بعد توصية رئيس الوزراء بضرورة ترشيد الكهرباء.9 اجراءات تخفض فاتورتك للنصف؟

الجمعة، 05 يوليو 2024 09:11 م

ترشيد الكهرباء

ترشيد الكهرباء

سوزان سعيد

أكد الدكتور مصطفى مدبولى   أن ترشيد المواطنين لاستخدامهم للكهرباء  كفيل بحل أزمة إنقطاع الكهرباء دون الحاجة إلى استيراد المزيد من الغاز لتشغيل محطات الكهرباء، وذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى تم عقده عقب تشكيل الحكومة الجديدة.

وفقاً لموقع "وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة"، تستهلك الأجهزة المنزلية نحو 40% من إجمالى الكهرباء على مستوى الجمهورية، ولذا نقدم لك بعض إجراءات الترشيد البسيطة والتى تساعد فى ترشيد نحو 25% من استهلاك الكهرباء، بما لا يمس راحتك وانتاجيتك، كما سيساهم فى خفض فاتورة الكهرباء، وتقليل انبعاثات الغاز الضارة بالبيئة.

  1. الإضاءة: 
    استخدم لمبات موفرة للطاقة بدلاً من اللمبات الفلورسنت ، وفى حال استخدام لمبات فلورسنت استخدم ترانس الكترونى حيث يوفر من 20-30% من استهلاك الكهرباء، وأطفى الأنوار فى الأماكن التى لا تتواجد فيها (يمكنك  بهذا خفض 15% من استهلاك الكهرباء)

     
  2. التكييف: لا تترك الأبواب والنوافذ مفتوحة عند تشغيل التكييف، و اضبطه على درجة 25، وقم بتظيف الفلتر بشكل دورى .

     
  3. فى أوقات اعتدال الجو استخدم المروحة بدل التكييف.


     
  4. الغسالات( أوتوماتيكية أو أطباق): لا تقم بالتشغيل إلا عند الامتلاء لأنها ستستهلك نفس الكهرباء والماء الساخن والصابون عند تشغيلها نصف ممتلئة، مما يعد هدراً للكهرباء.

     
  5. السخان الكهربائى: اضبط الثرموستات على درجة حرارة تتراوح من 50-60  درجة مئوية وليس 75 درجة مئوية، وافصل الكهرباء عنه باستمرار ، ولا تقم بتشغيله إلا قبل الاستخدام بنصف ساعة، وقم بصرف ربع كمية مياه الخزان كل 3-6 أشهر لإزالة الشوائب 
     
  6. الثلاجة الكهربائية: لا تضع أوانى ساخنة فى الثلاجة حتى تبرد، ولا تترك باب الثلاجة مفتوحاً وقتاً طويلاً تجنباً لدخول الهواء الساخن، حيث ستعمل الثلاجة على تبريده وبالتالى ستستهلك مقدار اكبر من الكهرباء.
     ترتيب الثلاجة سيساعدك فى الوصول إلى ما تحتاجه فى أقل وقت ممكن.
  7. إفصل التيار الكهربائى عن جميع الأجهزة الكهربائية بالمنزل عن طريق فصل الفيش، وذلك عند ترك المنزل، أو  عند عدم التواجد فى مكان الجهاز، أو عند عدم استخدام  الجهاز.
     
  8. اشترى الجهاز الكهربائى الأكثر كفاءة (أى الأقل استخداماً للطاقة) ، كلما اقتربت من اللون الأخضر فإن هذا يعنى أن الجهاز أعلى كفاءة أى أقل فى استهلاك الطاقة، والعكس صحيح.

     
  9. افصل كابلات الشواحن من الكهرباء عقب الانتهاء من الشحن، لأنها تستهلك كهرباء حتى في عدم توصيلها بأى جهاز.

    نتمنى أن تساعدك هذه الاجراءات على تخفيض استهلاكك ومن ثم تقليل فاتورتك، وتساعد على الاكتفاء بمورد الطاقة المحلى لانتاج الكهرباء، دون الحاجة لاستيراد المزيد من الغاز.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search