موعدها اليوم.. 7 مراحل لكسوة الكعبة المشرفة.

الأحد، 07 يوليو 2024 09:04 م

الكعبة المشرفة

الكعبة المشرفة

سوزان سعيد

 تخلع الكعبة المشرفة فى هذا اليوم غرة محرم سنة 1446 هجرياً،  كسوة العام الماضى لترتدى حلة جديدة جميلة، تستقبل بها العام الهجرى الجديد، حيث يعكف 159 عاملاً وفنياً وفقاً للهيئة العامة للعناية بشئون الحرمين الشريفين لمدة عامٍ كاملٍ من العمل الجاد الدؤوب.. نعرض عليكم بعض مراحله.

قماش الكسوة

 يتم اختيار أجود أنواع الحرير على مستوى العالم لكسوة الكعبة، والذى يخضع لعمل معالجة و محاكاة  فى معامل خاصة للتأكد من مقاومته للشد والاحتكاك والظروف الجوية الصعبة، ثم يتم تحويله إلى شلل من الحرير.

مرحلة الصباغة:

يرسل الحرير فى أحواض مائية ساخنة لإزالة الطبقة الشمعية المائلة للاصفرار، لإكسابه نعومة أكثر، ولكى يعود إلى اللون الأبيض الناصع ليسهل صباغته

يتم صباغة الحرير بااللون الأسود، ثم يغسل  بالماء البارد والساخن لإزالة الزوائد العالقة بها.

  مرحلة النسيج:

يتم تحويل شلل الحرير المصبوغة بالأسود إلى بكرات منتظمة يسهل نسج كسوة الكعبة المشرفة منها.

يتم عمل خطى انتاج خاصين بكسوة الكعبة، الخط الأول منقوش بالأدعية وكلمة التوحيد، والخط الثانى مصمت وهو الذى تطرز عليه العبارات الذهبية المطرزة بدوياً.

  مرحلة الطباعة الآلية:

تتم طباعة  العبارات التى تكتب على الكسوة فى "المنسج" وهو عبارة عن ضلعين متقابلين من الخشب يوضع عليهما قماش من القطن المتين ، تثبت عليهما قماش الكعبة المصمت المراد طباعته.

  مرحلة التطريز:

بعد طباعة العبارات فى المنسج ، يقوم عدد من الفنيين المحترفين بتطريز هذه العبارات باستخدام خيوط الفضة الخالصة للعبارات المكتوبة باللون الأبيض، واستخدام خيوط الفضة المطلية بالذهب الخالص للعبارات المكتوبة باللون الأصفر.

  مرحلة تجميع الثوب:

 يصل قماش الكسوة من ماكينة النسيج على هيئة قطع كبيرة، حيث يجمع كل جانب من جوانب الكسوة الأربعة على حده. ويتم تثبيت المطرزات عليها.

 تخاط بماكينة ضخمة تعتبر من أضخم ماكينات الخياطة فى العالم وتعمل بنظام تحكم آلى، مزودة بجهازى ليزر للتأكد من استقامة وضع الخامات، وتثبت القطع المطرزة من الآيات القرآنية.

  مرحلة الجودة:

تشكل لجنة من المختصين خاصة بكسوة الكعبة كل عام، لاستلام الكسوة والتأكد من اتصال الكتابات المنسوجة والمطرزة، ودقة الأطوال.

مرحلة تسليم الكسوة:

فى غرة شهر ذى الحجة، يتم الاحتفال بتسليم الكسوة الى كبير سدنة بيت الله الحرام و تسلم الكسوة إلى أمير مكة المكرمة نيابة عن خادم الحرمين الشريفين بحضور الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوى، تمهيدً لتغيير الكسوة فى غرة شهر محرم من العام الهجرى الجديد

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search