5 اسباب تعوق استخدام الطاقة الشمسية فى مصر!

السبت، 06 يوليو 2024 10:21 م

خلايا شمسية

خلايا شمسية

سوزان سعيد

أصدر الرئيس  السيسي القرار  196 لسنة 2024، بتخصيص مساحات مملوكة للدولة لإنشاء محطات طاقة متجددة، تزامناً مع  تعديل الحكومة لهدفها في إنتاج 42 بالمئة من احتياجاتها من مصادر الطاقة المتجددة إلى عام 2030 بدلا من 2035، مما يؤكد عزم الدولة على التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية فى الفترة القادمة.

نعرض عليكم فى هذا المقال  التحديات التى تواجه مصر  لاستخدام الطاقة الشمسية لانتاج الكهرباء بديلاً للغاز وفقاً لموقع "دويتش فيله” وهى كالتالى:

1. ضرورة ربط شبكة الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء.

لا يمكن أن تعمل وحدات الطاقة الشمسية إلا إذا تم ربطها بشبكة الكهرباء.

2.شبكة الكهرباء  تحتاج إلى التجديد .

لا يمكن تجديد شبكة الكهرباء فى الوقت الحالى ،لضعف الموارد، حيث أوضحت “ هايكه هارمجارت” المديرة التنفيذية لجنوب وشرق البحر المتوسط بالبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير إن تجديد الشبكة سيتكلف المليارات على المدى الطويل، وخصوصاً إذا تم إدخال توسعات لاستيعاب شبكة الطاقة الشمسية

بالرغم من إنفاق الحكومة  أكثر من 116 مليار جنيه (2.42 مليار دولار بأسعار الصرف الحالية) على تجديد شبكة نقل الكهرباء سنة 2014، والذى أدى بدوره إلى عدم القدرة على تمويل مشروعات التوسع فى استخدام الطاقة المتجددة.


 

3.ضرورة استيراد مكونات شبكة الطاقة الشمسية

 صرح رئيس الوزراء فى المؤتمر الذى جمع مصر والاتحاد الأوروبى، بأنه يتعين على مصر تصنيع مكونات الطاقة المتجددة مثل الألواح الشمسية وتوربينات الرياح وأجهزة التحليل الكهربائي.

4. زيادة عدد السكان:
صرح خبراء الطاقة إن الطاقة الشمسية لا يمكن أن تغطي كافة احتياجات المنازل في مصر ، والتى يتجاوز تعدادها السكاني  106 مليون نسمة، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء التابع لمجلس الوزراء.


5. ارتفاع تكلفة محطات الطاقة الشمسية المنزلية:

تكلفة انشاء محطة شمسية منزلية “ وفقاً لمنصة مصر للطاقة الشمسية” التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة كالتالى:

  •  تكلفة تركيب خلية طاقة شمسية أكثر من 300 ألف جنيه(6200 الف دولار أو 5814 يورو)
  • إضافة إلى دفع أجور 25 عامل.


     

 وفقاً لتصريح مهندس عمل فى محطة الطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان، أن العمر الافتراضى لخلايا الطاقة الشمسية تقريباً 25 عام، مما يعنى أن دفع فواتير الكهرباء العادية سيكون أقل تكلفة!


 


 


 


 


 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search