التعاون الدولي: تقرير حول التعاون مع دول الجنوب في مجالات التنمية المستدامة

الجمعة، 14 يونيو 2024 04:36 م

وزيرة التعاون

وزيرة التعاون

وزارة التعاون الدولي تصدر تقريرًا شاملًا حول التعاون مع دول الجنوب في مختلف مجالات التنمية المستدامة، وهذا التقرير يأتي بمناسبة انعقاد الملتقى الأول لبنك التنمية الجديد في مصر، حيث يسلط الضوء على استراتيجية الوزارة لدعم التعاون الإنمائي بين بلدان الجنوب وتعزيز التعاون الثلاثي بهدف المساهمة في جهود التنمية في البلدان النامية والناشئة.

وصرحت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي: إن التقرير يوثق ويرصد تطور الإجراءات التي قامت بها الوزارة على مدار السنوات الماضية، لتعظيم الاستفادة من الشراكات مع شركاء التنمية في تفعيل التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، ومحاور نشر وتعميم الممارسات والتجارب التنموية المنفذة مع الشركاء الدوليين لتكرارها في دول أخرى في قارة أفريقيا ودول الجنوب العالمي، وهو ما يُسهم في الجهود العالمية الهادفة سد الفجوة التكنولوجية والمعرفية والتمويلية في تلك الدول.

وفي سياق استراتيجية تعزيز التعاون بين بلدان الجنوب والتعاون الثلاثي، كشف التقرير عن إطلاق وزارة التعاون الدولي استراتيجيتها خلال الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، بالتعاون مع الشراكة الجديدة لتنمية أفريقيا (NEPAD)، وقد شهدت هذه المبادرة مشاركة مائدة مستديرة رفيعة المستوى، شارك فيها 50 شريكًا تنمويًا، بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي مع جميع شركاء التنمية، بما في ذلك الأمم المتحدة ووكالاتها.

وأكد التقرير إلى التزام الوزارة بتعزيز شراكات قوية من خلال إطار للتعاون الدولي والتمويل الإنمائي، بمشاركة الدولة والأطراف ذات الصلة، بهدف تعزيز الجهود الدولية لتحقيق أجندة التنمية الوطنية وأهداف التنمية المستدامة، وفقًا لمبادئ التعاون الإنمائي الفعال (GPEDC).

وتركز استراتيجية الوزارة لتعزيز التعاون جنوب جنوب على تعزيز التعاون بين البلدان النامية والناشئة لتحقيق التنمية المستدامة والتكيف مع التحديات المناخية. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى تبادل المعرفة والتجارب الناجحة بين الدول ذات الظروف المتشابهة، وتعزيز التجارب الناجحة لتكرارها وتوسيع نطاقها في الاقتصادات النامية والناشئة.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search