمية النوم

يظن معظم الناس أن الحصول على قسط جيد من النوم الكافي ليس بالأمر الهام ولا الضروري وبالتالي يلجأ معظم الناس الى السهر،  صحيح ان هناك شعوبا تحب ثقافة السهر ولكن يجب ان ننوه على تلك النقطة المؤثرة والتي لا ينتبه الكثير لها، ولكن بعدم انتباه الناس لتلك النقطة يجعلهم يعيشون حياة لا يرغبون فيها،  ان عدم الوعي بأهمية النوم واهمية التركيز على هذا الموضوع يمكن أن يؤثر تأثير كبير لا يمكن تخيله أو تصوره،  فعدم الاهتمام بالنوم وعدم الوعي بأهمية النوم يمكن أن يصل الأمر الى حدوث الاكتئاب الحاد بسبب عدم الاستعداد لعمل وانجاز المهام التي يريد الانسان تحقيقها بسبب عدم اكتفاء الجسم من الراحة وهدوء الاعصاب،  بالتالي لا يمكن للفرد في هذه الحالة ان يكون هناك الحد الأدنى من التركيز لإنجاز المهام الشخصيه.

النوم والحالة النفسية

يؤدي عدم الاهتمام بالنوم وعدم الوعي بأهمية النوم الى الوصول الى حالة من التعب الدائم وبالتالي تتأثر الحالة النفسية بشكل سلبي،  وقد يصل الأمر الى الاكتئاب الحاد،  كما ذكرنا لحضراتكم.

النوم والحالة البدنية

يؤثر النوم تأثير كبير وعظيم على الحالة البدنية للانسان،  فبالحصول على قسط كافي وجيد من النوم والراحة يجعل الفرد في حالة بدنية جيدة،  ويكون وقتها قادر على انجاز ما يطمح له،  بالتالي تتحسن حالته و تتحسن حياته بشكل عام وكبير، بالتالي هناك اهمية كبيرة للوعي بموضوع وثقافة النوم الجيد والتي يجب التوعية بها من كل المؤسسات العامه والخاصة.

ثقافة النوم الجيد في التربية

كما ذكرنا لحضراتكم عن أهمية النوم وتأثيره الكبير الذي يحدثه في حياتنا،  يأتي هنا دور الأسرة في توعية أبنائهم منذ الصغر وتعويدهم على تلك الثقافة الغائبة عن مجتماعتنا،  وبالتالي فإن أولادنا وابناء المستقبل القريب سيكون لديهم تلك البذرة التي زرعناها داخلهم،  فسيكون من السهل بالنسبة لهم أن يكونوا في حال أفضل وحياة مرضية لهم بشكل أكبر عندما يكبروا.

طرق تحسين النوم

سنتحدث بشكل مستفيض عن طرق لتحسين النوم فمنها اغلاق المصابيح عند النوم حتى ننعم بهدوء وعدم التعرض للضوضاء والازعاج،  كذلك من ضمن طرق تحسين النوم هو إغلاق الهاتف المحمول نهائيا قبل النوم حتى لا يزعجنا ذلك الضيف الثقيل،  فالهاتف المحمول بعيدا عن موضوع اهمية النوم،  قد جعلنا غرباء عن بعضنا البعض،  قد جعلنا نعيش في عالم إفتراضي وليس له علاقة بالواقع المحيط بنا،  كذلك من ضمن طرق تحسين النوم هو ان يكون العشاء خفيفا بعيد كل البعد عن الدهون والنشويات فمن الممكن ان يكون العشاء عبارة عن فاكهة،  أو تناول الحليب أو الزبادي،  كذلك من ضمن طرق تحسين النوم هو الاستماع الى اصوات الطبيعة الخلابة مثل اصوات النيران أو اصوات نزول المطر.

نصائح عامة

تناولنا لحضراتكم في هذا المقال أهمية النوم بشكل عام وطرق تحسين النوم،  اليكم بعض النصائح العامة والعادات التي تساعدنا على تحسين حياتنا بشكل كبير. ١/ الاهتمام بغسيل الاسنان:  الاهتمام بغسيل الاسنان يساعدنا بشكل عام على تحسين مزاجنا بشكل غير مباشر،  لأن اهتمام الشخص بنفسه و عنايته بها يجعله في حالة من الاستمتاع والراحة النفسية حتى وان بدى ذلك ليس له تأثير كبير. ٢/ تنظيم غرفة النوم:  ذلك الأمر هو من أهم الأمور التي تجعل الفرد يشعر بالراحة النفسية فبمجرد ان يرى غرفته منظمة يشعر بحالة من السعادة. ٣/ الاهتمام بارتداء ملابس نظيفة ومناسبة:  ذلك من الأشياء التي لا يهتم الناس بها كثيرا ظنا منهم أنه موضوع ليس بالأهمية،  ولكن الحقيقه هي العكس تماما..  فعندما يهتم الفرد بنفسه وملابسه و أناقته ينعكس ذلك بشكل مباشر على حالته النفسية والبدنية. وأخيرا علينا أن ننتبه الى تفاصيل الحياة البسيطه لأن بها كل السعادة

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search