عقوبة الغش بامتحانات الثانوية بعد ضبط مخالفات باختبار الدين والوطنية

الثلاثاء، 11 يونيو 2024 10:28 ص

طلاب

طلاب

نوران خالد   -  

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفن، على أهمية مكافحة ظاهرة الغش في امتحانات الثانوية العامة، وأكدت أنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد الطلاب الذين يتورطون في هذه الظاهرة. 

وأشارت الوزارة إلى أنها ستضع على الطلاب عقوبات قاسية، تصل إلى الحرمان من النجاح في الثانوية العامة ورسوبهم في جميع المواد، إذا تم ضبطهم يغشون في امتحانات العام الدراسي 2024.


وأوضحت الوزارة أن هذه العقوبات ستشمل أيضاً الطلاب الذين يقومون بتصوير الأسئلة باستخدام الهواتف المحمولة، حيث سيتم حرمانهم من نتيجة الثانوية العامة وسيحولون إلى العام الدراسي المقبل.

 وتصل عقوبة الحرمان من الثانوية العامة إلى عامين، ما يجعلها عقوبة قاسية تهدف إلى إلقاء الضوء على خطورة هذه الظاهرة ولمنع تكرارها مستقبلاً.
وأضافت الوزارة أن هناك عقوبات أخرى تنتظر الطلاب المتورطين في حالات الغش، حيث سيتم إحالة وقائع الغش إلى الجهات المختصة لتوقيع عقوبة غرامة مالية عليهم.

 وهذا يؤكد على جدية الوزارة في مكافحة هذه الظاهرة، وتأكيدها على أن التعليم يجب أن يكون على أسس صحيحة وأخلاقية وأن الغش ليس له مكان في مجتمعنا.


جدير بالذكر أن أعداد الطلاب المتقدمين لأداء امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة، بلغت هذا العام 745 ألف و86 طالباً، وهذا يشير إلى أهمية هذه الشهادة في حياة الطلاب ومسارهم الدراسي. 

وتم توفير 11 لجنة للنظام والمراقبة، و4 لجان إدارة، و1981 لجنة سير، و7 لجان تقدير، بالإضافة إلى 84 مركز لتوزيع الأسئلة، و81 طالب يؤدون الامتحان داخل السجون، و38 طالباً بمستشفى سرطان الأطفال، و255 طالب مكفوف، و3306 طالب دمج تعليمي، و1646 طالب بمدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا، بهدف توفير أفضل بيئة للطلاب وضمان نجاحهم.

 تعليمات للطلاب


وفي هذا الإطار، وجهت وزارة التربية والتعليم عدة تعليمات للطلاب، من أجل ضمان سلامة الامتحانات وتجنب أي حالات غش. ودعت الطلاب إلى الالتزام بتظليل دائرة الإجابة فقط بشكل كامل، وعدم ترك أي مساحات غير مستخدمة على ورقة إجابة البابل شيت.

 كما شددت الوزارة على ضرورة تحديد الإجابات الصحيحة بوضع علامة × على الإجابات الخاطئة وتظليل الإجابات الصحيحة تظليلاً كاملاً. وتذكر الطلاب بتركيزهم الكامل لضمان أن تكون إجاباتهم صحيحة، وألا تكون هناك أي شكوك في تصحيح إجاباتهم.
 

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search