أسعار النفط في تراجع وحوادث بحرية قبالة سنغافورة

الجمعة، 19 يوليو 2024 08:32 م

نفط

نفط

تشهد أسعار النفط اليوم الجمعة تراجعاً ملموساً، متجهة نحو تكبد خسائر أسبوعية، هذا الانخفاض جاء نتيجة تأثير مؤشرات اقتصادية متباينة على معنويات المستثمرين، مما دعم ارتفاع الدولار.

 وفقاً لستة مصادر في قطاع النفط والغاز، واجهت مقرات رئيسية لتداول النفط والغاز في لندن وسنغافورة صعوبات في تنفيذ المعاملات يوم الجمعة بسبب تعطل الإنترنت. 

خام برنت ينخفض مع أرتفاع مؤشر الدولار  

بحلول الساعة 13:30 بتوقيت غرينتش، انخفض سعر خام برنت بمقدار 9 سنتات، أو ما يعادل 0.06 في المائة، ليصل إلى 85.02 دولار للبرميل، بينما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 16 سنتاً، أو ما يعادل 0.19 في المائة، لتصل إلى 82.66 دولار للبرميل.

 وارتفع مؤشر الدولار للجلسة الثانية على التوالي بعد بيانات أقوى من المتوقع عن سوق العمل وأخرى عن التصنيع في الولايات المتحدة، مما أثر سلباً على الطلب على النفط المقوم بالدولار الأمريكي من قبل المستثمرين من حائزي العملات الأخرى.

تحديات اقتصادية وجيوسياسية تؤثر على الطلب العالمي

قال دانيال هاينز، المحلل لدى «إيه إن زد»، إن الافتقار إلى إجراءات تحفيز ملموسة خلال اجتماعات سياسة عُقدت في الصين، أكبر مستورد للنفط، أثَّر أيضاً على السلع الأساسية. وأظهرت بيانات رسمية أن الاقتصاد الصيني نما بوتيرة أبطأ من المتوقع بنسبة 4.7 في المائة في الربع الثاني؛ ما أثار مخاوف بشأن الطلب على النفط في البلاد. 

في اليابان، ارتفع معدل التضخم الأساسي في يونيو، مما يترك الباب مفتوحاً أمام رفع أسعار الفائدة في البلاد التي تعد سوق نفط رئيسية. على أساس أسبوعي، اتجه خام برنت للتراجع بنحو 0.5 في المائة، وخام غرب تكساس الوسيط بنحو 0.1 في المائة. 

كما تلقت أسعار النفط بعض الدعم في الجلستين السابقتين بعد أن أعلنت الحكومة الأمريكية عن انخفاض أسبوعي أكبر من المتوقع في مخزونات الخام، مما أعطى بعض الأمل بانتعاش الطلب.

 حادثة اشتعال ناقلتي النفط قبالة سواحل سنغافورة

في تطور منفصل، أعلنت البحرية السنغافورية يوم الجمعة عن إنقاذ أفراد طاقمي ناقلتي نفط كبيرتين اشتعلت فيهما النيران على مسافة نحو 55 كيلومتراً من شمال شرقي جزيرة بيدرا برانكا السنغافورية، قرب أكبر ميناء للتزود بالوقود في العالم. 

وفقاً لبيان هيئة الملاحة البحرية والموانئ في سنغافورة، تم الإبلاغ عن الحريق في الساعة 06:15 صباحاً (22:15 بتوقيت غرينتش مساء الخميس) على متن الناقلة «هافنيا نايل» سنغافورية العلم، والناقلة «سيريس1» التي ترفع علم ساو تومي وبرينسيب. 

لم يتضح بعد سبب اندلاع النيران، لكن البحرية السنغافورية أكدت أن الفرقاطة «آر إس إس سوبريم» أنقذت الطاقم وقدمت المساعدة الطبية. 

كانت الناقلة «هافنيا نايل» التي تبلغ حمولتها 74 ألف طن تحمل النفتا، أحد مشتقات النفط، وفقاً لبيانات تتبع السفن في «كبلر» ومجموعة بورصات لندن، بينما لم يتضح بعد نوع الوقود الذي كانت تحمله «سيريس1». 

سنغافورة، كمركز تجارة النفط في آسيا وأكبر ميناء لتزود السفن بالوقود في العالم، تُعتبر ممرات مائية حيوية للتجارة بين آسيا وأوروبا والشرق الأوسط، مما يجعل أي حادثة في هذه المنطقة ذات تأثير كبير على حركة النقل والتجارة العالمية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search