وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية المصرية وباريس

الإثنين، 29 يوليو 2024 07:31 م

البطل محمد السيد

البطل محمد السيد

محمود الشناوى / داليا الورداني

تاريخ مشاركات مصر في الأولمبياد ورصيدها من الميداليات 


تقرر / محمود الشناوى 
      داليا الورداني

تعرضت بعثة مصر الأولمبية المشاركة في أولمبياد باريس 2024 لهجوم حاد عبر ومنصات التواصل الاجتماعي من الحاقدين و المغرضين و الكارهين وأصحاب المصالح بجانب الإعلام المعادى للدولة المصرية الذى يعمل ليلا ونهارا لضرب المجتمع المصري من الداخل وتقليل انجازات القيادة السياسية المصرية في شتى المجالات وضرب استقرار مصر مستغلاً كل المناسبات وخاصة البطولات والأحداث الرياضية ويتابعها شريحة كبيرة من المصريين.

وزير الشباب والرياضة

قال الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الوزارة  وضعت خطة استراتيجية لتحقيق عدد من الميداليات يتراوح من 6 إلى 8 ميداليات خاصة بعد تحقيق 6 ميداليات في أولمبياد طوكيو 2020 وكان أكبر رقم تحقق في تاريخ المشاركات المصرية في بطولة واحدة ومن المحتمل الوصول إلى 10 ميداليات .

اللجنة الأولمبية المصرية 
وضعت اللجنة الأولمبية برئاسة المهندس ياسر إدريس خطة لتقسيم اللاعبين المصريين المشاركين في أولمبياد باريس 2024 إلى ثلاث مستويات 
المستوى الاول 
يضم اللاعبين المتاهلين للمشاركة في أولمبياد باريس ؛ صغار السن الهدف من مشاركاتهم ( المشاركة الأولمبية _ الاحتكاك الأقوى _اكتساب الخبرة الدولية) للمنافسة في المستقبل.

المستوى الثاني 
ويضم اللاعبين الواعدين المتأهلين من خلال المنافسات الرياضية وانتظار تحقيق المفاجأة في إحراز ميداليات كما حدث في طوكيو 2020 وحقق اللاعب سيف عيسى واللاعبة سارة سمير ميداليتين.

المستوى الثالث 
يضم اللاعبين أصحاب الخبرات والارقام القياسية والمنتظر منهم تحقيق ميداليات في أولمبياد باريس.

وتوقع المهندس ياسر إدريس رئيس اللجنة الأولمبية المصرية 
حصول البعثة المصرية على عدد من 7 ل 11 ميدالية في اولمبياد باريس 2024 في رياضات رفع الأثقال والرماية والخماسي الحديث والمصارعة والتايكوندو .

تاريخ الأولمبياد 
بدأت فكرة إقامة الأولمبياد فى أثينا في العصور الوسطى بإقامة منافسات فى بعض الالعاب الرياضية الفردية ومعخ مرور الوقت تم تطويرها إلى شكل المنافسات الحالي وإضافة المزيد من الرياضات المختلفة.

نكشف بالارقام والحقائق الثابتة انجازات مصر في الأولمبياد 
ودور وزارة الشباب والرياضة وجهود الدكتور أشرف صبحي الوزير النشط ودور اللجنة الأولمبية المصرية في اختيار اللاعبين المشاركين وتأهيلهم لرفع علم مصر في المناسبات الدولية والقارية.

تحتل بعثة مصر الأولمبية المركز 54 طبقاً لاخر أولمبياد وتحقيق الميداليات في طوكيو 2020 ؛ والاكثر عربياً في التتويج بالميداليات.
شاركت مصر في الأولمبياد في 23 مرة في تاريخها منذ عام 1912 ؛ وحققت مصر 38 ميدالية منها ثمانى ميداليات ذهبية ؛ وأول لاعب مصري شارك كان احمد حسين باشا 
فى رياضة سلاح الشيش ؛ وحقق اللاعب ابراهيم مصطفى أول ميدالية ذهبية مصرية في أولمبياد استوكهولم عام 1928 في رياضة المصارعة الرومانية ؛ ومن المفارقات كان حاملاً للعلم المصري الأولمبي في أولمبياد 1912وعمره عشر سنوات.

بعثة مصر الأولمبية في باريس

تشارك مصر في أولمبياد باريس 2024 ؛ ب 148 لاعب و لاعبيه  أساسيا و 16 لاعب و لاعبة احتياطيا بمجموع 164

يشاركون في 22 رياضة مختلفة من اصل 32 رياضة في أولمبياد باريس ؛ وتعد أكبر بعثة  مشاركة فى في تاريخ مشاركات مصر  منذ عام 1912 وحتى الآن بجانب أكبر عدد رياضيين مشارك في الأولمبياد عربياً و أفريقيا ؛ ويتنافس  10500 رياضى من 206 دولة حول العالم .

ويوجد على رأس بعثة مصر  اللاعب أحمد الجندي صاحب فضية الخماسي الحديث في أولمبياد طوكيو 2020، وسارة سميرة صاحبة برونزية رفع الأثقال بأولمبياد ريو دي جانيرو 2016 .

الالعاب المشاركة فيها بعثة مصر 
جاءت قائمة الألعاب الرياضية التي تشارك فيها مصر كالتالي: ألعاب القوى، كرة القدم، كرة اليد، كرة الطائرة وكرة الطائرة شاطئية، ألعاب الماء (السباحة، والغطس والسباحة التوقيعية)، شراع، تجديف، ملاكمة، تايكوندو، جودو، مصارعة، رفع الأثقال، تنس، تنس طاولة، الخماسي الحديث، السلاح، الجمباز، الرماية، القوس والسهم، الدراجات

بعثة مصر تنافس بقوة في تحقيق  الميداليات في الالعاب التالى

أولا : لعبه كرة اليد رجال 
ينافس منتخب مصر رجال لكرة اليد  بقوة على ميدالية أولمبية في باريس بعد تحقيق المركز الرابع في أولمبياد طوكيو الماضية ؛ وحقق المنتخب المصري الفوز في أول مواجهة على منتخب المجر بنتيجة 32/35 ؛ ويواجه منتخب الدنمارك الاثنين في الثالثة عصرا ؛ وفرنسا يوم 31 يوليو الساعة الثامنة ؛  والنرويج يوم 2 اغسطس في العاشرة مساء ثم منتخب الارجنتين يوم 4 اغسطس في الثانية عشر مساء بتوقيت القاهرة .

ثانيا : لعبة رفع الأثقال
تعود مصر للمشاركة في منافسات رفع الأثقال بـ 5 لاعبين ولاعبات، ومنهم بطلة أولمبية وهي سارة سمير في وزن 81 كغ، وهي مرشحة لتحقيق ميدالية أولمبية جديدة. أما في فئة الرجال، فيبرز كريم أبو كحلة في وزن 89 كغ، وهو مرشح بقوة للمنافسة على ميدالية أولمبية أيضًا.المصارعة
إحدى الألعاب التي تتفوق فيها مصر أولمبيًا هي المصارعة، وهناك 3 لاعبين مرشحون لتحقيق ميداليات أولمبية من أصل 11 سيشاركون في المنافسات، الأول هو عبد اللطيف منيع في وزن 130 كغ، محمد مصطفى في وزن 87 كغ، ومحمد إبراهيم كيشو في وزن 67 كغ وهو صاحب برونزية أولمبياد طوكيو.

ثالثا : الخماسي الحديث
وتعلق  البعثة آمال كبيرة على اللاعب أحمد الجندي صاحب فضية أولمبياد طوكيو، ضمن المرشحين للفوز بميدالية أولمبية أخرى في هذه النسخة، و إلى ملك خالد وسلمى أيمن، حيث ستتنافسان في منافسات فردي السيدات،

رابعاً : التايكوندو
مرشح بقوة اللاعب سيف عيسى صاحب آخر ميدالية في طوكيو 2020 ؛ وكان مفاجأة التتويج ومرشح لتكرار إنجاز تلك النسخة  في وزن 80 كجم.

خامسا : السلاح
لعبة أخرى تُعول عليها بعثة مصر كثيرًا، ألا وهي رياضة السلاح، حيث تعرف مشاركة 21 لاعبا بواقع 16 أساسيا و 5 احتياطيين .

كم ميدالية أولمبية حققتها مصر في تاريخ مشاركتها

حصدت مصر 38 ميدالية أولمبية عبر تاريخ مشاركتها في الألعاب الأولمبية .
من بين هذه الميداليات، هناك:

8 ميداليات ذهبية.
11 ميدالية فضية.
19 ميدالية برونزية.

أكثر لاعب حصل على ميداليات ذهبية في تاريخ مصر هو كرم جابر. حقق كرم جابر الميدالية الذهبية في منافسات المصارعة الرومانية في أولمبياد أثينا 20041. وبذلك، أصبح أول لاعب مصري يفوز بالذهبية في هذه الرياضة. كما حصل على الميدالية الفضية في أولمبياد لندن 20122.


أسماء اللاعبين الذين حصلوا على الميداليات الذهبية:

السيد نصير: حقق الميدالية الذهبية في رفع الأثقال في أولمبياد أمستردام 1928.
إبراهيم مصطفى: فاز بالذهب في منافسات المصارعة في نفس الدورة الأولمبية.
خضر التوني: قهر الجنس الآري تحت ناظري هتلر في رفع الأثقال في أولمبياد برلين 1936.
أنور مصباح: حقق الميدالية الذهبية في رفع الأثقال أيضًا في أولمبياد برلين 1936.
محمود فياض: فاز ب ذهبيتين في رفع الأثقال في أولمبياد لندن 1948.
إبراهيم شمس: حصل على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال أيضًا في نفس الدورة.
كرم جابر: أحرز الميدالية الذهبية الأخيرة لمصر في المصارعة في أولمبياد طوكيو 20042.
هؤلاء الأبطال سطروا تاريخًا مشرفًا لمصر في المنافسات العالمية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search