6 نصائح لتنعم بنومٍ هادئ

السبت، 06 يوليو 2024 07:50 م

نوم هانئ

نوم هانئ

سوزان سعيد

النوم ليس بضع ساعات نفقد فيها الوعى، بل إن جودة يومك التالى  مرتبطة إلى حد كبير بجودة نومك، وجودة نومك ترتبط بأجواء ما قبل النوم، هل تساعدك ممارساتك قبل النوم على الدخول فى النوم بسهولة، أم أنك تظل لساعات طوال على الفراش تنتظر أن يأتى النوم، هذه بعض النصائح التى نقدمها وفقاً لموقع “BBC عربى” والتى تساعدك على أن تنعم بنومٍ هادئ. 

  1. مارس المجهود البدنى قبل أن تذهب للنوم:

هل تتذكر ذلك اليوم الذى خرجت فيه منذ الصباح الباكر وذهبت إلى عدة أماكن لتشترى أغراضك أو لتصلح سيارتك، لقد نمت فى هذا اليوم بسهولة..أليس كذلك؟..لذا مارس التمارين أو المجهود الذهنى أثناء النهار وتعرض لأكبر قدر ممكن من ضوء الشمس" مع أخذ احتياطات الأمان لعدم الإصابة بضربة شمس"،  حيث برهن علماء  أن ذلك قد يساعد من اعتادوا السهر على ضبط ساعاتهم الذاتية والاستعداد للنوم مبكراً. 

   2. تجنب القيلولة فى النهار:

إذا كنت معتاداً على السهر لساعات متأخرة حتى الليل ، واضطرتك الظروف أن تستيقظ فى الصباح، فستشعر برغبتك أن  تنام القيلولة في النهار، قاوم هذه الرغبة، فالنوم أثناء النهار، وخاصة بعد الرابعة عصرا، يقلل من قدرتك على النوم بالليل.

    3.توقف عن شرب المنبهات :

اذا أردت  الحصول على نوم هانئ ومريح توقف عن تناول الشاي والقهوة والمشروبات الغازية قبل ست ساعات من موعد نومك.

    4.لا تنم جائعاً ولا تنم مثقلاً بالطعام !

إذا كنت جائعاً لن تستطيع النوم، يمكنك تناول وجبة عشاء خفيفة ولا تحوى على سكريات، قبل موعد نومك بأربع ساعات.

     5. ضع روتين النوم الخاص بك:

يمكنك أن تخلق الروتين الخاص بك والقادر على تهدئتك،  القراءة، الاستحمام بماء دافئ ، التأمل،  الكتابة فى دفتر اليوميات،  الاستماع إلى الموسيقى.

     6.لا تنظر لأى شاشة قبل النوم بساعة على الاقل

متابعتك لشاشات الموبايل والكمبيوتر قبل الخلود للنوم، تسبب لك الأرق، حيث تنبعث إشعاعات إلكترونية زرقاءعن معظم شاشات التلفزيون والهواتف الذكية، تزيد من يقظة الدماغ لفترة أطول.

نتمنى أن تساهم هذه النصائح فى أن تنعم بنومٍ هادئ وتصحو فى الأيام القادمة أكثر نشاطاً وحيوية، حاول أن تحصل على قسط كافٍ من النوم، حيت أن ساعات النوم الموصى بها من (7 إلى 8 ساعات) في الليلة الواحدة.



 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search