الداخلية السعودية..الحرص على زيادة الحملات الإعلامية التي تنبه عن الحج بدون تصريح وحزم العقوبات على المخالفين

الأربعاء، 26 يونيو 2024 01:24 م

وزارة الداخلية السعودية

وزارة الداخلية السعودية

أعلن العقيد طلال الشلهوب، المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، أن الحجاج المتوافدين الذين لا يحملون تصريح الحج، خلال موسم حج هذا العام سجل عدهم 1079 حاج، و يعادل نسبة 83% من إجمالي الوفيات في موسم الحج والبالغ عددهم (1301).

الحملات الإعلامية و التوعوية

وأوضح العقيد الشلهوب، أهمية الحرص على زيادة الحملات الإعلامية والتوعوية التي تنبه عن الحج بدون تصريح، وحزم العقوبات على المخالفين للأنظمة، مؤكدا أنه حدث استغلال البعض لتأشيرات الزيارة بكل أنواعها والتأشيرات غير المخصصة للحج.

التأشيرات غير المخصصة للحج

أكد العقيد، أثناء مداخلة تلفزيونية، أن هناك شركات سياحية في بعض الدول ساعدت بعض الأشخاص الذين يريدوا الذهاب للحج، و أعتطهم تأشيرات غير مخصصة للحج، وساعدتهم على مخالفة الأنظمة، والبقاء في العاصمة المقدسة شهرين قبل موسم الحج.

تصريح الحج

وكشف طلال الشلهوب، أن تصريح الحج ليس بطاقة مرور للمنافذ أو نقاط الفرز فقط، بل أنها أداة و خطوة مهمة جدا لتيسر الوصول للحجاج والتعرف على أماكنهم؛ لأعطاء الرعاية والخدمات و الحماية المطلوبة في الوقت المطلوب، موضحا أن عدم حضور التصريح كان منافسة أمام الوصول للمخالفين، ومانعا لتقديم الخدمة و الرعاية لهم .

حملات الحج الوهمية

ونوه المتحدث الأمني لوزارة الداخلية، أنه تم الإعلان بشكل دائم من خلال حساب الأمن العام، عن إحكام قوات أمن الحج داخل المملكة لمن يعلنون عن حملات الحج الوهمية، وإرسالهم للنيابة العامة للتحقيق معهم، مقدرا لبعض الدول الشقيقة على أتخاذها إجراءات صارمة تجاه هذه الشركات، و إجراءات الشركات للقضاء على هذه المخالفات.

نجاح الخطط الأمنية

وأشار الشلهوب، إلي أن تم نجاح الخطط الأمنية في حج هذا العام، التي تم العمل عليها من وقت مبكر، و توجيهات الحكومة السعودية بمتابعة وإشراف وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا.

وواصل الشلهوب،أن نجاح الخطط الأمنية دليل على تكامل الجهود بين الجهات الأمنية والعسكرية والأجهزة الحكومية المعنية بالحج كله في خدمة الحجاج وسلامتهم ليؤدوا مناسكهم بسكينة وسلام.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search