ألمانيا تواجه اسبانيا في أقوى مواجهات دور الثمانية

الأربعاء، 03 يوليو 2024 03:52 م

كأس اوروبا

كأس اوروبا

وصل قطار كأس الامم الأوروبية الى محطة ربع النهائي بعدما اختتمت مساء الثلاثاء مباريات الدور ال16 من البطولة التي تستضيفها الملاعب الالمانية حتى منتصف شهو يوليو الجاري. 
وتنطلق مباريات ربع النهائي مساء الجمعة بقمة نارية تجمع ألمانيا المستضيفة بمنتخب اسبانيا، تليها صدام فرنسا بالبرتغال، فيما تقام السبت مواجهة انجلترا بسويسرا، قبل مواجهة هولندا مع تركيا.

نهائي مبكر

تصطدم ألمانيا باسبانيا في افتتاح مباريات دور الثمانية في نهائي مبكر لليورو. 
وتتسلح ألمانيا بعاملي الارض والجمهور، بالإضافة لكونها اقوى هجوم في البطولة بعشرة اهداف، ولم تتلقى اي هزيمة في مشوار النسخة الحالية بثلاثة انتصارات وتعادل وحيد. 
وتأهلت ألمانيا كمتصدره للمجموعه الاولى بالفوز على اسكتلندا (5-1) و المجر (2-0) ووتعادل إيجابي امام سويسرا (1-1) في ختام دور المجموعات، قبل ان تواصل مشوار البطولة بتجاوز عقبة الدانمارك في دور الثمانية بهدفين دون رد. 
نقطة قوة تصب في مصلحة الماكينات الألمانية امام  الاسبان هي عدم تعرضها للهزيمة على ارضها امام منتخب لا روخا في البطولة القارية، بعدما انتصرت في المواجهة التي جمعت بينهما في نسخة 1988 بهدفين دون رد ضمن مباريات دور المجموعات. 
النقطة ذاتها تؤرق منتخب اسبانيا الذي لا يبدو متفائلا بمواجهة ألمانيا كمستضيفه، لكنه الطرف الأفضل تاريخيا في المواجهات التي تجمع بينهما في صدامات اليورو الاخرى. 
فقد تفوق الاسبان من قبل في مناسبتين الاولى في نسخة فرنسا 1984، بهدف نظيف في دور المجموعات، قبل ان تكرس تفوقها بهدف فيرناندو توريس في نهائي يورو 2008 الذي احرزت لقبه، الشيء الذي يطبع المواجهة القادمة بطابع ثأري للالمان. 
لكن عناصر المدرب دي لا فوينتي تسعى لمواصلة عروضها القوية في اليورو، بعد تحقيقها لأربع انتصارات متتالية، بداية بالتغلب على كرواتيا (3-0) ثم ايطاليا (1-0) لتختتم دور المجموعات بالفوز على ألبانيا بالنتيجة ذاتها، قبل ان تعبر جورجيا في دور ال16 باربعة أهداف لهدف.

صدام مبابي وقدوته

تشهد قمة فرنسا والبرتغال صداما بين كيليان مبابي نجم الكرة الفرنسية والمنتقل الصيف الحالى الى ريال مدريد، بقدوته ونجمه المفضل، البرتغالي كريستيانو رونالدو، النجم السابق للنادي الملكي. 
فرنسا افتتحت مشوار اليورو بفوز صعب على النمسا بهدف وحيد، قبل ان تتعادل في مواجهتي هولندا سلبيا وبولندا ايحابيا بهدف، قبل ان تعبر بلجيكا بصعوبة بهدف متأخر في دور الثمانية. 
ويواجه ديدي ديشامب انتقادات قوية بسبب عدم تقديم المردود الفني المنتظر من منتخب الديوك، لكنه يواجه الانتقادات بالتأكيد على تحقيق الأهداف المسطرة، ومواصلة مشوار البطولة التي وصفها بالصعبة على الجميع. 
وتسعى فرنسا للثأر من رفاق رونالدو الذي توج بلقبه القاري الاول في اليورو على حسابها في نهائي نسخة 2016 على الأراضي الفرنسية. 
لكن تاريخ المواجهات لا يصب في مصلحة "برازيل اوروبا" التي حققت 6 انتصارات فقط امام المنتخب الازرق الذي تفوق في 19 مباراة من اصل 28 جمعت المنتخبين تاريخيا. 
وكان رفاق قائد النصر السعودي قد تأهلوا الى ربع النعائي بصعوبة بالغة على حساب سلوفينيا في اللقاء الذي امتد لركلات الجزاء الترجيحية التي شهدت تألق الحارس ديوجو كوستا بالتصدي بثلاثة ركلات تواليا. 
لكن تأهل البرتغال كان اسهل من دور المجموعات بفوزين على التشيك (2-1) وتركيا (3-0) ، قبل السقوط في مباراة شكلية بالنسبة لهم أمام جورجيا (2-0).

انجلترا - سويسرا

مهد كرة القدم كاد يودع اليورو من محطة الدور ال16، لولا اجمل أهداف البطولة من نجمه بيلينجهام الذي عدل النتيجة في الوقت بدل الضائع امام منتخب سلوفاكيا الذي لم يصمد في الاشواط الإضافية ليسقط بهدف هاري كين الذي قلب النتيجة للانجليز بهدفين لهدف. 
ويسعى منتخب الأسود الثلاثة لتأكيد تفوقه على منتخب سويسرا الذي لم يتمكن من تفادي الخسارة الا في 9 مباريات (6 فوز و3 تعادل) من أصل 27 مباراة جمعت بينهما تاريخيا. 
وكان وصيف النسخة الماضية قد تأهل متصدرا للمجموعة الثالثة بفوز وحيد على صربيا بهدف نظيف، وتعادلين امام الدانمارك (1-1) و سلوفينيا (0-0). 
من جهتها تسعى سويسرا لمواصلة مفاجآتها في اليورو بعدما تخطت ايطاليا في الدور ال16 بهدفين دور رد. 
كما تطمح لتحقيق اول فوز لها على انجلترا في ثالث مباراة تجمع بينهما في اليورو، بعدما حسم التعادل مواجهة وتلقت الهزيمة في المواجهة الاخرى. 
مشوار سويسرا في دور المجموعات كان مطابقا لمنافسه الانجليزي،  بفوز افتتاحي على المجر (3-1)، قبل التعادل امام اسكتلندا وألمانيا بالنتيجة ذاتها (1-1)، لتتأهل من وصافة المجموعة الأولى.

هولندا - تركيا

في آخر مواجهات ربع النهائي سيتعين على هولندا تأكيد مستواها المميز في دور ال16 الذي مكنها من تأهل مستحق و بطريقة مميزة على رومانيا بثلاثية نظيفة، بعدما تأهلت بصعوبة كثالث للمجموعة الرابعة، بفوز على بولندا (1-0) وتعادل سلبي مع فرنسا، وهزيمة امام النمسا (3-2).
ويطبع التكافؤ تاريخ مواجهات الفريقين، ففي اخر 5 مواجهات تفاسم كل فريق الانتصار في مناسبتين، فيما حسم التعادل الإيجابي نتيجة مباراة واحدة، ويعود اخر فوز هولندي لسنة 2021 (6-1) في تصفيات مونديال 2022، والذي مثل ردا على انتصار تركيا (4-2) في نفس الاطار وفي السنة ذاتها. 
من جهته يسعى الاتراك لبلوغ ابعد نقطة في اليورو والتأكيد على احقيتهم بعد التأهل كوصيف للمجموعة السادسة بفوزين على جورجيا (3-1) والتشيك (2-1) تخللهما سقوط امام البرتغال بثلاثية نظيفة، قبل ان تواصل مشوارها  بفوز صعب على النمسا بهدفين لهدف في الدور ال16، بفضل ثنائية المتألق ميريح ديميرال مدافع اهلي جدة السعودي، الذي دخل تاريخ اليورو بأسرع هدف في تاريخ الادوار الاقصائية وثاني اسرع هدف في تاريخ البطولة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search