السفير الأمريكي لإسرائيل يشير إلى نجاح عملية اغتيال محمد الضيف

الإثنين، 15 يوليو 2024 10:51 م

 محمد الضيف

محمد الضيف

أكد السفير الأميريكي لدى إسرائيل،جاك لو، أن هناك إحتمالية تفيد بنجاح عملية اغتيال قائد الجناح العسكري في حماس، محمد الضيف، وذلك في غارة نفذتها إسرائيل في منطقة المواصي في غزة، يوم السبت.
وقال خلال المؤتمر الصحفي التابع للجالية اليهودية في الولايات المتحدة، "لا تزال هناك تساؤلات كثيرة عن نتائج الهجوم على محمد الضيف. لا أستطيع أن أؤكد إذا كان ناجحاً أم لا، لكن هناك مؤشرات على أنهم حققوا ذلك"، بحسب ما ذكرته المصادر الإسرائيلية.

حيث أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح يوم أمس الأحد، عن مقتل رافع سلامة، القيادي في حركة حماس، والذي يعد أقرب مساعدي محمد الضيف، وسلامة هو قائد لواء خان يونس التابع للحركة.

وبحسب تقرير الجيش الإسرائيلي، لم يتم إضافة أي تحديث حول محمد الضيف، المطلوب الأول لدى إسرائيل منذ مدة طويلة، والذي ظل متخفيًا لسنوات.

من هو محمد الضيف الذي يتصدر قائمة المطلوبين لدى إسرائيل

محمد دياب المصري، المعروف بإسم محمد الضيف، صاحب الجنسية الفلسطينية، وٌلد في غزة عام 1965، في الوقت الذي كانت المنطقة تحت السيطرة المصرية.

حيث ينتمي الضيف إلى أسرة فلسطينية لاجئة تم تهجيرها عام 1948، من قرية القبيبة إلى غزة، حتى نشأ وترعرع في مخيم خان يونس للاجئين، وقضى طوال حياته هناك.

حيث ترًبى في أسرة فقيرة جدًا، وعمل مع والده في مجال الغزل والتجنيد، كما أنشأ مزرعة لتربية الدواجن وعمل سائقًا، واضطر في فترة ما في حياته للتوقف عن الدراسة من أجل مساعدة أسرته لتأمين احتياجات عائلته.
ويلقب محمد الضيف  بـ "أبو خالد"، وجاءت هذه الكنية عقب دور مثله في واحدة من المسرحيات خلال أيام دراسته الجامعية، وهي مسرحية “المهرج”، وكان يلعب فيها دور"أبو خالد"، وهي شخصية تاريخية عاشت في الفترة ما بين العصر الأموي والعباسي.

ويُعرف مجازًا باسم الضيف، بسبب أسلوب حياته المتنقل، حيث كان يتنقل من مكان إلى مكان تجنبًا للغارات الجوية الإسرائيلية.


الانضمام لحركة حماس

وخلال دراسته الجامعية، إنغمس الضيف  بـ"الفكر الإسلامي"، وانضم لصفوف جماعة الإخوان المسلمين، وكان من ناشطي الحركة الإسلامية وقتها.
ومع انطلاق حركة حماس عام 1987، عقب "الانتفاضة الفلسطينية الأولى"، انضم الضيف في صفوف الحركة، واعتقلته السلطات الإسرائيلية عام 1989، وسُجن 16 شهرًا بتهمة العمل في الجهاز العسكري لصالح حماس.

وفي اتفاق جمع الضيف، خلال سجنة في تلك الفترة، مع زكريا الشوربجي وصلاح شحادة، في اتفاق ينص على تأسيس حركة مستقلة عن حركة حماس وهدفها “أسر جنود الاحتلال”.

وبعد خروجه من السجن، بدأت كتائب عز الدين القسام في الظهور بتشكيل عسكري، وكان الضيف واحد من مؤسسيها.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search