هل الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله تقترب من إندلاع حرب؟

الأربعاء، 19 يونيو 2024 07:50 م

حزب الله اللبناني

حزب الله اللبناني

عقب موافقة الجيش الإسرائيلي بشكل رسمي، على الخطط التي تشمل الهجوم على لبنان لوقف هجمات “حزب الله اللبناني”، تضع العديد من التساؤلات حول طبيعة هذه الحرب والاشتباكات والخسائر المترتبة على هذه الخطوة.

وقال يسرائيل كاتس، وزير الخارجية الإسرائيلي، أنه:"في حالة حرب شاملة، سيتم تدمير حزب الله وسيتعرض لبنان لضربات قاسية. إسرائيل ستدفع ثمنا في الجبهة الداخلية والخارجية، ولكن مع أمة قوية وموحدة، وبكامل قوة جيش الدفاع الإسرائيلي، سنعيد الأمن لسكان الشمال".

وبحسب ما ذكرته التقارير أن السيناريوهات المحتملة لإندلاع الحرب بين إسرائيل والجماعة اللبنانية، أن حزب الله أقوى بكثير من حركة حماس.

وأكدت المصادر بحسب تقديرات مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية،أن “حزب الله”،يمثل الجهة غير الحكومية الأكثر تسليحًا فالعالم.

وأضافت المصادر أن حزب الله قام بتشييد ترسانة متطورة من الأسلحة بدعم من إيران وروسيا وسوريا.

ونقلت المصادر على لسان مايكل أورين، الذي كان بمنصب سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة خلال فترة حكم باراك أوباما، قوله أن"حزب الله يشكل تهديدا استراتيجيا لدولة إسرائيل".

أسلحة حزب الله اللبناني

بحسب ما قدرته الدراسات الدولية والاستراتيجية، أن حزب الله يمتلك نحو 130 ألف صاروخ وقذيفة قادرة على تهديد أنظمة الدفاع الجوي لدى إسرائيل وشن هجوم على أكبر مدنها، بحسب ما ذكرته المصادر، وتمتلك الجماعة اللبنانية شبكة أنفاق واسعة تحت الأراضي اللبنانية.

وبحسب هذا الرقم، قال أورين: "قرأت تقديرات مروعة لما يمكن أن يفعله حزب الله بإسرائيل خلال ثلاثة أيام. نتحدث هنا عن تدمير بنيتنا التحتية الأساسية ومصافي النفط والقواعد الجوية وموقع ديمونة النووي".

حيث أنشأت طهران طرق لأرسال الإمدادات البرية والجوية للبنان من العراق وسوريا، حيث يمكن اللجوء إليها في حالة إندلاع حرب .

حيث يكتسب مجاهدي “حزب الله”، الخبرة القتالية من خلال التدريب في سوريا، حيث أنها طورت أسلحتها منذ عام 2006 بشكل سريع.

ووفقًا لما نقلته المصادر عن نائب الرئيس الأول للأبحاث في مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات جوناثان شانزر، أن خطة إسرائيل تشمل تدمير وتفكيك كل مظاهر وجود"حزب الله" في لبنان، الأمر الذي يشكل تهديدات كبيرة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search