جزر المالديف تحظر دخول الإسرائيليين أراضيها وإسرائيل تحذر المواطنين

الثلاثاء، 04 يونيو 2024 02:21 ص

جزر المالديف

جزر المالديف

مع بداية الشهر التاسع من الحرب اتخذت جزر المالديف قرارا الأحد تضامناً مع الفلسطينيين، وتمثل في حظر دخول السيّاح والمواطنين أصحاب جوازات السفر الإسرائيلية إلى أراضيها، كأول قرار لها منذ بداية الحرب.

وكرد على قرار جزر المالديف، قامت تل أبيب بتحذير المواطنين الإسرائيليين، كما أصدرت وزارة الخارجية الإسرائيلية بيانًا لمواطنيها تدعوهم فيه إلى "تجنب أي سفر أو التفكير بذلك إلى جزر المالديف".

وصرح  المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية: "تنطبق التوصية أيضاً على المواطنين الإسرائيليين الذين يحملون جواز سفر أجنبي، بالإضافة إلى جواز السفر الإسرائيلي".

وأشارت وزارة الخارجية الإسرائيلية إلى الإجراءات التي سيتم اتخاذها بعد القرار الصادر من سلطات جزر المالديف، وما يترتب عليها من مشكلات التواصل مع السلطات المحلية في جزر المالديف إذا وقعت أي مشكلة لأي مواطن إسرائيلي.

وأضافت وزارة الخارجية : "بالنسبة للمواطنين الإسرائيليين المقيمين في البلاد، يوصى بالتفكير في المغادرة، لأنه إذا وقعوا في ضائقة لأي سبب من الأسباب، فسيكون من الصعب علينا مساعدتهم".

وقد صدر  قرار حظر دخول السيّاح والمواطنين أصحاب جوازات السفر الإسرائيلية إلى جزر المالديف عن حكومتها في وقت سابق من يوم الأحد، ولم يتم توضيح التفاصيل المتعلقة بموعد تفعيل هذا القرار .

وصدر كذلك عن الرئيس محمد مويزو القيام بحملة وطنية يتم فيها جمع التبرعات بعنوان "المالديفيون يتضامنون مع فلسطين"، في ظل الغضب الشعبي المحتقن بسبب الحرب الإسرائيلية التي بدأت منذ السابع من أكتوبر 2023 على قطاع غزة ومستمرة حتى الآن.

والجدير بالذكر أن جمهورية جزر المالديف، التي يدين غالبيتها بالدين الإسلامي، قامت  فعليا بحظر دخول الإسرائيليين إلى أراضيها حتى أوائل التسعينات، حتى تمم وقع الحظر  في عهد الرئيس محمد نشيد، الذى بوده سعي إلى تطبيع العلاقات مع تل أبيب، ولكن فشلت هذه المحاولات بعد رحيل الرئيس نشيد في شباط/فبراير 2012.

وقد تراجع بشكل لافت عدد السيّاح الإسرائيليين إلى 528 في الأشهر الأربعة الأولى من العام 2024، حيث تناقصت نسبته 88٪ بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:15 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:53 PM

  • العشاء

    08:11 PM

الجمعة، 20 سبتمبر 2024
search