لأول مرة.. إطلاق التاكسي الجوي ذاتي القيادة في موسم حج 2024

الأربعاء، 12 يونيو 2024 03:24 م

وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالسعودية

وزارة النقل والخدمات اللوجستية بالسعودية

تم اليوم إطلاق تجربة التاكسي الجوي ذاتي القيادة، وهو أول تاكسي جوي في العالم. 
وذلك من قبل المهندس صالح بن ناصر الجاسر معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، وتم ذلك في وجود الأستاذ عبد العزيز الدعيلج معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، والدكتور رميح الرميح معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، والفريق محمد البسامي معالي مدير الأمن العام، إلى جانب مجموعة من ممثلي الجهات المعنية.
وقد شهدوا انطلاق التاكسي الجوي الكهربائي بشكل عمودي في التجربة الأولى له كتاكسي جوي كهربائي يتم ترخيصه من سلطة طيران مدني، وخلال هذا الحدث تم توضيح الخدمات التي يوفرها هذا التاكسي الجوي، حيث يقوم بنقل ضيوف الرحمن   بين المشاعر المقدسة، ويمكن من التنقل بصورة سهلة في حلات الطوارئ، وكذلك نقل المعدات الطبية، ونقل البضائع الذي يساهم بدوره في توفير الخدمات اللوجستية. 
ويتم ذلك في إطار مجهودات مبادرة منظومة النقل والخدمات اللوجستية، من أجل توفير تقنيات النقل المستقبلي بأحدث صورة لها، والتصديق على أشكال نقل جديدة تتسم بالابتكار وتحافظ على البيئة في الوقت ذاته، وتستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، كما تضمن استمرارية قطاع النقل الحديث، والوصول إلى ما تهدف إليه الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، وبما يتفق مع رؤية المملكة 2030، وذلك حسب ما صرح به معالي وزير النقل والخدمات اللوجستية. 
وتابع قائلًا أنه يتم الحرص على وضع التقنيات الحديثة المتقدمة في أماكنها المناسبة، إذا كانت في تقنيات التاكسي الجوي أو السيارات الكهربائية أو القطار الهيدروجيني. 
وشدد على دور الوزارة في تزويد مجالات التنقل الذكي، وإصدار صورًا متطورة من  القوانين والتشريعات والأنظمة التي تسمح بتوظيف الفنيات الحديثة، وكذلك تفعيل أشكال مختلفة ومناسبة من التجارب؛ والذى بدوره يساهم في تقديم تقنيات النقل المستقبلي المختلفة على نطاق موسع، كما أشاد بدوره الملك سلمان و سمو ولي عهده الأمين في الدعم لهذه المشروعات المبادرات التي تقدمها منظومة النقل والخدمات اللوجستية. 
ويتم العمل على تقديم جميع الخدمات في قطاع الطيران المدني بصورة أكثر تطورًا، ويتم ذلك حسب تعليمات القيادة السياسية، حيث يتم توجيه جميع الإمكانيات والجهود المتاحة لخدمة حجاج بيت الله الحرام، والذى بدوره يؤدي إلى تفعيل الخطط والجهود التي تقوم بها الجهات الحكومية المختلفة وتنفيذها على وجه متكامل؛ لضمان توفير أفضل الخدمات للحجاج في أيسر صورة، وذلك وفقًا للأستاذ عبد الله عبد العزيز عبد الله الدعيلج، معالي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني.
وتابع رئيس الهيئة أيضًا قائلًا أنه تم تنفيذ إحدى أهم مبادرات خارطة طريق تمكين التنقل الجوي المتقدم، ويعد من مميزات استخدام تقنياته والذي يأتي من ضمنها التاكسي الجوي، نقل الركاب في المناطق المزدحمة في مدة أقل، وحالات الطوارئ على وجه الخصوص، وكذلك نقل البضائع والمستلزمات الطبية في صورة أيسر، وإجراء مهام التفتيش المراقبة بصورة أسرع عن طريق استخدام الطائرات غير المأهولة. 
ويعتبر التاكسي الجوي ضمن المبادرات التي قامت بها منظومة النقل والخدمات اللوجستية، وتم فيها توفير ٣٢ تقنية حديثة، يتم تفعيلها في موسم الحج الحالي ٢٠٢٤، ويأتي هذا ضمن مجهودات المنظومة لتوفير التقنيات الحديثة، وتوجيهه لتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search