مانجو بمنطقة تهامة الباحة.. إنتاج كبير لفاكهة المانجو يصل إلى 1200 طن سنوياً

الثلاثاء، 14 مايو 2024 03:54 م

إنتاج المانجو بالباحة

إنتاج المانجو بالباحة

  تشتهر منطقة تهامة الباحة بالمملكة العربية السعودية بالمانجو ذات الأشكال المختلفة والألوان المتعددة، فتحتوى تهامة الباحة على 127 مزرعة متخصصة فى زراعة المانجو بالأنواع المختلفة، وتنتج كمية كبيرة من المانجو من خلال تلك المزارع بحوالى 1200 طن وأكثر من ذلك فى السنة.

أنواع المانجو المنتجة سنوياً

    الإنتاج السنوى للمانجو يحتوى على كثير من الأشكال المختلفة للمانجو منها الكبير والضغير والبيضاوى والمدو، وأما بالنسبة للألوان فتحتوى على ألوان مبهجة للمانجو بألوانها المتعارف عليها من أخضر وأصفر وبرتقالى ومنها الأحمر أيضاً، وتتمير برائحة المانجو كل شكل برائحة مميزة له من روائح المانجو المتعددة.

  قال المزارع  "محمد بن أحمد الدهرى" أنة أستهل زراعتهُ للمانجو منذ 12 عاماً أو أكثر من ذلك فى أرض بمساحة 11 أل متر مربع، وأنه قد إستخدم المياة لزراعة المانجو من الآبار التى تم حفرها مخصوص للمزرعة التى أنشئها.

وأوضح المزارع "الدهرى" من خلال خبرتهُ الطويلة فى مجال زراعة المانجو " أن فاكهة المانجو لها أنواع كثيرة أكثر من 20 نوعاً" ومن المانجو المشهور بتلك المنطقة هم " الذبدة والسمكة ولانجرا والهندى والتايمور"، وقد ذكر أن أسعار المانجو تتراوح بين 40 إلى 60 ريالاً سعودياً.

  كما أشار الأستاذ "مفتاح الزهرانى" مدير فرع وزارة البيئة والمياة والزراعة أن الوزارة تصب إهتمامها بالمجالات الزراعية والأنواع المختلفة من المزروعات بالمنطقة، وأشار ايضاً إلى البرامج الكثيرة المقدمة من قِبل الوزارة للمزارعين لتقديم الدعم لهم.

  وعدَّدَ "الزهرانى" المزارع المتواجدة فى المنطقة بأنها حوالى 127 مزرعة ومنها إجمالى مزارع المانجو تبلغ 94 هكتار" 52 مزرعة فى قلوة و 75 مزرعة فى المخواه".

مواقيت الصلاة

  • الفجر

    05:14 AM

  • الشروق

    06:42 AM

  • الظهر

    12:48 PM

  • العصر

    04:17 PM

  • المغرب

    06:55 PM

  • العشاء

    08:12 PM

الخميس، 19 سبتمبر 2024
search