مع بداية عام جديد...انس اهدافك وركز على هذا فقط!

الأحد، 07 يوليو 2024 11:43 م

اهداف

اهداف

سوزان سعيد

تمثل دائماً السنة الجديدة، فرصة لمعظمنا للعزم فى تحديد أهداف للسنة الجديدة، نسعى لتحقيقها ونستمتع بالركوض وراءها، ونشرع فى وضع أهدافٍ عظيمة نتمنى تحقيقها، لنفاجأ أن عاداتنا وروتيننا اليومى لا يساعد فى إنجاز 10% من هذه الأهداف، فنصاب بالاحباط وخيبة الأمل.

 وفقاً لكتاب “العادات الذرية” بؤكد  مؤلف الكتاب“جيمس كيلر”، أن النجاح فى تحقيق الأهداف لا يرتبط بالأهداف التى نضعها، بل بالأنظمة التى نتبعها لتحقيق هذه الأهداف.

على سبيل المثال، إذا كنت رائد أعمال وهدفك أن تفتح شركة جديدة ، فإن النظام الذى تتبعه لتحقيق هذا الهدف سيتضمن الكيفية التى تختبر بها افكار المنتجات، وتعيين الموظفين، وكيف ستجرى حملات التسويق الخاصة بك، والكيفية والجودة التى تؤدى بها هذه الأعمال هى التى ستحدد إذا كنت ستنجح فى فتح الشركة أم لا!

تجاهل الهدف وركز على النظام:

يطرح جيمس كيلر فى كتابه سؤالاً هاماً وهو ماذا سيحدث إذا تجاهلت هدفك وركزت فقط على نظامك، هل ستتمكن من النجاح؟

الإجابة الصادمة هى نعم ستحقق أهدافك!.. والسبب ببساطة هو أننا نعتقد أننا لكى نحقق أهدافاً عظيمة علينا أن نفعل فعلاً عظيماً فى وقت قصير، ولكن فى الحقيقة إن التزامك بعمل الإجراءات الصحيحة الصغيرة والبسيطة كل يوم، هو الذى يحقق الأهداف العظيمة.


هل الأهداف عديمة الفائدة؟

 الأهداف مفيدة فقط فى تحديد الوجهة التى يريد الشخص الوصول إليها، أما التقدم الفعلى فلا يتحقق إلا بالنظام الذى تتبعه للوصول إلى هذه الوجهة، ولذا يتعين عليك أن تنفق وقتاً أطول فى تصميم أنظمة تساعدك على تحقيق أهدافك بدلاً من التفكير كثيراً بشأن النتائج.

الهدف تغير لحظى:

 تحقيق الأهداف بدون نظام عادات صحيحة وسليمة ما هو إلا نجاح لحظى، وسيصعب تكراره مرة أخرى، إذا كانت أنظمة العادات التى يتبعها الشخص لا تعمل على تحقيق الهدف المنشود.

باختصار الحياة لا تتغير فى لحظة،  ولا بضربة حظ، ولكن إدخال مجموعة من العادات والتحسينات الصغيرة كل يوم، والتى تخدم هذا الهدف هو الذى يساعدك بالفعل على تحقيق الهدف

 لذا، انس أهدافك وركز على العادات والأنظمة الصحيحة وانطلق!

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search