مصادر تجارية لوكالة رويترز.. مصر تسعى لشراء غاز طبيعي مسال

الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:58 م

الغاز الطبيعي المسال

الغاز الطبيعي المسال

أعلنت مصادر تجارية لوكالة رويترز، أن الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية إيجاس، تسعى لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في هذا الصيف، من الأسواق العالمية بمدفوعات مؤجلة تصل إلى ستة أشهر، عبر مناقصة تغلق في 26 يونيو، تنص على أن مصر تتسلم سبع شحنات في يوليو وست في أغسطس وأربع في سبتمبر بنظام التسليم على ظهر السفينة في ميناء الوصول.

ضيق قائمة مقدمي العروض 

أكدت مصادر، أنها ستضيق قائمة مقدمي العروض وترفع العلاوات في وقت يشهد طلبا تنافسيا كبيرا من آسيا.

سعت مصر لتكون مصدراً يعتمد عليه

وسعت مصر في السنوات الماضية أن تكون مُصدّرا يمكن الأعتماد عليه للغاز الطبيعي المسال إلى أوروبا، لكن تضاؤل إمدادات الغاز الطبيعي ألزمها على العودة لاستيراد الغاز.

تدفع مصر علاوة بأكثر من المتوسط 

وأكدت صحيفة رويتوز، أنه لتأمين الكميات المطلوبة، ربما تدفع مصر علاوة بأكثر من المتوسط ​بين ​دولار ودولارين لكل مليون وحدة حرارية بريطانية على سعر الغاز في مركز تي.تي.إف الهولندي.

وأضاف أحد المصادر، "أي شروط سداد أطول أجلا ستكون مبررا لدفع علاوة إضافية".

القاهرة دفعت بالفعل علاوة على السعر

كشفت بيانات ستاندرد اند بورز، أن القاهرة دفعت بالفعل علاوة على السعر في مركز تي.تي.إف الهولندي، تتراوح ما بين 1.3 و1.7 دولار لكل مليون وحدة حرارية بريطانية للشحنات التي اشترتها في وقت سابق من هذا العام.

طلب آسيوي قوي على الغاز

ويوجد طلب قوي من آسيا على الغاز عبر مديق الأطلسي والذي من المتوقع أيضا أن يكون المصدر الرئيسي لإمدادات مصر لأن مضيق باب المندب لا يزال في حكم المغلق بسبب التوتر في الشرق الأوسط.

الطلب من آسيا أعلى مما توقعه الآخرون

وأوضح صامويل جود، رئيس قسم تسعير الغاز الطبيعي المسال، في وكالة أرجوس لتسعير السلع الأساسية "من المرجح أن تكون إمدادات الغاز الطبيعي المسال عبر المحيط الأطلسي هي الوحيدة القادرة على المنافسة في هذه المناقصة. لكن الطلب من آسيا، وخصوصا اليابان، خلال الأسابيع الماضية أعلى مما توقعه الكثيرون في السابق".

وقال "أي بنود غير قياسية (إضافية) في شروط المناقصة ستعزز هذه العلاوة بشكل أكبر".

سيتم استقبال خمس شحنات أخرى في ميناء العقبة

وأعلنت المصادر، أن من المتوقع أن تتعامل وحدة إعادة التغويز والتخزين العائمة من شركة هوج جاليون الأسترالية، التي وصلت إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر الأسبوع الماضي، مع 12 من الشحنات المتوقعة في حين سيتم استقبال خمس شحنات أخرى في ميناء العقبة بالأردن.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search