لماذا انخفضت أسعار السيارات فى مصر؟

الأربعاء، 10 يوليو 2024 07:06 م

سوق السيارات

سوق السيارات

سوزان سعيد

شهدت أسعار السيارات ارتفاعاً غير مسبوقٍ خلال السنتين الماضيتين، حيث أصبح  الحد الأدنى لأسعر السيارات يضاهى ثمن شقة فى أحد الأحياء المتوسطة!.

والسبب فى ذلك هو وقف الاستيراد وانخفاض المعروض نتيجة صعوبة تدبير العملة الأجنبية، وفقاً لموقع “الشرق Blomberg”

ولكن الأيام الماضية شهدت تراجعاً كبيراً فى أسعار السيارات الزيرو المستعملة، فما السبب وراء هذا التراجع؟

1-  تراجع مبيعات السيارات عام 2023.

  تراجعت مبيعات السيارات بشدة، خلال عام 2023، حيث لم تتجاوز مبيعات سيارات الركوب "الملاكي"  102 ألف سيارة، وفقاً لموقع “أخبار اليوم”.

2- تحرير سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

أوضح المهندس رأفت مسروجة الخبير والرئيس الشرفى لمجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، أن تحديد سعر عادل للجنيه المصري أمام الدولار في البنوك، أدى إلى تراجع أسعار السيارات في السوق المصرية.

 وأضاف “مسروجة”،  أن وكلاء العلامات التجارية سعروا سياراتهم عند 100 جنيه للدولار خلال الأشهر الماضية، لحماية استثماراتهم من عدم استقرار سعر صرف الدولار، مما أدى إلى انفلات أسعار السيارات حيث تجاوزت بعض الطرازات حاجز القيمة مقابل السعر المتعارف عليه فى أسواق السيارات، وفقاً لموقع “المصرى اليوم”.

3- الحديث عن تصنيع أول سيارة مصرية.

 أعلن المهندس “خالد شديد” رئيس شركة النصر للسيارات، التابعة لوزارة قطاع الأعمال، عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة  «دونغ فينغ» الصينية لتصنيع سيارات محلية الصنع، وستكون السيارات بنزين وكهرباء، بالإضافة إلى الأتوبيسات، وفقاً لموقع “المصرى اليوم”

وأضاف «شديد» أن المشروع سيتم بالتنسيق مع وزارة النقل المصرية، حيث قدمت الشركة  أفضل عرض فني ومالي،  متابعاً أن المشروع يتضمن إنتاج ١٠٠ أتوبيس.

سيتم انتاج السيارة داخل مصر، سيتم فقط استيراد الشاسيهات من الصين أما 60% من المكونات ستكون محليه الصنع، وسيتم تسليم الدفعة الأولى من السيارات خلال تسعة أشهر.

جدير بالذكر أن شركة النصر لصناعة السيارات أعلنت عن عودة تصنيع أوتوبيس النصر، حيث قامت بالفعل بتسليم أول أتوبيس نقل جماعي صديق للبيئة  وموفر لـ 30% من الطاقة، لشركة "اكتا "المسئولة عن النقل الجماعي في العاصمة الإدارية، وبدأ التشغيل التجريبى للأوتوبيس. 



 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:12 AM

  • الشروق

    06:40 AM

  • الظهر

    12:49 PM

  • العصر

    04:19 PM

  • المغرب

    06:58 PM

  • العشاء

    08:16 PM

الإثنين، 16 سبتمبر 2024
search