الانتهاء من محطة صرف صحي الكولا بسوهاج على مساحة ٥٥ فدانًا ضمن مشاريع مبادرة حياة كريمة

الأحد، 19 مايو 2024 02:43 م

محطة صرف صحي الكولا

محطة صرف صحي الكولا

روان محمود

مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف المصرى، التي أطلقها  الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى بعدد من المحافظات، تتوالى إنجازاتها، و تعتبر محافظة سوهاج من المحافظات المصرية، التي نالت من اهتمام المبادرة . 

وتهدف المبادرة إلى الاهتمان بالمواطنين وخاصة بالقرى التي في أشد الحاجة للرعاية؛ وذلك لإتاحة جميع أشكال سبل الراحة لهم، بواسطة مشروعات البنية التحتية خاصة بالتعليم، من خلال بناء المدارس أو من خلال مشروعات الصرف الصحى ببناء محطات الرفع ومد الخطوط وخطوط الطرد.
وتعتبر محافظة سوهاج واحدة من المحافظات المصرية التى نالت من  اهتمام المبادرة من خلال المشروعات التى تم تنفيذها داخل 181 قرية فى 7 مراكز مختلفة، والتي تهدف جميعها إلى تكريم المواطن المصرى، وتقديم جميع أشكال الرعاية التي يحتاجها هو وأسرته، عن طريق تحويل القرى التى يعيشون فيها إلى مدن صغيرة تستطيع استيعاب جميع أشكال الخدمات وإتمام الإجراءات للجميع بصورة سهلة، واستقبل المواطنون الخبر بسرور، وأعربوا عن شكرهم للقيادة السياسية على ذلك الاهتمام.
وبتضح من خلال الأرقام إنجازات تلك المبادرة التى قدمت العديد من الخدمات الضرورية للمواطن بمحافظة سوهاج، ويتضح هذا من خلال مشروعات الصرف الصحى والوصلات المنزلية الخاصة بمشروعات الصرف الصحى، إضافة إلى محطات الصرف الصحى التى ترتفع مبانيها فى كل مكان.
ويقع مشروع الصرف الصحى بقرية " الكولة " بمركز أخميم، ضمن مشروعات المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" يعد الأحدث على أرض الواقع والتى تتضمن" محطة المعالجة، ومحطة الرفع، وخط السيب النهائى "ومحطة معالجة صرف صحى الكولة، تعمل بطاقة تصميمية 55 ألف متر مكعب فى اليوم، ومقامة على مساحة 55 فدانا، بتكلفة 520 مليون جنيه، وتقوم بخدمة كل من " مدينة أخميم، حى الكوثر، عرب الأطاولة، العزبة والعرب، قرية الكولة"، وتحقق الاستفادة من المشروع ل 200 ألف نسمة.
ويتم استكمال المشروع من خلال المعالجة الثنائية للمحطة، وإنشاء وزيادة عدد أحواض التجفيف للمحطة من 24 حوض إلى 36 حوض لاستيعاب كميات الحمأة، ومطابقة السيب النهائى على المصرف طبقا للمعايير والتراخيص المعتمدة بتكلفة 141 مليون و528 ألف جنيه.

وتحتوي محطة صرف الكوله على المعمل المركزى للصرف الصحى، والصرف الصناعى، بتكلفة 13 مليون جنيه، ومخازن مجمعة لشركة مياه الشرب والصرف الصحى، والتى تضمن 4 مخازن على مساحة 2350 متر مربع، يبلغ قدرها 13 مليون جنيه، ومنظومة إعادة تدوير الحمأة " الأسمدة العضوية "، والتى تسعى إلى تحويل الحمأة الخام الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحى إلى سماد عضوى صالح للاستخدام بتكلفة 4 مليون و318 ألف جنيه.


واستكمالا للجانب الآخر من المشروع يتم مد خدمة الصرف الصحى بقرية الكولة، بتكلفة يبلغ قدرها حوالي 100مليون جنيه للمشروع  ، ويحتوي على" محطة الرفع ـ شبكة انحدار بطول 22 كيلو و400 متر، وخط طرد قطر 500 مم بطول 5 كيلو و600 متر، إلى جانب الوصلات المنزلية بعدد 1920 وصلة.


و تظهر انتاجات المشروعات فى واحدة من الرغبات المهمة للمواطنين وهي القضاء على مشكلة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالقرية، كما أعرب الأهالى عن سعادتهم باستكمال المشروع، ودخول خدمة الصرف الصحى بالقرية، مقدمين الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، على مبادرة " حياة كريمة " التى أتاحت مجموعة من الخدمات الأساسية التى يحتاجها المواطنون.

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search