دراسة صادمة.. مشروبات الطاقة آمنة ولكن!

الأربعاء، 03 يوليو 2024 09:38 م

مشوبات الطاقة

مشوبات الطاقة

سوزان سعيد

مشروبات الطاقة أصبحت ترند السنوات  العشر الأخيرة، حيث انتشرت أنتشاراً واسعاً، لا سيما بين طلاب الجامعات والمدارس تحديداً، وسط مخاوف وتحذيرات فى معظم الصحف والأخبار بدءاً من أضرارها المتعددة على القلب ، وتسببها فى ارتفاع ضغط الدم ، ومشاكل فى الكلى والكبد، وانتهاءاً بتسببها فى الوفاة! 

ولكن خلافاً لهذه التوقعات، ووفقاً لموقع" BULK NUTRIENTS" المتخصص فى بيع المكملات الغذائية، تؤكد دراسة قام بها مجموعة من الباحثين فى الموقع بأنه يوجد العديد من المعلومات المغلوطة المتداولة فى وسائل الإعلام فيما يتعلق بمشروبات الطاقة ، نذكرها فى هذا المقال.

الكافيين 

من المعروف أن الإفراط فى تناول الكافيين يسبب مشاكل عديدة فى القلب مثل خفقان القلب والتهيج، والهزات، والأرق، وارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم وعدم انتظام ضربات القلب.

حددت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية سابقاً أن المأخوذ اليومى للكافيين للبالغين ينبغى أن لا يزيد عن 400 ملجم .

أكدت الدراسة أن نسب الكافيين فى  العبوة الواحدة لأى مشروب طاقة أقل من هذا الرقم بكثير، على سبيل المثال نسب الكافيين فى العبوة الواحدة لكل من : مونستر = 160 ملغ، ريد بول = 80 ملغ، روكستار = 160 ملغ، ولكن تناول أكثر من عبوة من هذه المشروبات من الممكن أن يزيد نسب الكافيين عن الحد الأقصى المسموح به للمأخوذ اليومى منه.

السكر 

استهلاك السكر بكثرة يؤدى لزيادة السعرات الحرارية وبالتالى زيادة الوزن والدهون فى الجسم، توضح الدراسة أن العبوة الواحدة من  مشروب الطاقة تحتوى على 50 جم من الكربوهيدرات وهى النسبة  نفسها فى المشروبات الغازية والعصائر المصنعة، وعموماً من الأفضل اختيار مشروبات الطاقة الخالية من السكر.

التورين والكارنيتين 

تشير الدراسة إلى معلومة صادمة وهى أن استهلاك التورين والكارنيتين له فوائد صحية شاملة على نظام القلب والأوعية الدموية.

الجورانا:

على عكس المتداول توضح الدراسة أن الجورانا تحتوى على نسب قليلة وآمنة من الكافيين ولا تدعو للقلق، مضيفةً ضرورة اجراء المزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع.

فيتامينات ب

تحتوى مشروبات الطاقة على فيتامين ب، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامينات ب يمكن أن يقلل من خطر الوفاة بسبب السكتة الدماغية أو قصور القلب أو أمراض القلب .

خطيرة فى هذه الحالات فقط

 خلصت الدراسة إلى أن مشروبات الطاقة آمنة فقط إذا تم شربها باعتدال ( عبوة واحدة فى اليوم على الأكثر).

 الأشخاص أصحاب الأمراض المزمنة مثل القلب والضغط، يجب عليهم استشارة أطبائهم المعالجين قبل تناولها.

أما الأشخاص المدمنين على المخدرات أوالخمور لا يجب أن يقتربوا من مشروبات الطاقة كلية!.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search